7 نصائح لتعزيز الثقة بالنفس عند طفلك!


جراسا -

قد يلاحظ الأهالي وجود ضعف في شخصية طفلهم، ويقارنونه بآخرين ذوي ثقة عالية بأنفسهم. ويبدأون التساؤل عن حلول لتعزيز ثقة الصغار بأنفسهم أو يذهبون إلى جهة مضادة، وهي الضغط عليه والعنف، ما يأتي بنتائج عكسية. فكيف تعزز ثقة طفلك بنفسه؟

انطلاقاً من أهمية هذا الموضوع، شرحت الاختصاصية في علم النفس في عيادة " eunoia clinics"، سمار بطرس، جميع الإجراءات التي يجب على الأهالي الانتباه لها واتخاذها لتنمية شخصية طفلهم.

أولاً: ما هي علامات الثّقة بالنفس؟

إنّ الثقة بالنفس هي طريقة رؤية وتفكير الشخص عن نفسه، إضافة إلى القيمة التي يعطيها لكونه إنساناً في هذا المجتمع. وبالتالي، يعرف نقاط قوته ومكامن ضعفه ويثق بالمهارات والقدرات التي يمتلكها. وفي هذا السياق، تتمحور الأهمية الفضلى عند الأهل عن طريق رؤية أطفالهم سعداء وتعزيز ثقتهم بأنفسهم في المستقبل.


ثانياً: كيف تنمّي الثّقة بالنّفس عند طفلك؟

في المرحلة التي ينمى فيها الطفل، لا يكون مفهومه للذات قد اكتمل لديه. وعليه، يستمد ثقته بنفسه من خلال الأسلوب الذي يعامله به المحيط الضيق حوله، وفي مقدمتهم: الأم والأب والدائرة المقربه منه. ومن هنا، يأتي التباين بين طفل ذي ثقة عالية بنفسه أو ذي ثقة منخفضة بها، وذلك يعود إلى مدى قدرة هذا المحيط بمنحه هذه الثقة. وعليه، يساهم اكتساب الصغير ثقة عالية بالنفس في تعزيز أثر إيجابي على صعيده النفسي، والاجتماعي، والأكاديمي والمهني في المستقبل.


ثالثاً: ما هي العوامل التي تعزّز من هذه الثّقة؟




برأي بطرس، هناك عوامل متنوعة في اكتساب الطفل لثقته بالنفس، أبرزها:

_ التربية في بيئة محبة وحاضنة

_ الشعور بالأمان من خلال وضع خطوط ومبادئ وسلوكيات يربى بها الطفل

_ تفسير هذه الخطوط والمبادئ للطفل والجدوى من الالتزام بها

رابعاً: ما أهمية وضع حدود في حياة الطفل؟

شرحت الاختصاصية في علم النفس أنّه على عكس ما يعتقد الأهل، يعدّ تحديد الحدود لدى الطفل من أهم القواعد التي تشعره بالأمان، ما ينعكس على شخصيته. ولفتت الانتباه إلى أهمية وضع هذه الحدود بما يتناسب مع احتياجات الطفل وعمره.

خامساً: هل من نصائح أخرى تعزز من الثقة بالنفس عند الطفل؟



هناك العديد من الإرشادات الأخرى التي تكسب الصغار ثقتهم بأنفسهم، ومنها:

_ تشجيع الطفل على اتخاذ القرارات في حياته وتحمّل مسؤولياتها وفق عمر الطفل

_ تحمل الآثار الإيجابية والسلبية الناتجة من أي فعل أو تصرف يقومون به بعد تفسير عواقبه له

_ تجنّب الأهل القيام بسلوكيات سلبية كالانتقاد السلبي والتحطيم، لأنها من أكثر العوامل التي تمنع من نمو طفل يمتلك الثقة بالنفس

_ تشجيع الطفل ومكافأته عند كل مجهود أو محاولة صغيرة يقوم بها

_ تشجيع الصغار على الاستقلالية والتفكير بحلول لأي صعوبة يواجهونها

_ تعليم الطفل على طرق لضبط انفعالاته وسلوكه

_ إعطاؤه الفرصة لعدم الحصول على مبتغاه في الوقت عينه، كون هذه الطريقة تساعده في تطويره شخصيته

وبناءً إلى هذه النصائح، شددت بطرس على أهمية تأكد الأهل من إحساس طفله بالمحبة من قبلهم مهما ارتكب من أخطاء ومهما حدث. وعلى عكس ذلك، أكدت أنّ التفسير لكل تصرف مهم لمساعدته في تنمية مهاراته ومعرفة الخيارات والعواقب.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات