عزل الحالات المشتبه بإصابتها بـ"جدري القرود"


جراسا -

خاص - عممت وزارة الصحة على كافة المعابر البرية والجوية والبحرية في المملكة ، وعلى فرق التقصي الوبائي ، بضرورة رصد أية حالة يشتبه بظهور أعراض جدري القرود عليها.

وقال أمين عام وزارة الصحة لشؤون الأوبئة والأمراض السارية الدكتور رائد الشبول لـ"جراسا" إن الجهات المعنية في وزارة الصحة، أصدرت هذا التعميم.

ولفت الى  أنه لم يتم رصد أي إصابة مُحتملة بهذا المرض في الأردن حتى الآن.

وأشار الى أن من أعراض الإصابة بهذا الفيروس ظهور  طفح جلدي غريب او غير معروف ، حيث تضمن التعميم المشار اليه  عزل الحالات المشتبه اصابتها .

وعرف الشبول الحالة المشتبهة بأي شخص من أي فئة عمرية مصاب بطفح جلدي حاد وغير مفسر، إضافة إلى واجدة أو كثر من العلامات والأعراض التالية: صداع، ارتفاع في درجة الحرارة لأكثر من 38.5 درجة مئوية، ألم عضلي، ألم في الظهر، ضعف وتعب عام، تضخم الغدة الليمفاوية.

وأشار الشبول إلى الحالة المحتمل إصابتها بجدري القرود، وهي لأي شخص يستوفي تعريف الحالة المشتبهة، وعلامة أو أكثر من عدة أمور.

وفي العلامات للحالة المحتملة، أن يكون للحالة المشتبهة صلة وبائية (التعرض وجها لوجه، بما في ذلك العاملين في مجال الرعاية الصحية دون الالتزام بوسائل الوقاية الشخصية؛ أو الاتصال الجسدي المباشر أو التقرحات الجلدية، بما في ذلك الاتصال الجنسي أو الاتصال بمواد ملوثة مثل الملابس أو الفراش أو الأواني) أو حالة مؤكدة من جدري القرود خلال 21 يومًا قبل ظهور الأعراض.

وفيها أيضا، أن يتم الإبلاغ عن تاريخ سفر الحالة المشتبهة إلى بلد يستوطن فيه جدري القرود خلال 21 يوما قبل ظهور الأعراض، أو إن كان للحالة عدة شركاء جنسيين خلال 21 يوما قبل ظهور الأعراض، أو أدخلت الحالة إلى المستشفى بسبب المرض.

ولفت إلى أن الحالة المؤكد إصابتها بجدري القرود ينطبق عليها تعريف الحالة المشتبهة أو المحتملة، على أن تم تأكيدها مخبريا لفيروس جدري القرود من خلال التسلسل الجيني أو عن طريق تفاعل البوليميراز المتسلسل PCR.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات