تفاصيل خطة روسية لتصفية بؤر المقاومة


جراسا -

تطرح الدوائر العسكرية الغربية تساؤلات حول تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، مع تباين البيانات العسكرية من الجانبين (الروسي والأوكراني)، وما يبدو من غموض التحركات العسكرية داخل أوكرانيا على مدى 40 يوما حتى الان.

والتساؤلات فرضتها تحركات إعادة التموضع للقوات الروسية بين الغرب والشمال والشرق، باستثنار المناطق الجنوبية حيث تواصل القوات الروسية تقدمها وحصارها لمدن أوكرانية كبرى ساحلية.

وقد أثارت تفسيرات نتائج المحادثات بين وفدي روسيا وأوكرانيا في اسطنبول ـ مطلع هذا الأسبوع ـ ردود فعل قوية. فقد بدأوا يتحدثون عن اتفاقات محتملة، وتخفيض جذري في النشاط العسكري. لكن بعد ذلك، في مؤتمر عبر الهاتف في وزارة الدفاع الروسية، قال وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، ما يخالف التوقعات: «الآن، سينصب كل الاهتمام على تحقيق الهدف الرئيسي وهو تحرير دونباس».
المهمة الروسية: تحرير سكان دونباس

ويرى الباحث الروسي، ليونيد ليونكوف، أن العملية العسكرية مستمرة. فمن أجل تغيير الوضع، هناك حاجة إلى تناوب بعض القوات. ومن غير المنطقي تشتيت القوات على (محوري) كييف ودونباس في الوقت نفسه.

وقال لصحيفة «موسكوفسكي كومسوموليتس»، إنه من حيث المبدأ، لدينا الآن تكافؤ من حيث القوات مع أوكرانيا بالقرب من كييف. لا يمكن للقوات المسلحة الأوكرانية اختراق دفاعاتنا هناك. ونحن، من أجل تحقيق اختراق جاد في دفاعهم، نحتاج إلى زيادة مجموعة القوات قليلا.

وأضاف: إن همنا الأكبر الآن هو تحرير سكان دونباس. القصف لا يزال مستمرا في دونيتسك. يجب القضاء على هذا التهديد من حيث المبدأ. ولا يمكن ذلك إلا بالتدمير الكامل للمجموعة الموجودة بالقرب من دونيتسك.
القضاء على مجموعة دونباس

وأكد ليونكوف أنه عندما بدأت العملية، كان مجموع قوتهم في دونباس حوالي 70000. وبقي منهم الآن حوالي 50 ألفا. وهو عدد لا يزال كبيرا جدا، فهذا العدد، مع احتياطيات القوات المسلحة الأوكرانية يمثل مشكلة كبيرة. ولكنهم مضطرون الآن للاحتفاظ بقوات في نيكولاييف وكييف ودونباس. وتم تحديد القضاء على مجموعة دونباس فقط كمهمة رئيسية في هذه المرحلة.



وتابع موضحا: لقد أدت استراتيجيتنا للمرحلة الأولى من العملية إلى انتشار جميع قوات الجيش الأوكراني على طول خط التماس بأكمله. لكن المهمة الرئيسية في الوقت الحالي، كما قال شويغو، هي التدمير النهائي لمجموعة دونباس.

الجيش الروسي يحضّر لأكبر عملية عسكرية

وبينما كشف خبراء عسكريون في موسكو، عن خطة روسية محكمة للقضاء على أكبر حشد لقوات النازيين الجدد في أوكرانيا بصورة كاملة، مؤكدين أن الجيش الروسي يحضّر لأكبر عملية عسكرية منذ «الحرب الوطنية العظمى»، وهو مصطلح مُستخدم في روسيا وجمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق، لوصف الفترة ما بين 22 يونيو/ حزيران 1941 و9 مايو/ آيار 1945 على الجبهات المختلفة خلال الحرب العالمية الثانية والتي دارت معاركها بين الاتحاد السوفيتي من جهة، وألمانيا النازية وحلفائها من جهة أخرى.



ويقول الخبراء، يفغيني كروتيكوف، وداريا فولكوفا، وأليونا زاداروجنيا، إن القوات الروسية، وكذلك وحدات من جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، التي تتحرك لملاقاة بعضها من الشمال والشرق والجنوب، يجب أن تطبق قريبا الحصار على مجموعة دونباس من القوات المسلحة الأوكرانية التي يبلغ قوامها 50 ألف فرد. هذه هي الوحدات الأكثر تدريباً في الجيش الأوكراني، وهي في منطقة القتال منذ العام 2014، وهم مدربون جيدا ومحصنون.

وبالتالي، فهزيمة القوات المسلحة الأوكرانية في دونباس هي وحدها التي ستجعل ممكنا حل المهام العسكرية والسياسية الأخرى في أوكرانيا.
أكبر عملية من نوعها منذ الحرب الوطنية العظمى



وأوضح الخبير العسكري الروسي بوريس روجين، أن الحديث يدور عن هزيمة مجموعة من 40-50 ألف شخص، وبالنسبة للجيش الروسي، هذه أكبر عملية من نوعها منذ الحرب الوطنية العظمى. ولهذه العملية تعقيداتها الخاصة. لكن العدو يتكبد خسائر، ويدافع. ثم ينتظر الجميع بداية المرحلة الثانية المرتبطة بالضبط بالعملية الهجومية من أجل تطويق هذا المجموعة.

وستعمل القوات، التي يتعين عليها الآن «القضاء» على مجموعة الخمسين ألفا من القوات المسلحة الأوكرانية، على مبدأ «فرقهم واقض عليهم».. سوف يتم تقسيم «تشكيلات العدو الكبيرة إلى بؤر منفصلة للمقاومة، ومن ثم القضاء عليها تماما»، كما يقول روجين. وفي الوقت نفسه، وفقا له، سيتم استخدام جميع أنواع الأسلحة: المدفعية الميدانية ومدافع الهاون وأنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة والأسلحة عالية الدقة وأسلحة الطيران.

خطة لقضاء على أكبر تشكيلات الجيش الأوكراني

وفقا للخبراء، بحسب صحيفة «فزغلياد» الروسية، لم تتغير الخطة الاستراتيجية الأصلية الهادفة إلى القضاء على أكبر تشكيلات الجيش الأوكراني وكتائب النازيين، وتدمير البنية التحتية العسكرية لأوكرانيا وحرمانها من إمكاناتها العسكرية.

وبعد هزيمة مجموعة دونباس للقوات المسلحة الأوكرانية وكتائب النازيين، سيتم حل المشكلة في مناطق أخرى، بما في ذلك نيكولاييف وأوديسا وكريفوي روج وزابوروجي ودنيبروبيتروفسك.

في الوقت نفسه، تتعامل روسيا في أوكرانيا مع أكبر جيش في أوروبا (بعد تركيا) وتسعى لحل المشكلة «بالقليل من إراقة الدماء».



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات