الزبيدي يكتب .. من وراء مقال جهاد الخازن .. ؟


جراسا -

كتب - ســـامي الزبيدي -  لم اكن لاحفظ من المفردات السوقية ما يؤهلني لان اتساوق مع مفردات الخازن حين قرر ان ينشر مقالة اهان فيها كل الاردنيين في سياق دفاعه المتهافت عن بعض الاردنيين ففي حين كانت المفردات الهابطة عصية علينا كان قاموس الخازن يختزن كل سوقية الزعران في ازقة لبنان فيسكبها بروح الازعر لينال من شعب عربي يكن كل الاحترام للبنان ولصحافته ولبعض الاسماء فيها.

حين يسخر الخازن من اسماء الاردنيات ويصفهن بانهن اما في المطبخ واما في غرف النوم فهل يريد الخازن ومن استكتبه (...) ان يكن في علب الليل كبعض الرقيق الابيض الآتي من المجهول؟
وحين يسخر الخازن من الاسماء التي تظهر على صفحات النعي في صحفنا فان هذا الذي ماتت اجياله يمد لسانه من فمه الادرد لموتانا ... اهناك صفاقة اكثر من هذا؟

ثم ان هذا الرجل يكذب في كل ما يكتب الم يقل في بداية المقالة انه لا يعرف صاحبي الجلالة ثم في موقع اخر من المقالة ذاتها يقول انه اجرى سلسلة مقابلات مع الراحل الحسين ومع الملك عبدالله الثاني فكيف يتلقى الهدايا على شكل صور من اناس لا يعرفهم بالرغم من قيامه باجراء مقابلات صحافية معهم ... هذا الكلام لا يتناسب والحقيقة الا اذا كانت المقابلات التي يجريها الخازن عبر الايميل او الفاكس دون ان يجلس الى من يقابلهم على الورق.

لقد اتت مقالة هذا الخازن بكل الموبقات في تزامن مع نشاط غير مسبوق بذله مدير الاعلام السابق في الديوان الملكي امجد العضايلة واخرين في جمع تواقيع لتأكيد البيعة في عصر سيادة القانون وعصر تأكيد المؤكد ، كما تزامنت مع بيان آل الياسين في دفاعهم عن انفسهم في سياق عدم الاستفادة من موقع الملكة رانيا، كما تزامن مع البيان غير المتماسك الذي انتقد تغطيات الزميلة رندا حبيب متهما اياها بغياب المهنية في حين ان حبيب كانت وما تزال المثال في المهنية.

والتزامن بالتزامن يذكر اذ ان مقالة الخازن اتت في اجواء صحافية محمومة تجاهد في غير عدو وليس اخرها مقالة كتبها "متعهد اولياء العهود" في زميلة ..

اذن فان هناك هجمة لتحويل مطالبات الاردنيين بمحاربة الفساد واصلاح البلد الى معركة اقليمية ليس اي من الاردنيين من كافة منابعهم بوارد خوضها لتحويل الضغط الشعبي عن الفاسدين وافتعال ما يحقق الصدام بين الاردنيين.

وفي السياق فان مقالة الافك المنشورة في الدستور عابت على اشخاص وهميين النيل من الاعراض وهو افك من اوله الى اخره فالانتقادات التي توجه لاي شخص اعتباري او طبيعي تاخذ شكل انتقاد السلوك السياسي والمالي ولم يعتد الاردنيون ان يحولوا انتقادهم السياسي الى ابعاد اخلاقية فالاردني لا يثلم العرض ولا يغتب حين ينتقد ولا يتحدث الا بالحق السياسي المهدور وبالمال المسلوب وليس اكثر من ذلك.

ان جهاد الخازن حين وصف الاردنيين بالاعراب نسي من يملك صحيفة الحياة .. اظن انهم فرنسيون من مدينة ليل او باريس؟

في هذا التجييش الاقليمي لا اعرف لماذا توجهت الى طاهر المصري رئيس الاعيان لابث له غضبي على مضمون مقالة الخازن التي اقترفها في "الحياة" شاتما الاردنيين فلم اجد من رئيس مجلس الاعيان الا غضبا يفوق غضبي معبرا عن صدمته وقلة احترامه لمضمون المقالة مستنكرا ان يقوم صحافي اجنبي بشتم الاردنيين بلغة غاية في الابتذال.

عندما اغلقت سماعة الهاتف ظلت كلمات الرجل ترن في اذني فالمفردات التي استخدمها المصري اطفأت بعض غضبي وجعلتني اتيقن اننا (او معظمنا ) في الاردن واعون بما يكفي لمنع اي كاتب في المقهى اللبناني من ان يفوتر (من فاتورة) مقالة يمتدح فيها زيدا ليؤذي عمرو.

اعجبني توصيف احد المشتغلين في الصحافة اللبنانية حين تحدث عن زملاء له في "الكار" اللبناني فقال ما من شيخ في الخليج او زعيم في البر الشامي او باشا في وادي النيل الا وله وكيل اعمال صحافي في بيروت يذود عنه ويدافع عنه بالغالي والرخيص ولان الغالي قليل لدى جلاس "الكافي دي باريس" فانهم يدافعون عن وكلائهم بالرخيص من القول.

هل "ام زعل" و"جروة" و "حنيشي" اللواتي يقرأ اسمائهن في صفحات الوفيات في الصحافة الاردنية اقل تحضرا من راقصات علب الليل اللواتي يجدن قلب الالف ياء كما يفعل الخازن؟
المقهى اللبناني الممتد من اعالي طرابلس الى بوابة فاطمة مليئ بمن لا يجدون قوت يومهم الا حين يرسوا عليه عطاء تمثيل احد ما في المطبوع اللبناني فمن كان بلا كفيل فكأنه يتيم.
لا ليسوا اصدقاء الاردن هؤلاء الذي يسخرون من اسماء ابائنا وامهاتنا وجداتنا وليسوا محل ترحيبنا حين يزوروننا لانهم لن يجدوا منا غير الازدراء، لاننا نعرف ثمن مدادهم ، ألم ياخذ زميل للخازن مبالغ طائلة من شيخ خليجي ذات يوم ، وحين لم يجد الشيخ اسمه في اليوم التالي مكتوبا في صحافة الرصيف استدعى الشيخ الجليل الكاتب الهمام ليعاتبه على اخذه للمال دون ان يكتب، فقال له الصحافي "الشاطر" لقد اخذت منك في المرة الاولى لكي اصمت عن افعالك فان اردت ان اكتب عنك في المرة القادمة فما عليك الا الدفع مرة اخرى.

هذه هي اخلاق الخازن ولفيف ممن ادمنوا الجلوس في المقهى انتظارا لصيد ثمين.

وبعد كل هذا لم يعد مهما ما اقترفه جهاد الخازن بحق الاردنيين بل من يقف خلف تلك المقالة الهابطة.. الواضح تماما ان من استكتب الخازن سبق وان اعطاه مالا بحيث اضحى الثلج مهشما بين الاثنين فالمقالة موضوع النقاش لم تكتب هكذا دون دفع مسبق لذلك يصبح السؤال الاهم هو من دفع لجهاد كي يجاهد في غير عدو كما يقول فقهاء الامة؟
فمن هو؟

هذا الشخص لا بد وانه اشتغل في الحلقات العليا وكان مكلفا بان يتصل بالاعلاميين العرب والاجانب بحيث استطاع الاتصال بـ الخازن.

هذا الشخص له علاقة بتسليم اموال وربما استلامها لتنفيذ حملات اعلامية في اكثر من مجال.
هذا الشخص سبق وان اعطى الخازن مالا بحيث له دالة عليه وانه لم يواجه حرجا في استئجار الخازن.

هذا الشخص ربما ليس في الوظيفة العامة الان ويريد عبر التبرع في ايجاد قناة اعلامية لكي يستعيد موقعه.

وربما كان هذا الشخص في مواقع القرار ويريد استعادة الاضواء التي فقدها بعد اطاحة حكومة الرفاعي.

.على العموم فاننا سنضع جائزة ثمينة لمن يدلنا على من يقف خلف مقالة الخازن تتناسب وعظم الخطيئة التي ارتكبت بحق انبل الشعوب العربية .. الشعب الاردني..

انتهت مقالة الاستاذ سامي الزبيدي

وكان الكاتب المبتور جهاد الخازن قد كتب تحت زاوية عيون وآذان مقالة بعنوان "كلام سوقي كأصحابه" في تعليقه على البيان الصادر من قبل "36" شخصية اساء فيه للاردنين والعشائر الاردنية .

وتاليا نص المقال:


(كلام سوقي كأصحابه)

جهاد الخازن

أتلقى من الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا كل سنة بطاقة معايدة تضم صورة لهما مع أبنائهما، وقد رأيت على امتداد السنوات العشر الأخيرة الابنين والبنتين يكبرون حتى أصبح الأمير حسين، ولي العهد، في البطاقة الأخيرة التي تلقيتها في طول والده ووالدته أو أطول.

ليس بيني وبين الملك والملكة أي علاقة شخصية غير هذه البطاقة، وأرجو من القارئ أن يتذكر هذه الكلمات وهو يكمل القراءة.

سمعت، وأحداث مصر طاغية، عن بيان وجّهته شخصيات عشائرية أردنية الى الملك عبدالله الثاني، فطلبْتُ النص وقرأته وأعدت قراءته، وقد تملكني شعور امتزج فيه الغضب بالحزن.

البيان وقعه 37 رجلاً (النساء في المطبخ أو غرفة النوم) وبعض أسماء الأسر معروف، أما أسماء الموقعين على البيان منها، فغير معروفة، أو انني لا أعرفها شخصياً. وفي حين أنني لا أدعي معرفة كاملة كافية وافية بالأردن، فإنني أزعم أن الأردن بلدي، ولي فيه ألف صديق، وقد أجريت من المقابلات الصحافية للملك حسين، رحمه الله، ما يزيد على أي مقابلات أجراها له صحافي غير أردني، كما أجريت مقابلة للملك عبدالله الثاني بعد تسلمه الملك، وأستطيع أن أسجل هنا أسماء أردنيين في الحكم وخارجه أعتبرهم أصدقاء شخصيين.

أحاول أن أكون موضوعياً، رغم الغضب والحزن، فأقول إنني أوافق على إشارات البيان الى الفساد وضرورة محاربته ومحاسبة الفاسدين والمفسدين، كما أنني أرفض، كمواطن عربي، بيع الممتلكات العامة في الأردن وغيره.

بعد ذلك أرفض كل شيء آخر في البيان، فالإناء يفيض بما فيه، والموقّعون هددوا الملك، وسجلوا ست مرات احتمال وصول «الطوفان التونسي والمصري» الى الأردن، وأساؤوا الى الملكة رانيا إساءات بالغة، وكرروا عبارات تتضمن مبالغات ممجوجة، مثل: شهداء الأردن الذين سقطوا نتيجة التعذيب والقمع... الفساد والعناد والاستبداد... كتم الأصوات والأنفاس... الإقصاء والتهميش والتخوين... بواليع لمال الشعب مصاصين لدمائه...

هل هذا الكلام عن الأردن أم عراق صدام حسين؟ البيان يشير في فقرة حقيرة كموقّعيه الى السيدتين ليلى الطرابلسي وسوزان مبارك، ويقول: «إن ما فعلته ليلى وسوزان له شبيه بالأردن بما يفوقه داء وبلاء...».

هو كلام سوقي كأصحابه ينفي عن قائليه صفة «شخصيات عشائرية»، فالعشائر سمتها الشهامة والخُلُق والأدب والتهذيب، وأنا أتحدث هنا تحديداً عن موقّعي البيان، وليس عن عشائر الأردن، عماد البلاد. ثم إنني أرفض أن يزج اسم السيدة سوزان مبارك في الموضوع، فهي أشرف من الموقّعين أفراداً ومجموعة.
الملكة رانيا أعرفها في الأردن، وأعرفها أكثر في مؤتمرات دولية حول العالم، من أميركا الى أوروبا والوطن العربي، وهي من خيرة الناس، ونموذج للمرأة العربية المثقفة الراقية، مثل الشيخة موزة المسند والسيدة أسماء الأسد وغيرهما من قرينات القادة العرب. الملكة رانيا ترفع رأس الأردن في كل محفل دولي وموقّعو البيان يخفضونه.

الملكة حسناء بقدر ما هي ذكية، مع شباب وتهذيب، فلا أراها تتحدث في مؤتمر إلا وأرى الناس مجتمعين حولها، فهي سفيرة لبلادها وللمرأة العربية في كل بلد، والقضايا التي ترفع لواءها تشمل حقوق المرأة والطفل، ومعالجة العنف المنزلي، ونشر التعليم والرعاية الصحية، وجهدها في هذه المجالات رائد وأعطى نتائج لا ينكرها سوى حاقد.

ماذا يريد موقّعو البيان في المقابل؟ يريدون وظائف، فاعتراضهم على الفساد، وأنا لا أنكر وجوده، هو لشعورهم بأنهم لم يحصلوا على حصة (كافية) منه. هم طفيليون يريدون وظيفة ومرتباً ولا عمل، في بلد يفتقر الى الموارد الطبيعية.

البيان يقول: «ونرفض تغريب الهوية العربية والإسلامية والعادات الأصيلة والتقاليد العريقة...». وبعد ذلك حديث عن ممارسات في الأردن وكأنه سدوم وعمورة، مع أنه بلد محافظ جداً.

لا أحد يستطيع تغريب الهوية العربية والإسلامية، ويستحيل أن يكون هناك في القيادة الأردنية من يحاول، أما العادات الأصيلة والتقاليد العريقة، فهم خرجوا عنها بقلة أدبهم ومبالغاتهم.

ثم ما هي هذه العادات والتقاليد؟ الأب يقتل بنته طعناً بسكين، أو الأخ يخنقها بيديه في جرائم «قلة شرف»، ويخرج من السجن بعد أشهر «بطلاً» تحتفي به العشيرة؟ أو هي أن يمثل الأردن في الخارج واحد منهم بشاربين وكشرة دائمة وثقل دم بالولادة ولغة سائقي تاكسي عمّان؟ هم يريدون أن يقمع الملك عبدالله الملكة رانيا كما يفعلون مع نسائهم وبناتهم، وهم من نوع الذين هتفوا في مباراة كرة قدم «طلّقها، طلّقها»، فعقولهم في أقدامهم. هل يريدون أن يزوجوا الملك عبدالله أم زعل، أو جروة، أو بزعة، أو حنيشي، أو غير ذلك من الأسماء التي أقرأها في إعلانات الوفيّات في الصحف الأردنية؟

الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا يمثلان عصر التنوير، وموقّعو البيان يمثلون عصور الظلام. وأختتم من حيث بدأوا، فالبيان افتتح بآية من القرآن الكريم، وعندي آية نزلت في مثلهم. الملك والملكة والمواطن الأردني وأنا عرب، أما هم فشخصيات «عشائرية»، أي أعراب قال القرآن الكريم في مثلهم: «الأعراب أشد كفراً ونفاقاً وأجدر ألاّ يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله...».



تعليقات القراء

التعريف اولاً من هو ؟ جهاد خازن؟
جهاد الخازن هو صحفي وكاتب فلسطيني أرثوذكسي من مواليد مدينة رام الله في فلسطين عام 1940 يحمل الجنسية اللبنانية. كانت أسرته تقيم بين لبنان وفلسطين والاسكندرية، وانتقلت نهائيا إلى لبنان بعد 1948، وعادت اسر خازنية أخرى من مصر في أوائل الستينات. وهو حاصل على بكالوريوس في العلوم السياسية ثم ماجستير في الادب العربي من الجامعة الأمريكية في بيروت. له سنتان من العمل لدكتوراة في جامعة جورجتاون، واشنطن. رئيس نوبة، وكالة رويترز في بيروت. رئيس التحرير السابق الديلي ستار، بيروت، عرب نيوز، جدة، الشرق الاوسط والحياة"، لندن. أيضا رئيس التحرير السابق للشراكة بين "الحياة" وتلفزيون إل بي سي. عضو مجلس إدارة مؤسسة الفكر العربي، وعضو مجلس مستشاري مركز الدراسات العربية المعاصرة، جورجتاون، وعضو مجلس إدارة مجلس تحسين التفاهم العربي البريطاني (كابو)، ولعدة سنوات عضو مجلس مستشاري البنك الدولي للشرق الاوسط وشمال افريقيا.. أصوله تعود إلى مدينة الناصرة في فلسطين المحتلة ,نال شهادة الليسانس في الادب العربي من الجامعة الأمريكية في بيروت - لبنان عام 1963 ثم الماجستير من نفس الجامعة عام 1975. متزوج من سيدة فلسطينية. كان رئيس تحرير صحيفة الحياة وقبلها رأس تحرير جريدة الشرق الأوسط وعرب نيوز
18-02-2011 11:53 AM
ابوحازم
جهاد الخازن رجل محترم ومن يقول كلمة حق بسيدنا وعائلتة يحترم
18-02-2011 12:08 PM
كريم
سؤال وارجو الاجابة عليه : لماذا يتم اللجواء الى الاعلام اللبناني في كل مرة يتم فيها مهاجمة الاردن ؟
18-02-2011 12:08 PM
اوبرا
لا بد ان هناك من طلب منه ان يكتب !! لا بل و شرح له كيف يكتب !! و وصف له العشائر الاردنية بالاوصاف التي كتبها !!
كم قبض ؟ و ماهو الرابط بينه و بين مقال احمد سلامه بالدستور ؟ سلامه يعترف بما قبض و بالفوائد التي حققها !!
الشعب يريد ان يعرف كيف تتم بعزقة الاموال على هالاشكال ؟؟ الشعب يريد ان يعرف ما هي المبالغ التي يتم صرفها على التلميع الاعلامي خاصة بالخارج
الملك حسين رحمه الله قال للكباريتي عندما اقاله : انت اخترت الوجه الاعلامي ,,,,
18-02-2011 12:28 PM
اوبرا
لا بد ان هناك من طلب منه ان يكتب !! لا بل و شرح له كيف يكتب !! و وصف له العشائر الاردنية بالاوصاف التي كتبها !!
كم قبض ؟ و ماهو الرابط بينه و بين مقال احمد سلامه بالدستور ؟ سلامه يعترف بما قبض و بالفوائد التي حققها !!
الشعب يريد ان يعرف كيف تتم بعزقة الاموال على هالاشكال ؟؟ الشعب يريد ان يعرف ما هي المبالغ التي يتم صرفها على التلميع الاعلامي خاصة بالخارج
الملك حسين رحمه الله قال للكباريتي عندما اقاله : انت اخترت الوجه الاعلامي ,,,,
18-02-2011 12:28 PM
الملكة رانيا تاج على روسنا
الخازن معى حق بكل شيء قالوا ميه بالميه....
18-02-2011 12:40 PM
جنوبي
مقالة ابن ملويه مسمومه تنبعث منها رائحة العفونه. لك فخرا" ان تكون حذاء" في رجل اي مواطن اردني من ابناء العشائر.
18-02-2011 12:44 PM
موضوعية
عيون وآذان (كلام سوقي كأصحابه)
الاربعاء, 16 فبراير 2011
جهاد الخازن
أتلقى من الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا كل سنة بطاقة معايدة تضم صورة لهما مع أبنائهما، وقد رأيت على امتداد السنوات العشر الأخيرة الابنين والبنتين يكبرون حتى أصبح الأمير حسين، ولي العهد، في البطاقة الأخيرة التي تلقيتها في طول والده ووالدته أو أطول.

ليس بيني وبين الملك والملكة أي علاقة شخصية غير هذه البطاقة، وأرجو من القارئ أن يتذكر هذه الكلمات وهو يكمل القراءة.

سمعت، وأحداث مصر طاغية، عن بيان وجّهته شخصيات عشائرية أردنية الى الملك عبدالله الثاني، فطلبْتُ النص وقرأته وأعدت قراءته، وقد تملكني شعور امتزج فيه الغضب بالحزن.

البيان وقعه 37 رجلاً (النساء في المطبخ أو غرفة النوم) وبعض أسماء الأسر معروف، أما أسماء الموقعين على البيان منها، فغير معروفة، أو انني لا أعرفها شخصياً. وفي حين أنني لا أدعي معرفة كاملة كافية وافية بالأردن، فإنني أزعم أن الأردن بلدي، ولي فيه ألف صديق، وقد أجريت من المقابلات الصحافية للملك حسين، رحمه الله، ما يزيد على أي مقابلات أجراها له صحافي غير أردني، كما أجريت مقابلة للملك عبدالله الثاني بعد تسلمه الملك، وأستطيع أن أسجل هنا أسماء أردنيين في الحكم وخارجه أعتبرهم أصدقاء شخصيين.

أحاول أن أكون موضوعياً، رغم الغضب والحزن، فأقول إنني أوافق على إشارات البيان الى الفساد وضرورة محاربته ومحاسبة الفاسدين والمفسدين، كما أنني أرفض، كمواطن عربي، بيع الممتلكات العامة في الأردن وغيره.

بعد ذلك أرفض كل شيء آخر في البيان، فالإناء يفيض بما فيه، والموقّعون هددوا الملك، وسجلوا ست مرات احتمال وصول «الطوفان التونسي والمصري» الى الأردن، وأساؤوا الى الملكة رانيا إساءات بالغة، وكرروا عبارات تتضمن مبالغات ممجوجة، مثل: شهداء الأردن الذين سقطوا نتيجة التعذيب والقمع... الفساد والعناد والاستبداد... كتم الأصوات والأنفاس... الإقصاء والتهميش والتخوين... بواليع لمال الشعب مصاصين لدمائه...

هل هذا الكلام عن الأردن أم عراق صدام حسين؟ البيان يشير في فقرة حقيرة كموقّعيه الى السيدتين ليلى الطرابلسي وسوزان مبارك، ويقول: «إن ما فعلته ليلى وسوزان له شبيه بالأردن بما يفوقه داء وبلاء...».

هو كلام سوقي كأصحابه ينفي عن قائليه صفة «شخصيات عشائرية»، فالعشائر سمتها الشهامة والخُلُق والأدب والتهذيب، وأنا أتحدث هنا تحديداً عن موقّعي البيان، وليس عن عشائر الأردن، عماد البلاد. ثم إنني أرفض أن يزج اسم السيدة سوزان مبارك في الموضوع، فهي أشرف من الموقّعين أفراداً ومجموعة.

الملكة رانيا أعرفها في الأردن، وأعرفها أكثر في مؤتمرات دولية حول العالم، من أميركا الى أوروبا والوطن العربي، وهي من خيرة الناس، ونموذج للمرأة العربية المثقفة الراقية، مثل الشيخة موزة المسند والسيدة أسماء الأسد وغيرهما من قرينات القادة العرب. الملكة رانيا ترفع رأس الأردن في كل محفل دولي وموقّعو البيان يخفضونه.

الملكة حسناء بقدر ما هي ذكية، مع شباب وتهذيب، فلا أراها تتحدث في مؤتمر إلا وأرى الناس مجتمعين حولها، فهي سفيرة لبلادها وللمرأة العربية في كل بلد، والقضايا التي ترفع لواءها تشمل حقوق المرأة والطفل، ومعالجة العنف المنزلي، ونشر التعليم والرعاية الصحية، وجهدها في هذه المجالات رائد وأعطى نتائج لا ينكرها سوى حاقد.

ماذا يريد موقّعو البيان في المقابل؟ يريدون وظائف، فاعتراضهم على الفساد، وأنا لا أنكر وجوده، هو لشعورهم بأنهم لم يحصلوا على حصة (كافية) منه. هم طفيليون يريدون وظيفة ومرتباً ولا عمل، في بلد يفتقر الى الموارد الطبيعية.

البيان يقول: «ونرفض تغريب الهوية العربية والإسلامية والعادات الأصيلة والتقاليد العريقة...». وبعد ذلك حديث عن ممارسات في الأردن وكأنه سدوم وعمورة، مع أنه بلد محافظ جداً.

لا أحد يستطيع تغريب الهوية العربية والإسلامية، ويستحيل أن يكون هناك في القيادة الأردنية من يحاول، أما العادات الأصيلة والتقاليد العريقة، فهم خرجوا عنها بقلة أدبهم ومبالغاتهم.

ثم ما هي هذه العادات والتقاليد؟ الأب يقتل بنته طعناً بسكين، أو الأخ يخنقها بيديه في جرائم «قلة شرف»، ويخرج من السجن بعد أشهر «بطلاً» تحتفي به العشيرة؟ أو هي أن يمثل الأردن في الخارج واحد منهم بشاربين وكشرة دائمة وثقل دم بالولادة ولغة سائقي تاكسي عمّان؟ هم يريدون أن يقمع الملك عبدالله الملكة رانيا كما يفعلون مع نسائهم وبناتهم، وهم من نوع الذين هتفوا في مباراة كرة قدم «طلّقها، طلّقها»، فعقولهم في أقدامهم. هل يريدون أن يزوجوا الملك عبدالله أم زعل، أو جروة، أو بزعة، أو حنيشي، أو غير ذلك من الأسماء التي أقرأها في إعلانات الوفيّات في الصحف الأردنية؟

الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا يمثلان عصر التنوير، وموقّعو البيان يمثلون عصور الظلام. وأختتم من حيث بدأوا، فالبيان افتتح بآية من القرآن الكريم، وعندي آية نزلت في مثلهم. الملك والملكة والمواطن الأردني وأنا عرب، أما هم فشخصيات «عشائرية»، أي أعراب قال القرآن الكريم في مثلهم: «الأعراب أشد كفراً ونفاقاً وأجدر ألاّ يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله...».
هذا هو النص الاصلي نقلا عن الحياة وللقارئ حرية الفهم ارجو النشر حتى تفهم الناس على ماذا تعلق
18-02-2011 12:46 PM
اوبرا
لا بد ان هناك من طلب منه ان يكتب !! لا بل و شرح له كيف يكتب !! و وصف له العشائر الاردنية بالاوصاف التي كتبها !!
كم قبض ؟ و ماهو الرابط بينه و بين مقال احمد سلامه بالدستور ؟ سلامه يعترف بما قبض و بالفوائد التي حققها !!
الشعب يريد ان يعرف كيف تتم بعزقة الاموال على هالاشكال ؟؟ الشعب يريد ان يعرف ما هي المبالغ التي يتم صرفها على التلميع الاعلامي خاصة بالخارج
الملك حسين رحمه الله قال للكباريتي عندما اقاله : انت اخترت الوجه الاعلامي ,,,,
18-02-2011 12:52 PM
خلدون المواجـــدة
" أن لقب صحفي وكاتب , لا يحمله إلا مثقف أنسان سامً بأهدافه ,, وذو كرامة معتز بنفسه وصولاً لقمة الهرم الإجتماعي الخًير ,, أو منحط مرتزق دنيء ورخيص ,, مكانه قاع المجتمع السفلي وفي الحضيض,, فليس هنالك منطقة وسط في العمل الصحفي " .
ومن الذي اوهمك وعشش في رأسك النتن بان الشعب الاردني الاصيل المستأصل عبر مئات السنين بان العشائر الاردنية والتي ستبقى شوكة في حلقك واعداء الاردن ,, تهدد جلالة الملك المفدى ,, العشائر الاردنية يا هذا ! هي حامية العرش والوطن ,, وستبقى كذلك الى يوم الدين .,, ولن ادخل في مهاترات وكلام سوقي مثلك !؟ . لأنه لدينا كلمات للرد ستحتاج الى قواميس واستشارات لترجمتها وفهم معانيها !؟
وهنا سنترك للدولة الاردنية وهي صاحبة الشأن ولزاماً عليها قانونياً ,, بأعادة رد الاعتبار لكرامة العشائر الاردنية.,, ومن هو ؟ الذي سمح لك بالتدخل بالشأن الاردني وحرضك علينا !؟ ,, وبالشتائم !! وليس بلغة العقل .. والتي هي بعيدة عن ثقافتك!؟
ولكن وللحقيقة لايوجد استفزاز في الصحافة العربيه مثل قراءة تفاهة وغثاثة جهاد الخزان!!!,, فهو ان لم يترجم مقالات من كبريات الصحف الامريكيه والبريطانيه ( وهي التي صنعته اصلاً ) ثم يستغفلنا ويلصقها باسمه ويعتقد واهماً باننا نصدق انها من كتاباته ,, فهو يرجو ! صاحب سمو أو رئيس أو !؟,, ( مدهن ودفيييييع ) يمدحه ويستخف دمه ويذكر خصال آلاهية ! لبشر !! ,, او يستفزك بالكلام عن الفنادق والمطاعم والسيارات والمدن والشواطىء الغاليه التي يتسكع فيها بأموال هؤلاء!؟ وجدافعي الضرائب !؟ وماذا قالت عجوزه او بنته,,! اما الطامة الكبرى عندما يقول انه يستخدم مسوده لخرابيشه ,, اوراق رسميه غاليه جدا وانه اخذها من المكتب الخاص !! لهذا المسؤول الكبير او ذاك .. او يحدثنا عن سهرة منفرده حتى الفجر مع شخص يسفك الملايين عرقهم ودمهم وكرامتهم للفوز بلقائه لمدة ثلاثين ثانيه .!؟
او يحدثنا عن حضور سباقات سيارات او خيول تذاكرها تعادل راتب 3شهر على الاقل في لبنان .. او يحدثنا عن ملكات جمال العالم والتي التقاهن ( اين ؟؟ ) ويتغزل بهذه او تلك !!؟ وربما يتحفنا ( بهذيان ) كما يسميها : لعنه الله ,, فيستخف دمه ويستفزنا بقلة حيلتنا ,, وضعفنا وعدم قدرتنا على فعل ,, يستوجب على الدولة الاردنيية فعله !؟ فيستعرض علاقاته مع كبار القوم في بلادنا وماذا قالوا له ,, !! وماذا رد عليهم .. وكيف انه يحضر من المطار ويتوجه الى القصور التي تنفتح ابوابها امامه ويدخل فيجد الوجوه الباسمه والنكات والتعليقات الطريفه .. كم اتمنى ان يقع هذا الهرج يوما بيد الاردنيين ليفشوا الغل ويبرد القلوب ,, من هذا الحاقد ,اللص , والمنافق الجرو اتمنى ان اراه عاريا كالدجاجة نتفت ريشها !! .. يتوسل ويرجو العفو .. ولكنها اعتقد انها امنيات في سوق النخاسة وهذا الزمن الرديء !؟ ..واعلم انه سيموت مثل الامراء وستنعيه الصحافة والاعلام وسيترحمون عليه ! .. وانا كمواطن اردني سابقى مجرد احلم واحقد واحتقن اكثر واكثر عليه, وامثاله !؟ الكثر الذين اساءوا للاردن والاردنيين .
تذكر يا هذا الاردن والاردنيين اكبر مما تعتقد وتتوهم. وسيحاسب كل الذين اساءوا له.
والف تحية للكاتب والصحفي سامي الزبيدي
18-02-2011 01:06 PM
خلدون المواجـــدة
" أن لقب صحفي وكاتب , لا يحمله إلا مثقف أنسان سامً بأهدافه ,, وذو كرامة معتز بنفسه وصولاً لقمة الهرم الإجتماعي الخًير ,, أو منحط مرتزق دنيء ورخيص ,, مكانه قاع المجتمع السفلي وفي الحضيض,, فليس هنالك منطقة وسط في العمل الصحفي " .
ومن الذي اوهمك وعشش في رأسك النتن بان الشعب الاردني الاصيل المستأصل عبر مئات السنين بان العشائر الاردنية والتي ستبقى شوكة في حلقك واعداء الاردن ,, تهدد جلالة الملك المفدى ,, العشائر الاردنية يا هذا ! هي حامية العرش والوطن ,, وستبقى كذلك الى يوم الدين .,, ولن ادخل في مهاترات وكلام سوقي مثلك !؟ . لأنه لدينا كلمات للرد ستحتاج الى قواميس واستشارات لترجمتها وفهم معانيها !؟
وهنا سنترك للدولة الاردنية وهي صاحبة الشأن ولزاماً عليها قانونياً ,, بأعادة رد الاعتبار لكرامة العشائر الاردنية.,, ومن هو ؟ الذي سمح لك بالتدخل بالشأن الاردني وحرضك علينا !؟ ,, وبالشتائم !! وليس بلغة العقل .. والتي هي بعيدة عن ثقافتك!؟
ولكن وللحقيقة لايوجد استفزاز في الصحافة العربيه مثل قراءة تفاهة وغثاثة جهاد الخزان!!!,, فهو ان لم يترجم مقالات من كبريات الصحف الامريكيه والبريطانيه ( وهي التي صنعته اصلاً ) ثم يستغفلنا ويلصقها باسمه ويعتقد واهماً باننا نصدق انها من كتاباته ,, فهو يرجو ! صاحب سمو أو رئيس أو !؟,, ( مدهن ودفيييييع ) يمدحه ويستخف دمه ويذكر خصال آلاهية ! لبشر !! ,, او يستفزك بالكلام عن الفنادق والمطاعم والسيارات والمدن والشواطىء الغاليه التي يتسكع فيها بأموال هؤلاء!؟ وجدافعي الضرائب !؟ وماذا قالت عجوزه او بنته,,! اما الطامة الكبرى عندما يقول انه يستخدم مسوده لخرابيشه ,, اوراق رسميه غاليه جدا وانه اخذها من المكتب الخاص !! لهذا المسؤول الكبير او ذاك .. او يحدثنا عن سهرة منفرده حتى الفجر مع شخص يسفك الملايين عرقهم ودمهم وكرامتهم للفوز بلقائه لمدة ثلاثين ثانيه .!؟
او يحدثنا عن حضور سباقات سيارات او خيول تذاكرها تعادل راتب 3شهر على الاقل في لبنان .. او يحدثنا عن ملكات جمال العالم والتي التقاهن ( اين ؟؟ ) ويتغزل بهذه او تلك !!؟ وربما يتحفنا ( بهذيان ) كما يسميها : لعنه الله ,, فيستخف دمه ويستفزنا بقلة حيلتنا ,, وضعفنا وعدم قدرتنا على فعل ,, يستوجب على الدولة الاردنيية فعله !؟ فيستعرض علاقاته مع كبار القوم في بلادنا وماذا قالوا له ,, !! وماذا رد عليهم .. وكيف انه يحضر من المطار ويتوجه الى القصور التي تنفتح ابوابها امامه ويدخل فيجد الوجوه الباسمه والنكات والتعليقات الطريفه .. كم اتمنى ان يقع هذا الهرج يوما بيد الاردنيين ليفشوا الغل ويبرد القلوب ,, من هذا الحاقد ,اللص , والمنافق الجرو اتمنى ان اراه عاريا كالدجاجة نتفت ريشها !! .. يتوسل ويرجو العفو .. ولكنها اعتقد انها امنيات في سوق النخاسة وهذا الزمن الرديء !؟ ..واعلم انه سيموت مثل الامراء وستنعيه الصحافة والاعلام وسيترحمون عليه ! .. وانا كمواطن اردني سابقى مجرد احلم واحقد واحتقن اكثر واكثر عليه, وامثاله !؟ الكثر الذين اساءوا للاردن والاردنيين .
تذكر يا هذا الاردن والاردنيين اكبر مما تعتقد وتتوهم. وسيحاسب كل الذين اساءوا له.
والف تحية للكاتب والصحفي سامي الزبيدي
18-02-2011 01:06 PM
اقراوا تعليق رقم 1 تعرفوه
هذا الصحفي تابعت له مقابلات على الفضائيات العربيه مثل الحوار والفضائيات اللبنانيه وعرفت من طريقة حديثه وتحليلاته بانه عدو للعروبه والاسلام ويسمي اعمال المقاومه العراقيه بالارهاب وهو يقول بصراحه انه يكره كل ما هو اسلامي فالاغلب بانه من صحفي الحكومه السريه العالميه والراسماليه الامبرياليه ويتستر بالحداثه والتنوير فلا داعي ان تعطوه اكثر من حجمه وكما يقول المثلل لو كل كل 000 عوى القمته حجر
18-02-2011 01:09 PM
الى سامي الزبيدي
الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا يمثلان عصر التنوير، وموقّعو البيان يمثلون عصور الظلام. من كلام جهاد الخازن.

واقول لك يا زبيدي :
يبدو انك لم تقرا مقال الكاتب الكبير والمحترم جهاد الخازن او انك قراته ولم تفهمه ، كلام جميل وموضوعي واصاب كبد الحقيقة ، لا اعرف لماذا هذا الهجوم على جهاد الخازن ، ماذا كتب ، لقد كتب كلام جميل وفي الصميم وواقعي جدا... وانا اشكره على هذا المقال الرائع الذي يعبر عن وجهة نظر غالبية الشعب الاردني المحترم والمتحضر...

ويقول السيد جهاد كلام حقيقي وواقعي :

( ... البيان يشير في فقرة حقيرة كموقّعيه الى السيدتين ليلى الطرابلسي وسوزان مبارك، ويقول: «إن ما فعلته ليلى وسوزان له شبيه بالأردن بما يفوقه داء وبلاء...».
هو كلام سوقي كأصحابه ينفي عن قائليه صفة «شخصيات عشائرية»، فالعشائر سمتها الشهامة والخُلُق والأدب والتهذيب، وأنا أتحدث هنا تحديداً عن موقّعي البيان، وليس عن عشائر الأردن، عماد البلاد. ثم إنني أرفض أن يزج اسم السيدة سوزان مبارك في الموضوع، فهي أشرف من الموقّعين أفراداً ومجموعة.
الملكة رانيا أعرفها في الأردن، وأعرفها أكثر في مؤتمرات دولية حول العالم، من أميركا الى أوروبا والوطن العربي، وهي من خيرة الناس، ونموذج للمرأة العربية المثقفة الراقية، مثل الشيخة موزة المسند والسيدة أسماء الأسد وغيرهما من قرينات القادة العرب. الملكة رانيا ترفع رأس الأردن في كل محفل دولي وموقّعو البيان يخفضونه.

هذا الكلام الجميل الذي يقوله جهاد الخازن نشكره عليه ونشد على يديه ....
18-02-2011 01:17 PM
محمد
مقالك ايها الزبيدي يجب ان تنشره كل المواقع الالكترونيه والصحف لأنها أطفئت بعض الغضب الذي ألم صدورنا من ذلك الكاتب الجاهل
18-02-2011 01:19 PM
يستحق وسام
نعم الكاتب جهاد الخازن يستحق وسام على هذا المقال الرائع والمعبر عن اراء اغلبية الاردنيين الشرفاء.
18-02-2011 01:59 PM
د.محمد جميعان
احسنت واصبت واتيت من عمق المسالة اخي سامي الزبيدي وكنت القادر على التشخيص والتصويب فليس مهما ذاك الذي اسمه خازن بل من يقف خلفه ويعبئ له الخازن بما لذ وطاب من اجل ان يبصق السم الذي دفع له ثمنه .. نعم يجب ان نعرف من يقف خلف الخازن ولا يهمنا المخزون الذي تلفظ به . دمت وبوركت
18-02-2011 02:02 PM
الدويكي
الاخ محرر الموقع المحترم يا جراسا صوتنا ارجو نشر التعليق مع احترامي للمعلقين
لايهمني السيرة الذاتيه ومكان و تاريخ ولادة الخازن
يهمني ميين يغار على الوطن واعراضه فهي خط احمر لنا جميعا
ولائنا لبس له حدود ونحن عند عهدنا و ولائنا لجلالة سيدنا المفدى

اولا انا ضد الخازن بنقطه واحده فقط وهي السخريه من اسماء امهاتنا واخواتنا
والوم الكاتب الزبيدي الذي يبحث في داخله عن الفاظ ويدعي انه اخلاقه منعته من ذلك
لماذا لم تكتب عن الذين كتبوا البيان ووقعو عليه
اليس التطاول على جلالة سيدنا وعائلته عيب كبير وشوه صورة عشائرنا الاصيله
الخازن قال الحق انه من شيمنا الاخلاق والاصاله
وين التناقض اذا قال اجريت مقابله مع جلالة الملك ولا تربطني به علاقه شخصيه ؟؟؟؟؟
واضح انك مع البيان الي فيه تطاول على سيد البلاد وعائلته حفظهما الله من كل سوء
ولماذا لم تدافع عن عشائرنا الاصيله وعاداتنا و تقاليدنا انه شيمنا ومكارم اخلاقنا نابعه من اصالة اسلامنا وموروثنا العشائري
حماك الله يا اردن الهواشم
حماك الله ياسيدنا وقايدنا وفارس عروبتنا ملكنا المفدى من المفسدين و زارعي الفتن
18-02-2011 02:08 PM
اردني
نرفض اولا التطرق لعميد الدار عندنا وكذلك نرفض ان يكتب جهاد الخازن عنا فلقد سمعنا عن ارصدته من حكام اخرين سرعان ما انقلب عليهم
18-02-2011 02:08 PM
توفيق الدهلوي
هذا بيان للاردنيين : انظروا ماذا يبيت لكم الحاقدون على دولتكم واستقراركم . هذه نظرتهم لكم , جهله , عقولكم في اقدامكم , امهاتكم لهن ريحه خبيثه واسماؤهن همجيه تكرهون من يريد ان يرتقي بكم في المحافل الدوليه . احذروا ... احذروا ... لقد كنت أظن الخازن لبنانياً ولكنه طلع ....
18-02-2011 02:41 PM
منطقي
لست مدافعا عن ما قال الخازن به من الحقيقة والايجابيات انه يدافع عن جلالة الملك والملكة ياسيد زبيدي من تقصد بانه يدافع او يمجد عن زيد وعمرو... اما انه اساء بعض الشيىء ف هو يتحمل مسؤولية كلامه وال 36 شخص لا يمثلوا الاردنيين وابناء العشائر الاشراف..............
18-02-2011 02:46 PM
مما كتب جهاد الخازن
الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا يمثلان عصر التنوير، وموقّعو البيان يمثلون عصور الظلام.

18-02-2011 02:51 PM
to 18
entm
18-02-2011 02:54 PM
من مقال الخازن

أحاول أن أكون موضوعياً، رغم الغضب والحزن، فأقول إنني أوافق على إشارات البيان الى الفساد وضرورة محاربته ومحاسبة الفاسدين والمفسدين، كما أنني أرفض، كمواطن عربي، بيع الممتلكات العامة في الأردن وغيره.
18-02-2011 02:54 PM
يقول الكاتب جهاد الخازن
لا أحد يستطيع تغريب الهوية العربية والإسلامية، ويستحيل أن يكون هناك في القيادة الأردنية من يحاول، أما العادات الأصيلة والتقاليد العريقة، فهم خرجوا عنها بقلة أدبهم ومبالغاتهم.

ثم ما هي هذه العادات والتقاليد؟ الأب يقتل بنته طعناً بسكين، أو الأخ يخنقها بيديه في جرائم «قلة شرف»، ويخرج من السجن بعد أشهر «بطلاً» تحتفي به العشيرة؟
أو هي أن يمثل الأردن في الخارج واحد منهم بشاربين وكشرة دائمة وثقل دم بالولادة ولغة سائقي تاكسي عمّان؟ .....
هم يريدون أن يقمع الملك عبدالله الملكة رانيا كما يفعلون مع نسائهم وبناتهم، وهم من نوع الذين هتفوا في مباراة كرة قدم «طلّقها، طلّقها»، فعقولهم في أقدامهم.
18-02-2011 02:58 PM
هندي احمر
الى الاردنيين الجدد

لا تستفزو العشائر
لاتستفزو العشائر
لاتستفزو العشائر

لا تشعلوا النار فتحرقكم

للصبر حدود

اصبحنا هنود حمر اغراب في بلادنا
ورب الكعبة لن نصبر اكثر
18-02-2011 03:03 PM
ماذا قال السيد جهاد الخازن في حق جلالة الملكة المعظمة
الملكة رانيا أعرفها في الأردن، وأعرفها أكثر في مؤتمرات دولية حول العالم، من أميركا الى أوروبا والوطن العربي، وهي من خيرة الناس، ونموذج للمرأة العربية المثقفة الراقية، مثل الشيخة موزة المسند والسيدة أسماء الأسد وغيرهما من قرينات القادة العرب. الملكة رانيا ترفع رأس الأردن في كل محفل دولي وموقّعو البيان يخفضونه.
18-02-2011 03:03 PM
فاقع منهم
لا تستغرب يا استاذ ولا على بالك هذه مرحلة البلطجة ومفرداتها
18-02-2011 03:05 PM
العبادي
ما دخل الخازن في شؤوننا الداخلية .... الافضل ان تصمت
18-02-2011 03:06 PM
العبادي
ما دخل الخازن في شؤوننا الداخلية .... الافضل ان تصمت
18-02-2011 03:06 PM
العبادي
ما دخل الخازن في شؤوننا الداخلية .... الافضل ان تصمت
18-02-2011 03:07 PM
مستغرب منك يا زبيدي
ما هي الاشارات التي قد تتفق معها في البيان من فساد ومفسدين
هذا اسمه دس السم في العسل
18-02-2011 03:07 PM
الى هندي احمر
في هنود حمر في امريكا روح عندهم وشكلك عشيرة هناك وصير شيخ عليهم واترك الاردن للاردنيين الجدد حسب قولك.
18-02-2011 03:08 PM
صحفي
سلمت يداك ايها الكاتب الوطني
18-02-2011 03:08 PM
محايد
دعونا ان لا ننسى ان الاستاذ الخازن علم اعلامي يا زبيدي يقرأ له نحو 3000 قارء يوميا في ساعة واحدة فقط!!!
18-02-2011 03:08 PM
للاسف
الكثير يقرأون ولا يفهمون ماذا يقرأون
18-02-2011 03:09 PM
احمد محمد عبدالله
في الحقيقة ان الكاتب الزبيدي له اعداء كثر لانه اقليمي ولكن بعد ما قرأت هذا المقال فأنني سأمسح من ذاكرتي انك ايها الكاتب اقليمياً بل انت وطنياً نعتز بك ... فألى الامام
18-02-2011 03:10 PM
شكرا للكاتب جهاد
نعم شكرا والف شكر
18-02-2011 03:10 PM
رائد
مقال عميييييق ويحتاج مجلد للرد عليه
لطن
العملية كلها مرتبة وبعيدا عن ذهنية المؤامرة القصة ملعوبة وطلوبه تماما كما رسم لها
سناريو المعارضين
سيناريو مطلب الدولة الافلاطونية
سيناريو الفتنة
واخيرا سيناريو الرد بالمقالات
ملعوبه يا جماعه
18-02-2011 03:12 PM
سفيان
نعتذر
18-02-2011 03:12 PM
ري ري
اقسم بالله ان بعض الرموز لا تدري ما يجري هنا
القصة اكبر منا جدا جدا
18-02-2011 03:12 PM
زرقاوي
ما يهمنا كاردنيين ان نعرف من الكاتب ما المقصود بالملكية الدستورية
زمزضوع البيانات موضوع هزيل ومسخرة
18-02-2011 03:13 PM
شطناوي
نعتذر
18-02-2011 03:14 PM
بيسان
غاروا من الورد فقالوا له يا احمر الخدين
ملفقين واصحاب بيانات وقلة الرد رد
18-02-2011 03:15 PM
عمر بن الخطاب
والله لو تعثرت سخلة في بلاد الشام لحملت وزرها

والله ما تحرك حجر عن حجر ولا غبار عن غبار ولا تشاجر جار وجاره وزوجة وزوها الا كان وراها الصهيونية
18-02-2011 03:16 PM
ahmed
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
من فضل الله علينا في الاردن ان قيادته هي هاشميه طيبة النسب والحسب ويكفيها فخرا ان سيد البشريه عليه واله وصحبه ومن سار على نهجه افضل الصلاة والسلام منهم وهم بتوفيق الله عز وجل استطاعوا بحكمتهم ودرايتهم ان يصهرو ا الشعب الاردني من كافة اصوله ومنابته في بوتقة واحده يشهد العالم بها وليسو بحاجه لمن يشهد لهم بذلك
واما العشائر الاردنيه الاصيله من شرق الاردن وغربها وشمالها وجنوبها فهى كالحمى الذي يحيط بال هاشم ولن يسمحوا يوما لمنافق او عابث باختراق هذا النطاق وقد ضربت هذه العشائر اروع المثل في التضحيه والفداء والكرم
فالى جانب دفاع ابنائها عن حمى الاردن وارضه فقد جعلت مضاربها وبيوتها سكنا لمن فروا والتجؤوا اليهم من البلاد الاخرى حتى صار بينهم نسبا وصهرا كالمهاجرين والانصار
ويكفي امهاتنا وبناتنا فخرا التزامهم بقوله تعالى ( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى ) صدق الله العظيم
حمى الله هذا البلد من كل الحاقدين وادام لنا قيادته الهاشميه تاجا على روسنا وسنبقى نحن ابناء العشائر الاصيله حمى هذا الوطن ودرعه الحصين من كل المنافقين الذين يحاولون زعزعة وحدتنا الوطنيه
اللهم اجعل هذا البلد امنا مطمئنا الى يوم الدين اللهم امين
18-02-2011 03:16 PM
مجنون
الى صاحب التعليق رقم واحد الذي يريد ان يغمز من قناة اصول الكاتب الخازن الفلسطينية ...اود القول لك ان اخر ما فكر فيه الخازن عندما كتب المقال هو اصوله الفلسطينيه اذا كان يعترف بها اصلا ....بالمناسبة ايضا اذا اردت الاطلاع ... فأن الكثير من الشخصيات اللبنانية البارزة اصولها فلسطينيه ...لا تتفاجأ اذا عرفت ان الفنانه الكبيرة فيروز اصولها فلسطينية وكذلك ماجدة الرومي ...صحيح ان بعض العبارات التي وردت في مقال الخازن مدانه ولا داعي لها واعتقد انه نفسه يتندم عليها ....اما ما ذكره عن الفاسدين والمفسدين فهو محق لان البعض يعتقد انه يجب محاربة الفاسدين ويتمنى ان يكون الفاسد القادم مكانهم ....والله انني اعرف بعض الموقعين على بيانات التاييد المتملقة للعرش الهاشمي وكذلك المعارضين الجدد والله انهم مشروع فاسدين وطول حياتهم عاتبون لانهم لم يكونوا شركاء فساد في الحكومات الفاسدة ....اما الحديث عن جلالة الملكة فكل ما قاله الخازن صحيح لانها تمثل الوجه المشرق للمرأه العربيه المتنوره وهي مفخرة للاردنين اينما ذهبت .....( بالمناسبة لن اذكر اسمي حتى لا تقولوا متملق) ...انا امثل اغلبية ابناء الوطن الصامته التي دفعت ثمن كل فساد الحكومات السابقة وبالرغم من ذلك ترى ان الحفاظ على العرش الهاشمي في ظل الاعاصير التي تجتاح المنطقة هو مصلحة وطنية لكل ارني شريف ...لان العرش الهاشمي الان هو السد المنيع امام مشروع الوطن البديل وهو الذي يحمي الوطن من الاقليمية التي تعشعش في بعض الرؤوس التي تريد الذهاب بالوطن الى الهاوية ....
18-02-2011 03:17 PM
سلام حسين
جراسا موقع مستقل وبعيد عن الجهوية والاقليمية وطالما ان الزبيدي احد كتاب هذا الموقع فله منا نحن قراء جراسا الاحترام .

يا زبيدي رد على هذا المأجور رد مقنعا وعقلانيا ومهني .

فالف تحية لك
18-02-2011 03:18 PM
سلام حسين
جراسا موقع مستقل وبعيد عن الجهوية والاقليمية وطالما ان الزبيدي احد كتاب هذا الموقع فله منا نحن قراء جراسا الاحترام .

يا زبيدي رد على هذا المأجور رد مقنعا وعقلانيا ومهني .

فالف تحية لك
18-02-2011 03:18 PM
عارف وساكت اوتستراد عمان الزرقا
السيدة رندة حبيب دخلت في الكمين بامتياز
السيدة حبيب استغلت علاقاتها التاريخية والوثيقة كعلاقة اعلامية مع القصر بانه يحق لها ما يحق لغيرها
قمة الغباء انها ارادت مفاجأة الشارع الاردني باسلوب مبطن انها تخشى على المؤسسة الاولى وارادت لفت الانتباه لمكامن خلل
لم تدر الشاطرة بنت الشاطر ان المعلومات التي جاءت بالبيان اصلا مدسوسة وارد من اراد دسها ان تصل من ابناء العشائر الى الصحافة الاجنبية وفكانت الشاطرة بنت حبيب نافخ الكير بامتياز
الله يتوب علينا
وقولو امين يا عرفين ببواطن الامور
18-02-2011 03:19 PM
معتصم الشوبكي
يا سيد زبيدي ... لو تدافع عن سيدنا احسنلك ما تغير الموضوع حبيبي
لانه ال 37 شخص لا يمثلون الا انفسهم
والخازن لايجوز له ان يستهزئ باسمائنا
18-02-2011 03:20 PM
صحفي- ليس دفاعا عن الخازن
الاستاذ جهاد الخازن حالة اعلامية ليس له مثيل استطاع استقطاب الشارع العربي والشارع المهجري في اوروبا وامريكيا بطريقة لا تشبه الا سيطرة ال بي بي سي في الزمن الماضي حينما كانت ملايين العرب تستقي اخبارها منها فقط والحال ذاته للخازن الذي يعد مصدر معلومة وصاحب تحليل لا يرتقي اليه الشك
الخازن لم يستيقظ من النوم ليستل قلمه ويبدا بجخ رقابنا
الرجل قال ما قاله بعد ان نجح نشر غسيل وسخ لمؤامرة غير موجوده اصلا
لا تلومو الرجل
لوموا من وقف وراء القصة من بدايتاتها
18-02-2011 03:23 PM
رور ابو لباد ههههه
الحق مش عليه الحق على احمد القرعان الساكت له ههههه
18-02-2011 03:24 PM
معتصم الشوبكي
يا سيد زبيدي ... لو تدافع عن سيدنا احسنلك ما تغير الموضوع حبيبي
لانه ال 37 شخص لا يمثلون الا انفسهم
والخازن لايجوز له ان يستهزئ باسمائنا
18-02-2011 03:25 PM
الى 22 من اردني
اعدك بان تشرح ما كتبت وبالعربي ولكن ليس هنا هذا الجواب لا يرد فيه على ذاك الرد عميد الدار هو ابونا وحامينا وقائدنا وحامي الركب انتظر معي .............
18-02-2011 03:26 PM
الى الزبيدي
انا اطلب منك قراءة مقال جهاد الخازن جيدا ... ، نعم انت الذي لم تتجرأ يوما بانتقاد الحكومة في اي من سياساتها المضللة والتي اوصلت البلد الى ما هي عليه الان، ...

وقد كان الاحرى بك انت ان تكتب مثل هذا المقال لتدافع عن سيدتك وتاج راسك وملكتك وملكة كل الاردنيين جلالة الملك رانيا المعظمة. التي اساء اليها نفراً لا يمثلون الا انفسهم المريضة.
اطلب منك الان الاعتذار من الكاتب الكبير جهاد الخازن .
18-02-2011 03:26 PM
الاردن في عيون جهاد الخازن
يقول جهاد الخازن في حق الاردن
( ..... أحاول أن أكون موضوعياً، رغم الغضب والحزن، فأقول إنني أوافق على إشارات البيان الى الفساد وضرورة محاربته ومحاسبة الفاسدين والمفسدين، كما أنني أرفض، كمواطن عربي، بيع الممتلكات العامة في الأردن وغيره).
18-02-2011 03:33 PM
دعك من عقلية القطيع يا زبيدي- R
اقدر غيرتك على البلد وقيادتها
لكن دفاعك هش
عمليا ليس هناك من يقف ضد القيادة
وليس هناك حقيقة من يقف ضد الملكة لا سمح الله
كلنا اردنيون نلتف حول الارث الهاشمي الذي بنى الدولة منذ 100 عام
الابواق الخارجية مغرضة ولها صلة ببريطانيا واممريكيا وحتى الصهيونية كمشروع ثالوثي يريد تقويض مشروعنا العربي الوحدوي والاردن جزء منه
البيانات بلالين وفقاعات اختبار لنا كشارع اردني
البيان ال36 مشكوك بمصدره وقرعة ابوه
الاستاذ زبيدي والله المساومو والمزاودة بالقلم لا تليق بك
ولا ادري حقيقة هل ننتظر مثلا تدويل قضية البيان ال26 العشائري وهل المطلوب تحويل الخازن لمحكمة لاهاي بتهمة اثارة الفتنة العقائدية العشائرية
العشائر الاردنية منا وعاينا
والقصر على روسنا
والبروبوغاندا الامبريالية على قدم وساق على المشروع العربي برمته
تدعك من عقلية الفزعة وعقلية القطيع غير المطلوبة اصلا فلا جبهة هناك !!
18-02-2011 03:33 PM
مستغرب من الكاتب الزبيدي
انا اكره جهاد الخازن
لكن الكاتب الزبيدي بييمدح رندى حبيب
الاعلاميه و حابب يوصل النا انها زميله صحفيه
والله عيب يا كاتب س زبيدي
الدوله والديوان الملكي العامر
اشتكو او انتقدو زميلتك
هذا لا يعني انني اؤيد حقارة الخازن بالاستهزاء من اسماء امواتنا وبناتنا
للاردن كل كل كل الحب
والولاء كل الولاء لبيرقنا جلالة الملك عبدالله الثاني
18-02-2011 03:35 PM
حميدان لحالو بالميدان
يا اخوان لا خوف على اردننا فنحن الجار التاريخي المثالي لاسرائيل واي ضرر يصيبهم يصيبنا واي ضرر يصيبنا يصيبهم
ورافق السعيد بتسعدوما قاله الخازن مستحيل انه بقصد اتهزيء الردن والاردنيين
كل العرب يعرفون من نحن
وراسنا مرفوعه بابو حسين
18-02-2011 03:35 PM
محمد
الى مجنون ورقم 32 الاردن هي بلد العشائر غصب عنك اما انتم فأذهبوا ودافعوا مع اخوانكم عن بلدكم الأصلي ، العشائر هي من نهضت على أكتافها مؤسسات الاردن وستبقى وبيان 36 أصاب الجرح وهي نصيحة وليست تهديد وأخيرا لا نرضى بغير حكم الهاشميين لنا لكن المشكلة في البطانة التي تقدم مصالحها على مصلحة الوطن وبيان 36 أراد تنبيه الملك لتلك البطانه
18-02-2011 03:38 PM
خوخة الجاردنز
الطخ في بيرين والعرس في قفقفا
انتظر من الزبيدي مقالا ساخنا عن رايه ببلطجية وسط البلد ظهر اليوم وضرورة بيان توقعاته عما سيكتبه الخازن وغيره عن بلطجية المسيرات الاخيرة
18-02-2011 03:38 PM
جرساوي
من 3 سنوات وانا اتابع ما تنشرونه من مقالات
المقال اعلاه فيه نفس اقليمي واضح ليس بين الاردنيين بل بين العرب
لا ننتظر ان يدافع عن رموزنا
نريد ان يدافع عن مشروع وطني قومي من المحيط الى الخليج
18-02-2011 03:40 PM
ابن نهيرة الدبوبي
عندما سأل معالي العدوان رئيس تحرير جريدة الحياة عن سبب نشر مثل هكذا مقال, أجاب قائلا بأن "هذا رأي الكاتب", وأنا أسأل السادة "موقع جراسا" الموقرين لماذا لاتنشروا تعليقي علما بأنة لا يحتوي على أي اساءة أو خروج عن الادب!! أم تريدونا أن نرسل تعلقاتنا للصحف الاجنبية!!!
18-02-2011 04:03 PM
ماهر الجزازي
التناقض واضح بين المعلقين

الله يستر
18-02-2011 04:13 PM
من مجنون الى محمد....
الى محمد ...كما وعدت فانني لن اذكر اسمي ولا عشيرتي حتى لا يقال متملق ....والله يا محمد اني بدوي وابن عشيرة والمهاجرين من عشيرتي شرقي النهر يتجاوز عددهم ال 100 الف وموجدين في ربوع الوطن من المفرق حتى العقبه ... والله يا محمد ان اصوات عشيرتي المهاجرة دائما لها بيضة القبان في نجاح رؤوساء سابقين لمجلس النواب (اذا كنت تعرف مواقع العشائر يجب ان تعرف الان عشيرتي) .هذا اذا اردت تعرف العشائر... لكن يا محمد انا لم اسئ للعشيرة في مضمونها الاجتماعي (فك النزاعات والحفاظ على التقاليد الاصيلة) لكن يا محمد ان يكون هدف الاصلاح ان تخضع الدولة للعشيرة فتلك هي المصيبة ....ذلك الذهاب للخلف وليس للامام ....اقول لك كبدوي يعرف ان الدولة حالة متقدمة عن العشيرة ...اقول لك كبدوي يعرف الشهامة والعزة ولا يغمز على العرش من قناة النساء ....هذه ليس صفات البدو يا محمد .... والله يا محمد حين تقول لي بعد 60 عام من وحدة الضفتين اذهب ووحر فلسطينك لوحدك فانك تكون خائن للعهد والوعد والدين ولا علاقة لك بالعشائر وتخدم نتنياهو من حيث لا تدري ...
18-02-2011 04:14 PM
السياسي خالد الشوبكي
كل الشكر للكاتب الزبيدي الوطني مع تمنياتنا لك بالتوفيق
18-02-2011 04:14 PM
هبة
كلام فتضي والقصة مش مستاهلة
18-02-2011 04:18 PM
الى متى يا زبيدي
هناك من الاردنيين من اساء للوحدة الوطنية اكثر مما فعاه الغريب
لماذا ننسى ونتناسى مطباتنا ونقف امام هرطقات لا تغني ولا تسمن من جوع
18-02-2011 04:24 PM
لانا
انا مش شايفة اشي غلط بالمقال
وعكلن انا مش فاهمة ليه انزلتو في للاخ الخازن
وما شفنا حدا نزل ببيان الشخصيات العشائرية اللي ما خلت شي عجلالة الملكة !! ولا بس نفاق عندكم

وعلى قولة الاخ اللي كتب المقال اللي عراسو بطحة بحسس عليها

الكاتب رد على بيان الشخصيات اللي اساءت للملكة وكان الواحد نفسو واحد من جوا البلد يكتب هيك مقال
رد على المسيئين

والبيان واضح انو ما بسيء للعشائر بسيء للي وقعو على هداك البيان وبستاهلو

وبكفي نحط راسنا بالتراب ولا كأنو في شي يا جماعة بكفي بنعمل حالنا ملائكة وشيوخ ونحنا كل اللي بهمنا يا نهاجم اللي بحكي الحقيقة يا نطاوش مع بعض يا خنافات عشائرية يا عنصرية وللاسف هادي اهداف الحكومات .. بدل ما يكون همهم الاصلاح نزلو هلا بدهم واجهات عشائرية وصحرا !
ياا جمااعة اطلعو صلحو بهلبلد .. نازلين عتوافه الامور.. واخر شي بحكيلكم بكفي نفااااق
18-02-2011 04:54 PM
الى غالبية المعلقين
الزلمة ما حكا شيئ فيه اساءة الا لمن حاول الاساء للبلد واثارة الفتن والمشاكل بغطاء اسمه الواجهات العشائرية ... كلكم نزلتوا بساحة الكاتب وعلي أذا اغلبكم قرا اللي كتبه الزلمة ... واذا قريتوه علي اذا فهمتوه.
18-02-2011 07:38 PM
الله يتوب عليكو يا اردنيين ويا زبيدي
يا اخي يا كاتب بدل ما تدق بالخازن وبالموديل السبعيني رندا حبيب احسن الله خاتمتها
روح دق باللي صار بالمسيرة السلمية اليوم وكيف اساءوا للبنات المشاركات بالممسيرة السلمية
عيببببببببب والله عيب بيوتنا قذرة وبنلمع بالحيطان ؟؟؟؟
18-02-2011 08:17 PM
ابو تقي
جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكه رانيا تاج على رؤوس الكل ونفديهم بارواحنا والغالي يرخص لهم
18-02-2011 08:32 PM
يا سمسم الزبيدي الخازن لا يكذب
الخازن هاجم اصحاب البيان ال36
وعمليا هو لم يهاجم احد
لان اصحاب البيان المذكور ليسوا موجودين
هذا اولا
وثانيا
الرجل لم يكذب
قصد بلا اعرفهما اي لا صداقة ولا علاقة شخصية بينهما !!
واضح يا سمسم .. الله ينور دربك ويبعد قلمك عن الايجار !!!!
18-02-2011 10:03 PM
الخازن والزبيدي - هل يريد الزبيدي ركوب الشهرة على حساب الخازن؟؟؟
دعونا نعقد مقارنة سريعة
من الخازن
ومن الزبيدي
الاول اسم معروف في العالم العربي عامة
والزبيدي من زلم .......
الخازن لا يحمل بطاقة الجسور الصفراء وغير معني باقليمية المتابعة والتفتيش
الزبيدي وما ادراك من وما الزبيدي
رجل امضى عمره السني وعمره الصحفي في التطبيل والتصفيق لصالح من رضي عنه ضد من غضب عليه باوامر من تحت الفوق بوية
الخازن موسوعة علمية واكاديمية وسياسية واعلامية لا يبحث عن وزارة واستيزار
الزبيدي .. البقية عندكم
التوقيع بزعة بنت جظعة
18-02-2011 10:09 PM
اربح المليون
هل عنوان المقال يريد اجابه؟؟
من يقف وراء المقال يا اردنيين غربي النهر وشرقيه هم من وقفوا وراء اعتداءات وسط البلد من البلطجية
الخازن ليس من احد يقف وراءه
الزبيدي من يقف وراءه ؟؟؟؟
18-02-2011 10:18 PM
جؤساوي
يا حبيبي ولعععععععت
18-02-2011 10:27 PM
رؤى
الخازن
الخازن
الخازن
18-02-2011 10:31 PM
بحب التبولة والمنسف كمان
برافو خازن
18-02-2011 10:32 PM
رهام
الى الامام يا خازن وحمى الله الاردن والملك والملكة من الايادي السوداء
18-02-2011 10:40 PM
اردنيه من اصول اردنيه
بيان الــــــــــــــــــــ36.....هو بيان الاحرار.....ويكفي ان العشائر الاردنيه استقبلت اخوانهم الفلسطنيون في نكبه 48و نكسه 67....وعاملوهم كاخوه قبل مولد جلاله الملكه رانيا العبدالله
وان ما حصل عليه اخواننا الفلسطنيون في الاردن لم يحصلوا عليه في مكان اخر....
بيان الـــــــــــــ36 هو بيان الاغلبيه الصامته حاربت الفساد بغض النظر عن مرتكبه والفساد يأكل الجميع بدون تمييز (اردني او فلسطيني او شيشاني.....او حتى مسيحي او مسلم)
ولا احد يستطيع ان ينكر ايا" كان منبته ان الاوضاع في المده الاخيره اصبحت لا تطاق سواء اجتماعيا" او سياسيا" او اقتصاديا"........وان الاردن فقد قيمته حتى على المستوى الدولي.....
بيان الـ36 لم يهاجم اي فلسطيني داخل الاردن هو هاجم الفساد....فانا استغرب موقف اخواننا الفلسطينون....وان دل للأسف فانه يدل انهم ينطلقون في حكمهم من منطلق اقليمي بحت
والسؤال اليهم...لو كانت جلاله الملكه رانيا العبدالله من اصول غير فلسطينيه هل سيكون موقفهم هكذا....؟
اقول الاردنيون من اصول اردنيه واسألوا اباءكم احبوا جلاله الملكه علياء طوقان ودم ايلول لم يجف......والباقي عندكم....انتم اخواننا بحكم العروبه والدين ......ارجو النشر!!
18-02-2011 10:44 PM
منى

الله الله الله
الملك
الملك
الملك
الملكة
الملكة
الملكة
الوطن الوطن الوطن الوطن
18-02-2011 10:45 PM
ابو زعل
كل هذه القصة لانه ملكتنا جميلة
الله يحميها ويحمي ملكنا والاردن
18-02-2011 10:47 PM
ليش ما دقيت ببيان العشاير يا منتمي يا زبيدي
ليش ما دقيت ببيان العشاير ال36 الذي اساء لجلالتيهما يا منتمي ام هل انت مع الموقعين ومنهم ؟؟؟؟
18-02-2011 10:49 PM
بقعاوي
خفو على الزلمة يا جماعة بلا اتهامات
شكلو رح يعتزل الكتابة
بس صحيح لويش ما دق بجماعة بيان 36 هع هع هع هع هع
18-02-2011 10:52 PM
مواطن
ممكن الخازن ماجور من الداخل لكن اعتقد انه بكتابته المقال بهذا النحو فصد عمدا هذا الايحاء حتى يزرع بذور الفتنة في اسواء صورها انهم يزرعون الفتن في كل بلد عربي مستغلين احتياج الشعوب للعدالة والحرية فيجب علينا الانتباه حتى لا ينفذوا مخططهم الماسوني في الاردن انهم يريدونها بلادا عربية ضعيفة مهلهلة الشعوب بداخلها متشاحنة ومتقاتلة حتى يسهل السيطرة عليها وشاهدوا حلقات القادمون على الانتر نت وسترون التفسير لما يحدث الان في عالمنا العربي انهم يقدمون لنا الثورات بهدف التغيير والديمقراطية وفي نفس الوقت وبالتوازي ينفذون مخططهم في غفلة المتقاتلين فيما بينهم اقراوا ايضا مؤامرة برنارد لويس لتقسيم الوطن العربي وكيفية تحقيق الحلم الاكبر من النيل الى الفرات
18-02-2011 11:12 PM
محمد ابو سويلم
يبدو ان الكاتب اراد الدفاع عن العشائر وهذا حقه
لكن اعذروه فهو مثلنا جميعا لا يعرف من يقف وراء اعنداءات وسط البلد
18-02-2011 11:14 PM
اردني غرباوي
نعم للوطن اولا
وللعشيرة المقصودة اتقو الله
18-02-2011 11:40 PM
الى ابو الفزعة وعقلية القطيع
سنظل قطيعا اذا لم ننتبه للمخطط الخارجي على الاردن
18-02-2011 11:41 PM
الى ابو الفزعة وعقلية القطيع
سنظل قطيعا اذا لم ننتبه للمخطط الخارجي على الاردن
18-02-2011 11:41 PM
حرام عليكم يا جراسا
الخازن حكى بالحرف عن موقعين البيان وقال انا لا اتحدث عن العشائر الاردنية عماد البلاد
لقد مدح الاردن وعشائره عماد البلاد
18-02-2011 11:48 PM
ابن ام زعل
والله يا زبيدي شكلك انت مو قارئ البيان الي مش عارف انا مين موقعة
وفعلا على قولة المثل العرس في بيرين والطخ في بلعما
19-02-2011 12:50 AM
إلى مجنون...
المجنون هو من تغيب عنه حقيقة ما ذكرت ولا يدرك روعة ما كتبت
أُهنيك على ذاك الفكر أيها العاقل ..
بوركت أخي..وسلمت يداك
تحياتي لك

.. إيناس
19-02-2011 01:11 AM
فداء الاردن الى تعليق رقم 82 العنجهي
الله الله الله الوطن اللي يرميكي لبره انشاء الله والخله هاي مفردات اردنية ما تفهميها
19-02-2011 01:16 AM
من هوجهاد الخازن
جهاد الخازن معروف بتبدل المواقف والمتاجرة فيها .وكل متابع صحفي يعلم من هو جهاد الخازن .
19-02-2011 01:17 AM
هاهاهاهاهاها
السيد جهاد الخازن .... احييك على هذا الوصف الدقيق ... شنب بوقف عليه الصقر و كشره ابتقطع الرغيف من البيت و ابن وضحه و خالتو حنيشه و ما بغسل وجهو الا مره بالشهر و مركب سن ذهب بس انسيت نكش المنخار للوجاها و بحثا عن البترول يعني متعدد المواهب و النشاطت
19-02-2011 01:19 AM
ابن العشائر(المتخلف على راي الخازن)
الى 75
حتى انت تهزا من اسماء امهاتنا والله قص لسانك انت والخائن اقصد الخازن حلال
19-02-2011 01:51 AM
فداء الاردن
اللي يحكي انو ما حكى على الاردنيين بكون اعمى مين اللي وصفهم انهم كشرين والنشميه الها غرفة النوم يا المطبخ................على كلاً بدي اتوجه بالسؤال الى الخازن لحقد دفين المعفن يا هل ترى كان الو رأي بمجازر صبرا وشتيلا والنهر البارد اللي راح ضحيتها المئات من ابناء المخيمات بدم بارد من قبل اللبنانيين الي هو عايش بينهم وعاملهم قدة والشيك اللي حاطينو اللبنانيه عليهم والا هيك بدو عشان يمدحنا ونكون بنظرو ا ابطال من امهات عصريات نطق الكاس بالكاس ونلبس ما يكاد يقال عليه لباس
19-02-2011 02:02 AM
مراقب
ليش كل هالفزعه اللي مالها لزوم من الزبيدي وغيره الخازن ما حكى غلط وصفه مزبوط
19-02-2011 07:59 AM
زياد الاردني
يا عالم يا ناس , ليس المهم ما يكتبه خازن او غيره , المهم واقع الحال , وقناعات الاردنيين .. واحتقاناتهم وتهميشهم . والسطو على الوطن , بحجج واهية . ومدبرة .
الشعب يريد استعادة الوطن والدولة الاردنية ومؤسساتها .
19-02-2011 08:00 AM
سلطي انا واللي ما يهاب السلط ينداس
والله كلام جهاد الخازن رجل محترم ومن يقول كلمة حق بسيدنا وعائلتة يحترم صحيح خبص شوي بس انا متأكد انه بقصد بحكيه الناس اللي و قعت البيان و هيي ناس فعلا بتستاهل البهدله
19-02-2011 08:38 AM
اردنية
انا اكره هذا الكاتب لكن ماجاء في مقاله صحيح كيف نرضى بالهمز واللمز على مليكتنا ولا نرضى عن عناس لانعرف منهم سمعنا انهم واجهات عشائرية وزعماء العشائر تبرؤو منها
19-02-2011 09:46 AM
ابن عشيره ايضا
لقد قرأت مقال جهاد الخازن ولم اجد فيه ما يسيئ الى العشائر الاردنيه ،وان هذه الضجه مفتعله .وان معظم الكتابات موجهه .وان ما استشهد به من وصف ،هو آيه من القرآن الكريم وليس من تأليفه هل لكم اعتراض على ما ورد في القرآن الكريم ؟.ان كثير من المعلقين لم يقرأوا المقال وبدأوا يعلقون اعتمادا على ما كتبه الاخرين انسياقا .انصحكم بقرآة ما كتبه الرجل مرة اخرى .والشخص له الحق في ابداء رايه في الملكه ، كما انه لكم الحق في ابداء رايكم ايضا.
19-02-2011 10:01 AM
واحد
أدعو الأستاذ الزبيدي المحترم إلى قراءة مقال الكاتب جهاد الخازن قبل أن يرد عليه،فالخازن لم يسىء للعشائر بل مدحها ولم أر في مقاله سخرية من الأردنيات أمهاتنا وبناتنا اللواتي بهن نعتز،بل سخر من كون البيان المشؤوم(بيان العبادي وال36)بأنهم غيبوا المرأة الأردنية واعتبروا مكانها المطبخ،في حين كان يجب أن يكون لها رأي في هكذا بيان لا يعبر إلا عمن وقع عليه،بل إنني فهمت من مقال الأستاذ الخازن بأن أمهاتنا وبناتنا نأين بأنفسهن عن مهاترة كبيان(العبادي وال36)،ولم يسخر الخازن من أسمائهن ولم يذكر أي شيء يتعلق بذلك،أخي زبيدي اقرأ وع قبل أن ترد،فمن العيب أن تفهم الأمور بناء على رد أحدهم المنشور في السوسنة،دون أن يكون لك رأي فيما تقرأ،ولا تكن كالإمعة،إن أحسن الناس أحسنت وإن أساءوا أسأت،أشكر جهاد الخازن على مقالته،فنحن نحترم العشائر ونحترم الملك والملكة،ونؤمن بأهمية وجودهما واستمرار جلالة الملك على العرش صمام أمان لنا،نحن الأردنيين جميعا،وأما من وقعوا بيان ال36فهم مسؤولون عن إساءتهم لجلالة الملك بتعرضهم لجلالة الملكة.
19-02-2011 10:45 AM
اربداوي
من هو ذلك الزبيدي أهو السمك الزبيدي وكم سعره بسوق ومن الذي يدفع لهذا المؤجور للأسف لايوجد لدينا كتاب محترميين الا القليل من أمثال خالد وموفق محاديين والأغلبية أشباه كتاب كصبي الكاتب هذا الزبيديفأين أنت من الخازن والخازن ليس مؤجورا ويحترم نفسه ولم يسيئ لنا كوطن أوعشيرة ويقول كلمة ويدافع عن سيدنا رغم أن سيدنا ليس بحاجة لمن يدافع عنه فكلنا فداء الوطن والملك أما أنت يا زبيدي فعمن تدافع
19-02-2011 10:48 AM
زهوة ياسر عرفات
لا يكون كمان يضحك على إسمي هالخسيس ؟
19-02-2011 11:39 AM
بني حسن
الموضوع اكبر من مجرد رد اعتبار كما يعتقد البعض

من كان وراء مقال الخازن يسعى الى دق اسفين بين القصر وقاعدته العشائرية.

والا كيف يمتدح صاحب المقال المأجور القصر وبكل حقارة يذم ويسيء للعشائر ويغمز من ناحية الشرف والعادات والتقاليد المقدسة لدى العشائر، وكأنه يريد ان يستفز الناس ويثورهم ضد الطرف الآخر الممدوح


ويسعى الى بلورة وابراز فريقين متنازعين في مواجهة علنية، احدهما العشائر الاردنية والآخر يمثل الاصول الفلسطينية التي يحاول البعض انستفزها و يستقطبها بطريقة مباشرة وصريحة او بطريقة غير مباشرة في مواجهة العشائر

جهود رؤوس الفتنة بدأت تتسارع وتعلو نبرتها فحذاري لما يخطط للأردن
19-02-2011 12:59 PM
فليحة المقهورة عالوطن
كتبت فابدعت يا استاذولكن هناك كلمتين وانا بنت البدو الذين يقصدهم ذلك المتملق الخازن على النار انشالله اود قولهن .

اولا ان من ذكرت بانهم اعراب واشد كفرا ايها الخازن وصفهم الله عز وجل بهذا الوصف لانهم كانوا اصحاب قلوب شديدة قاسيه على اعدائهم امثالك .
ثانيا ان البدوي والعربي الاصيل لا يقبل بان توصف بناته واخواته بانهن حسناوات ويمدحوا من اشخاص غريبين امثالك .
ثالثا ان بنات البدو لا يفعلوا الرذيلة حتى يقوم اخاها على حد تعبيرك بقتلها وحتى وان حدث هذا فالرجل الرجل من البدوان لا يقبل بان يدنس شرفه ولا يدافع عنه فاعلم يا ايها الخازن اننا نحن لسنا مع سيداو وقوانينها ولا نقبل على بناتنا لبس المايوهات على البحر .
رابعا اما بالنسبه للاسماء فجروة ومليحة وفليحة وام زعل فانجبن الاردنين الاردنين من شاركوا بالثورة العربية الكبرى وحرب الكرامة وحرب 73 وحملوا ارواحهم على اكفافهم حتى يقف الاردن امام اي صعاب واعداء امثالك فهل يعقل يا خازن بيت النار ان تلعن امة كاملة وتقذفها بما لا يجوز. نقسم ونحن البدو الاشد كفرا على حد تعبيرك ان نقطع ارجلك اذا وطئت ارض الاردن الغالي .
19-02-2011 01:59 PM
خلف
الى تعليق 104 (واحد) بااستاذ ارجو منك فرائه المقال انت
- التهجم على العشائر الاردنيه وهى اهل واصحاب البلد واستقبلو المهاجرين يصدر رحب وجاهدو معهم واستشهد الكثير منهم
-- اسماء امهاتنا من حضارتنا وعشبه وفلحه عنوان للخير بالعشب والفلاحه وغبره واذا كانت اسم امه جورجيت وغيره فهى اسماء ليست عربيه وهو حر يسمى ما يريد ولكن لايحق له التهجم
-- انت شخصيا لماذا تتهجم على د.عويدى العبادى الا تؤمن بحريه الراى ام لازالت عقلبه العثمانيين بعقلك واعتقد حازما انك لن ترقى لمستوى د. احمد عويدى العبادى فهو ابن الاردن والخير بان تسكت اوحاول ان تفهم ما يقوله صقر الاردن
20-02-2011 02:17 AM
الســـــــــــــرحاني
الاردن اولأ اهم اشي العسائر هم ركائز الاردن الغالي
02-03-2011 11:23 PM
الســـــــــــــرحاني
الاردن اولأ اهم اشي العسائر هم ركائز الاردن الغالي
02-03-2011 11:24 PM
ابن البادية
انا شايف انه في ناس مع الخازن وناس مع الزبيدي والسبب يرجع الى اصل الخازن والى اصل الزبيدي
21-03-2011 11:28 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات