جدري القرود .. كيف نلتقطه وما هو علاجه؟


جراسا -

ينجم جدري القرود من فيروس من عائلة الفيروسات "الأرثوبوكس"، وهي نفس عائلة فيروس الجدري، رغم أن جدري القرود أقل خطورة منه.

هو فيروس حيواني المصدر مما يعني أنه يمكن أن ينتقل من الحيوانات إلى البشر، ولكنه ينتقل في حالات نادرة بين البشر. ينتشر بشكل رئيسي في الغابات المطرية الكثيفة في وسط وغرب أفريقيا. ويكون الفيروس في غرب أفريقيا أخف بشكل عام من الفيروس الموجود في حوض الكونغو. وبغض النظر عن اسم الفيروس، يتم التقاط الفيروس بشكل أساسي من القوارض، مع وجود أدلة على الفيروس بشكل رئيسي في السناجب والفئران والزهور، وأيضًا في بعض أنواع القرود.

كيف يمكنك التقاط هذا الفيروس؟
يلتقط المرء فيروس جدري القرود من حيوان مصاب به إذا عضه أو إذا لمس دمه أو سوائله الجسدية أو بقعه أو بثوره أو قشوره.

ويوضح موقع "أن أتش أس" أنه قد يكون من الممكن أيضًا الإصابة بجدري القرود عن طريق تناول لحوم حيوان مصاب بهذا الفيروس ولم يتم طهيه جيدًا أو عن طريق لمس طرف من الحيوانات المصابة مثل جلدها أو فروها.

وانتقال فيروس جدري القرود بين البشر نادر، ولكن من الممكن أن ينتقل الى المرء عن طريق سعال أو عطس شخص مصاب به، أو عن طريق ملامسة ملابس الشخص المصاب أو فراشه أو مناشفه.

ما هي أعراض الفيروس؟
يستغرق ظهور الأعراض ما بين خمسة أيام وثلاثة أسابيع بعد الإصابة بالفيروس. ومن الممكن أن تكون الأعراض الأولية ارتفاع حرارة الجسم، الصداع، آلام العضلات، آلام الظهر، تضخم الغدد، الرعشة والإرهاق.

وبعد مرور ما بين يوم وخمسة أيام، يبدأ ظهور طفح جلدي عادة يشبه جدري الماء، يظهر أولاً على الوجه ثم ينتشر في أعضاء الجسم الأخرى، بما في ذلك الأعضاء التناسلية. ويبدأ الطفح الجلدي كبقع بارزة تتحول إلى رؤوس مائية. وعادة ما تتضح الأعراض في غضون أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

هل يمكن أن تموت من جدري القرود؟
عادة ما يكون المرض خفيفًا ويتعافى منه معظم الناس في غضون أسابيع قليلة. والأعراض مشابهة لفيروس الجدري ولكنها أقل حدة منه.

وفي الحقيقة، لقد أودى هذا الفيروس بنحو 30 في المئة من المصابين به، ولكن في حالات مختلفة، تم اثبات أن فيروس جدري القرود قاتل في ما بين 1 و11 في المئة من الحالات، وعادة ما تكون الوفيات في الفئات العمرية الصغيرة والأطفال.

كيف يمكن تجنب الإصابة به؟
إذا كنت تسافر في "أجزاء متضررة" من غرب أو وسط إفريقيا، اغسل يديك بانتظام، وتأكد من طهي أي نوع من اللحوم جيدًا، وتجنب ملامسة أي حيوانات ضالة أو مريضة أو ميتة ولا تأكل لحوم الحيوانات البرية.

كما تجنب لمس الأشخاص الذين يعانون من أعراض تشبه أعراض جدري القرود خصوصاً في أفريقيا أو المملكة المتحدة.

ما هو علاجه؟
لا علاج معيناً يقتل فيروس جدري القرود.

ببساطة، العلاج هو تخفيف الأعراض والحفاظ على راحة المريض حتى يتعافى، ويجب على المصاب الإقامة في وحدة متخصصة في الأمراض المعدية في المستشفى.

ولقاحات الجدري الأصلية توفر حماية بنسبة 85 في المئة ضد جدري القرود، لكن هذا اللقاح لم يعد متاحًا. وتمت الموافقة على لقاح جديد ولكنه غير متوفر على نطاق واسع حتى الآن.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات