من سيكون رئيس الامارات الجديد؟!


جراسا -

 خاص : بعد اعلان وفاة رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان , من خلال بيان  تناقلته وسائل الإعلام الرسمية "تنعى وزارة شؤون الرئاسة إلى شعب دولة الإمارات والأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع قائد الوطن وراعي مسيرته صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة الذي انتقل إلى جوار ربه راضيا مرضيا اليوم الجمعة".

ويعد اعلان الوفاة تتساءل اوساط صحافية ومراقبون من سيخلف الشيخ خليفه بعد وفاته حيث ينص الدستور بدولة الامارات على وجوب دعوة المجلس اﻻعلى للاتحاد خلال شهر لانتخاب رئيسا جديد للبلاد.

هذا وتنص المادة 45 من دستور الإمارات العربية المتحدة بأن منصب رئاسة الدولة يمثل السلطة الثانية من السلطات الاتحادية الخمس للحكومة الاتحادية.
وتنص المواد 51 إلى 54 من دستور الدولة على أحكام انتخاب رئيس الدولة، ومدة ولايته، وصلاحياته.


و ينتخب المجلس الأعلى للاتحاد من بين أعضائه رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة، لمدة خمس سنوات وفقاً للتقويم الميلادي، ويجوز إعادة انتخابه لذات المنصب.

هذا ونصت المادة 53 من الدستور العام لدولة الامارات العربية المتحدة , عند خلو منصب الرئيس أو نائبه بالوفاة أو الاستقالة أو انتهاء حكم أي منهما في امارته لسبب من الاسباب يدعى المجلس الاعلى خلال شهر من ذلك التاريخ للاجتماع  لانتخاب خلف لشغل المنصب الشاغر للمدة المنصوص عليها في المادة 52 من  الدستور.


وعند خلو منصبي رئيس المجلس الاعلى ونائبه معا ، يجتمع المجلس فورا بدعوة من أي من أعضائه ، أو من رئيس مجلس وزراء الاتحاد ، لانتخاب رئيس ونائب رئيس جديدين لملء المنصبين الشاغرين .




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات