إدارة بايدن هل تنجح في إعادة العلاقات مع الخليج؟


جراسا -

على وقع العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.. بدأت تطفو على السطح دلالات توتر وخلاف بين الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاءها في منطقة الخليج العربي.

أسباب الخلافات

خلافات تؤشر إلى صعوبة عودة الشراكة الأمريكية الخليجية إلى سابق عهدها، لكن هذا التحول في العلاقات الأمريكية الخليجية لم يحدث بين عشية وضحاها، بل تصاعدت التوترات بين الجانبين شيئا فشيئا منذ عام 2011.

فبعد انتفاضات 2011 في البلدان العربية تولّدت قناعة بأن واشنطن ستبدأ التخلي عن علاقاتها الراسخة مع الخليج العربي لصالح التحالف مع جماعات الإسلام السياسي.


وبعد 4 سنوات زاد التوتر في العلاقات بين الجانبين، مع توقيع الأتفاق النووي الإيراني الذي لم يراع المصالح الأمنية لمنطقة الخليج.

ويرى مراقبون أن التحول في سياسات واشنطن تجاه دول الخليج، يكون فقط في فترات حكم الديمقراطيين.

فمثلا، إدارة بايدن، فور قدومها، ألغت قرار إدارة دونالد ترامب الجمهورية بتصنيف ميليشيا الحوثي منظمة إرهابية.

وهو القرار الذي اعتبرته دول الخليج تجاهلا أمريكيا لمصالح الخليج الأمنية، وغضاً للطرف عن مخططات إيران التوسعية.

ومع ذلك، فإن نقطة التحول في العلاقات بين الجانبين تمثلت في الرد الأمريكي البطيء وغير الكاف على الهجمات الصاروخية الإيرانية والحوثية على أهداف مدنية في السعودية والإمارات.

وثائق البنتاجون

وثائق للبنتاجون تكشف مقتل أكثر من 1400 مدني في غارات جوية أمريكية، لكن خلت الوثائق من أي أخطاء أو إجراءات تأديبية، بل وأُشيرَ في إحدى الحالات إلى “انتهاك محتمل” لقواعد الاشتباك، نتيجة مخالفة الإجراء المتبع لتحديد الهدف.

أما التوصيات بإجراء تحقيقات كاملة، فوُجدت في أقل من 12 بالمائة من الوقائع ذات المصداقية.


تجاوزات أمريكية

أكد الكاتب والباحث الاستراتيجي من القاهرة حمود الرويس، أن هناك تجاوزات كثيرة ارتكبتها القوات الأمريكية في عملياتها العسكرية في كثير من البلاد.

وأوضح الرويس، خلال تصريحات مع برنامج “مدار الغد”، أن هناك تستّر على التجاوزات في العمليات العسكرية الأمريكية في عدد من البلدان.

وأشار إلى أن البنتاجون متستّر على تجاوزات القوات الأمريكية في أفغانستان والعراق، مؤكدا أن الصراع الروسي الأوكراني السبب وراء ظهور تلك الوثائق.


دعوى قضائية

أكدت المحامية والخبيرة في القانون الجنائي والدولي من بيروت، ديالا شحادة، أنه من المستبعد أن يناقش مجلس الأمن الدولي تجاوزات القوات الأمريكية في عدد من البلدان.

وأوضحت شحادة، خلال تصريحات مع برنامج “مدار الغد”، أن محكمة العدل الدولية لن تنظر أو تبت في تلك التجاوزات إلا في حالة تقدم الضحايا دعوى قضائية ضد واشنطن.

وأشارت إلى أن المجتمع الدولي قد يتستر على تلك التجاوزات بسبب المصالح السياسية والاقتصادية.


مخاوف الشركاء

أكد المسئول السابق في وزارة الدفاع الأمريكية، مايكل باتريك مولروي، أن الولايات المتحدة في حاجة إلى الاستماع لمخاوف ومتطلبات الشركاء في المنطقة.

وأوضح مولروي، خلال تصريحات مع برنامج “مدار الغد”، أن الولايات المتحدة يجب أن تستمع لمخاوف الخليج حال التوقيع على الاتفاق النووي الإيراني.


فشل أمريكي

أكد الكاتب المختص في الشئون الاستراتيجية من المنامة، عبدالله الجنيد، أن فشل الإدارة الأمريكية في احتواء إيران وراء تدهور العلاقات مع الخليج.

وأوضح الجنيد، خلال تصريحات مع برنامج “مدار الغد”، أن الولايات المتحدة لم تنجح في تحقيق التوازن بين محاولات احتواء إيران دون تأثير على مصالح وأمن الخليج.

وأضاف أن الولايات المتحدة قامت بمغامرات في الشرق الأوسط مما أدى إلى اضطرابات دفعت واشنطن نفسها الثمن.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات