هذه الأطعمة لا تفسد مع الوقت


جراسا -

مدة صلاحية الأطعمة والتقيّد بها وطريقة حفظ الأطعمة أصبحت من الهواجس اليوم، خصوصاً مع قدوم فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة حيث يزيد خطر التعرض إلى التسمم الغذائي بسبب سوء التخزين. ثمة أطعمة عديدة لا تفسد مع الوقت ويمكن حفظها لوقت طويل من دون القلق بشأن هذا الموضوع، بحسب ما نشر في medisite.

ما هي الأطعمة التي تفسد سريعاً وتلك التي تحفظ لوقت أطول؟

تفسد الأطعمة الغنية بالماء كالبيض واللبن بسرعة كبرى بالمقارنة مع تلك الخالية من الماء. وتجدر الإشارة إلى أن وجود السكر والملح والخل يساعد على حفظها بشكل أفضل. فإضافة الملح والسكر بكميات كبرى تساعد على امتصاص الماء في الأطعمة ويمنع بالتالي البكتيريا من التكاثر فيها. تستخدم هذه التقنيات الهادفة إلى حفظ الأطعمة بشكل خاص في تصنيع الأجبان واللحوم المصنعة والأسماك. لكن بالنسبة إلى تقنية الحفظ بالسكر، فهي معتمدة أكثر مع الفاكهة.

- البقوليات: يمكن حفظ البقوليات لسنوات عديدة في مكان جاف. فهي لا تحتوي على الماء وتبقى في حالة ثبات حتى تعرضها للماء. لكن هذا لا يعني أنه يُنصح بتخزين هذا النوع من الأطعمة لسنوات عديدة بكميات كبرى، فيكفي مثلاً حفظها لـ6 أشهر كحد أقصى.

- الفاكهة المجففة: الفاكهة المجففة والمكسرات كاللوز والجوز والكاجو والبندق وكافة زيوت هذه المكسرات تحفظ جيدة لفترات طويلة في أوعية مقفلة بإحكام.


- المعكرونة والرز والقمح: تتميز النشويات المكررة بمدة حفظ طويلة، ويمكن حفظها سنوات طويلة من دون الخوف من أن تفسد.


- الشوكولاتة الداكنة: يمكن حفظ الشوكولاتة الداكنة طويلاً. لكن يجب التنبه إلى انه بقدر ما تزيد معدلات الحليب فيه تكون مدة صلاحيته أقل. في المقابل إن السكر الموجود فيه هو ما يساعد على حفظه لوقت أطول.


- المعلبات: إذا لم تكن تحتوي على اللحوم، يمكن حفظ المعلبات طويلاً فهي تحتوي على السكر أو الملح والمواد الحافظة. لكن لا بد من التنبه إلى أنه عندما تنتفخ العلبة ويتغير شكلها، يعني ذلك أن البكتيريا تتكاثر فيها.


- الأطعمة المجلدة: يمكن حفظ كافة أنواع الأطعمة المجلدة طويلاً سواء كان من اللحوم أو غيرها. ففي مثل هذه الحالة يمكن تناول الطعام بعد وقت طويل وبعد انتهاء مدة الصلاحية المسجلة عليه. هذا شرط الحفاظ على الحرارة في الثلاجة لأن تعطلها يزيد من خطر التعرض إلى التسمم الغذائي.


- التوابل: قد يتغير مذاقها أو لونها إلى حد ما لكن هذا لا يحصل إلا بعد وقت طويل ويمكن حفظها لفترة طويلة.


- السكر والملح: استُخدم الملح طويلاً لحفظ الأطعمة كونه لا يفسد مع مرور الوقت. وهذا ينطبق أيضاً على السكر.

كيف يمكن حفظ الأطعمة بشكل أفضل؟

- يجب حفظ هذه الأطعمة في مكان جاف بعيداً من الإضاءة.

- عند فتح علبة بسكويت يجب تناولها سريعاً.

- يجب عدم ترك العلبة التي يحفظ فيها الطحين مفتوحة لأنه يمكن أن تتكاثر فيها الجراثيم عند تعرضه للهواء.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات