شكاوى من تزايد انتشار الحيوانات الضالة في مؤاب والمزار الجنوبي


جراسا -

شكت فعاليات مجتمعية في قضاء مؤاب وبلدات المزار النائية من الانتشار الكبير للكلاب الضالة وتداعياته على أمنهم الصحي والبيئي، مطالبين بلدياتهم بحل هذه المعضلة المؤرقة.

وأكد الناشط الاجتماعي ياسين القضاة معاناة بلدات وأحياء لواء المزار الجنوبي ومؤاب، وبخاصة النائية منها، من انتشار الكلاب الضالة بأعداد كبيرة، فاقمها، وفق تقديره، القرارات والتعليمات التي تتبعها وزارة الإدارة المحلية ومجالسها التي قال إنها «تتصدى لجميع المحاولات التي من شأنها التخلص من هذه الكلاب بالطرق المتعارف عليها».

وبين القضاة أن التداعيات والمخاطر المترتبة على بقاء الحيوانات الضالة، وبخاصة المفترسة منها، تقف وراء تجديد المواطنين مخاطباتهم لبلديات مناطقهم بضرورة إيجاد حلول ومعالجة جذرية لهذه المشكلة التي ألحقت في الآونة الأخيرة أضرارا جسدية ونفسية بالعشرات، جرّاء مهاجمتها للمارة في الأحياء والأسواق وبخاصة الأطفال.

ورجّح المواطن محمد الطراونة أن تكون الحيوانات الضالة وخاصة الكلاب السبب الأبرز لنقل الأمراض والآوبئة الخطرة التي أخذت تتنشر أخيرا وفاقمت مخاوفهم في ضوء تجاهل الشكاوى والمخاطبات المتكررة حيال هذه المشكلة.

ورأى المواطن خالد الحجايا أن تداعيات وأضرار مشكلة انتشار الحيوانات الضالة لا يقتصر على مهاجمتها للمواطنين فقط، وإنما تكبيدها مربي الثروة الحيوانية خسائر فادحة جراء افتراسها للدواجن والمواشي التي تهاجمها في مزارعها وحظائرها.

ولفت إلى أن هذه الحوادث المتكررة باتت من التحديات والمعيقات التي تواجه مشروعات الثروة الحيوانية وتعيق احتمالية استمراريتها.

وأشار مواطنون إلى أن ما تتكىء عليه المجالس البلدية والمؤسسات المعنية بمثل هذه القضايا من أنظمة وتعليمات تمنع القضاء على هذه الحيوانات، لا يلغي مسؤوليتها حيال التداعيات والأضرار التي تلحق بهم.

وأيدوا استحداث مراكز إيواء لهذه الحيوانات لحماية المواطنين من خطر مهاجمتها، ولحماية الحيوانات كذلك من الاعتداء وإبقائها آمنة، معتبرين أن هذا الحل هو «الأنسب» لهذه المشكلة، غير أن «تنفيذه ما يزال قيد الوعود والمماطلة من بلدياتهم».

المدير التنفيذي لبلدية مؤاب ختام الطراونة أكدت أن مشكلة الكلاب الضالة وانتشارها باتت من التحديات التي تواجهها البلدية وتتلقى مخاطبات متكررة حيالها، لافتة إلى أنه وضمن موازنة عام ٢٠٢٢ ستقوم البلدية باتخاذ عدة إجراءات وتدابير منها جمع هذه الحيوانات واعطاؤها مطاعيم كاجراء وقائي لتفادي تسببها بانتشار الامراض والأوبئة واطلاقها عقب ذلك، لحين تنفيذ مشروع مركز الإيواء والذي يمثل احد الحلول الني سيتم بحثها ومناقشة إمكانية تحقيقه مع المؤسسات والجهات المعنية في لواء المزار الجنوبي.الرأي



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات