مقال: أهمية التخطيط


التخطيط هو من أهم أسباب النجاح والتوفيق في الحياة، يجب أن تعرف منذ البداية من أنت، وماذا تريد من حياتك، ولماذا تعيش، وما هي أهدافك في هذه الحياة، وبالتالي تبدأ بالتركيز على الأمور التي تحقق لك تلك الأهداف وتوصلك اليها.
يجب عليك أن تقوم بوضع العديد من الخطط لحياتك، خطط قصيرة الأمد تمتد لأسبوع أو شهر وربما سنة كاملة، وخطط طويلة الأمد تمتد لعدة سنوات وقد تصل الى العشرات منها في بعض الأحيان.
تخطط أن تدرس مثلاً، وبالتالي تضع خطة لدروسك اليومية، وخطط لمراجعات إسبوعية، وخطط للإطلاع على المراجع المختلفة لتوسيع المدارك والآفاق. وتخطط جيداً لدراستك الجامعية، في أن تركز على المواضيع التي تبرع فيها، فليس عيباً أن تخطط لدراسة الفنون أو الرياضة لأنك تمتلك موهبة فنية أو ميولاً رياضية، وليس عيباً أن تخطط لدراسة ميكانيك السيارات مثلاً لأنك تهوى ذلك التخصص وتهوى السيارات، فمن المستحيل أن يكون الجميع أطباء أو طيارين، وربما كان نجاحك في تخصص معين كالرسم مثلاً، أكبر من نجاح طبيب إفتتح عيادته الخاصة وفشل في تكوين سمعة طيبة وشهرة واسعة.
ومن المهم جدا أن يحتوي برنامجك على عدد من الخطط البديلة في حال فشلت خططك الرئيسة، فربما تحول ظروف الحياة وصعوباتها في تنفيذ تلك الخطط، ويكون لك في الخطط البديلة المخرج والمنقذ من السقوط في بحور الفشل.
الإنسان الفاشل يتخبط في الحياة دون هدف أو غاية، لا يضع أية خطة قصيرة أو طويلة المدى، يسير في الحياة بعشوائية خالصة، يميل حيث يميل الناس، ويترك نفسه لظروف الحياة كي تتحكم بحياته كيفما إتفق، ينفق راتبه بالكامل في بداية الشهر دون تخطيط ثم يتضور جوعاً لبقية الشهر، لا يخطط لدراسة أو عمل أو إفتتاح مشروع، أو المشاركة في عمل ناجح، وبالتي لن يتم إدراجه في قوائم الناجحين أبداً.

خلاصة القول:
التخطيط عملية صعبة وتحتاج الى الجهد والصبر، والسير على الخطة يحتاج الى نفس طويل وعزم ومثابرة، وأبسط الأمور تحتاج الى تخطيط، وكنت قد أشرت في أحد مقالاتي "إبريق الشاي والتخطيط الناجح" أن عملاً بسيطاً كإعداد إبريق شاي يحتاج الى التخطيط، والى عدة خطوات للوصول الى الهدف بنجاح، إحرص دائماً على أن تكون لك الخطط التي تنظم سير حياتك، وإحرص دائماً على متابعة تلك الخطط دون تهاون أو تقصير لتكون من الناجحين المتفوقين.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات