محمية ضانا تتخذ إجراءاتها للمحافظة على مسار الطيور المهاجرة


جراسا -

اكد مدير محمية ضانا للمحيط الحيوي المهندس عامر الرفوع أن الجمعية الملكية لحماية الطبيعة اتخذت حزمة من البرامج والخطط لحماية الطيور المهاجرة التي تعبر سماء الأردن، باتجاه أفريقيا أو أوروبا، وتستقر في فترات استراحة في مواقع بيئية عدة.

وقال الرفوع في تصريح صحفي، الاحد إن الاحتفال للعام الحالي باليوم العالمي للطيور المهاجرة، جاء هذا العام تحت شعار "اخفت الضوء ليلا لمساعدة الطيور المهاجرة "، وذلك للحد من التلوث الضوئي الذي يؤذي الطيور ويدفعها إلى تغيير مسارات الهجرة، لتقطع مسارات غير آمنة وأطول، وهو ما يؤدي إلى نفوقها، في وقت قامت فيه المحميات الطبيعية، ومنها محمية ضانا باستعمال الأضواء الخافتة في مرافقها.


وبين أن الأردن يعتبر ثاني أهم مسار للطيور المهاجرة على مستوى العالم، متمثلا بحفرة الانهدام، حيث يشكل الممر جسراً بيئياً بين قارات أوروبا وأفريقيا وآسيا، ويدعم أعدادا متنوعة من الموائل المميزة.


وأشار الرفوع إلى أنه جرى تسجيل 437 نوعا من الطيور في الأردن، الأمر الذي يعكس أهمية موقع الأردن الجغرافي بالنسبة للطيور المهاجرة.

ولفت إلى أن محمية ضانا تقوم بتنفيذ سلسة من الحملات والفعاليات السنوية، والتي تعنى بالمحافظة على الطيور المهاجرة وتهدف إلى رفع الوعي لدى المجتمعات المحلية، والتحفيز على المستوى الوطني من أجل المحافظة على الطيور المهاجرة خاصة في مناطق استراحتها.

ويوجد في الأردن عدد من المحميات والأماكن المهمة بيئياً للطيور المهاجرة كمحميات الأزرق المائية، والموجب، وضانا للمحيط الحيوي، وفيفا، ومرصد طيور العقبة، والعديد من المناطق ذات الأهمية الخاصة للطيور.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات