طائر "دخيل" يهدد الطبيعة بالأردن .. ومطالبات بإبادته!

طائر المينا الهندي

جراسا -

يخوض  عدد كبير من المزارعين في الأردن معركة شرسة في مواجهة طائر دخيل صنف ضمن قائمة الطيور الفاسقة التي تعمل على إلحاق الأضرار بالطبيعة بشكل عام ، وبالمزروعات بشكل أخص ، لدرجة أن دولا عربية هاجر اليها الطير تكبدت خسائر فادحة بمزروعاتها جراء الأفعال التخريبية لهذا الطير ، ولكن جميع جهودها بمكافحته باءت بالفشل.

هذا الطير يدعى " المينا الهندي" والذي انتشر وبكثافة في الأردن ، إلا أنه لا يعد مستوطنا للبلاد.

عدد من المزارعين ، ومربي الطيور  ، طالبوا وزارة الزراعة بضرورة الإيعاز للجمعية الملكية لحماية الطبيعة ، بالسماح لهم بقتل واصطياد  هذا الطائر بسبب ما ألحقه من أضرار في مزارعهم.


أحد الخبراء المختصين بهذا القطاع لخص خلال حديثه لـ"جراسا" أسباب مطالبتهم بذلك ، مشيرا الى أن الوزارة تمنع اصطياد وقتل هذا الطير .

وقال الخبير أن طائر المينا الهندي يندرج تحت قائمة الطيور التي تسمى بالفواسق نظرا لأنه يلحق أضرارا كبيرة بالمزارع والطبيعة ، إضافة الى أنه يهاجم أعشاش وأفراخ الطيور الأخرى ، ويقوم بقتل إناثها وإتلاف بيوضها .

وبحسب الخبير فإن طائر المينا الهندي يتمتع بجهاز مناعي عالي بحكم تنوع أكله ، إذ أنه يتناول كل شئ ، ناهيك عن امتلاكه قدرة عالية لمواجهة الطيور المفترسة كالنسور والصقور وغيرها .

ويضيف الخبير أن هذا الطائر لا يهاجم أهدافه منفردا ، وإنما يقوم بتشكيل سرب كبير ، أي أنه لا يتحرك إلا على شكل مجموعات كبيرة ، لتساعده في تدمير ما يستهدفه ، وإلحاق أكبر قد ممكن من الأضرار، كما أنه لديه القدرة بالحديث كالببغاء بحال تدريبه.

الخبير أشار الى أن أصول هذا طائر تعود الى القارة الهندية ، ولكنه منذ زمن هاجر الى دول الخليج العربي التي بذلت جهودا مضنية في سبيل مكافحته ، لكنها باءت بالفشل ، واستوطن بها بفعل كثرته ، حيث تشير الدراسات أن أنثى هذا الطائر تبيض 4 بيوض ، إضافة الى أنه يصنف ضمن أنواع الطيور غير المستهدفة مما ساعد بكثرة انتشاره .



تعليقات القراء

شيء عجيب
أحد الخبراء المختصين بهذا القطاع لخص خلال حديثه لـ"جراسا" أسباب مطالبتهم بذلك ، مشيرا الى أن الوزارة تمنع اصطياد وقتل هذا الطير .
01-06-2022 04:46 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات