معتصمو جامعة الحسين يهتفون" طوط .. طوط .. ارحل يا هروط" ويهددون باقتحام مكتب الرئيس وإخراجه عنّوة/ تحديث


جراسا -

معان – خاص – يوسف الطورة - نفذ عدد من العاملين في جامعة الحسين بن طلال في معان اعتصام وإضرابا مفتوحا عن العمل اليوم بعد أن انضم إليهم عدد من أعضاء الهيئة التدريسية ونائب رئيس الجامعة الدكتور محمد النوافلة وعميد شؤون الطلبة الدكتور صالح الشراري وعدد كبير من مجلس العمداء ورؤساء الاقسام المختلفة أمام البوابة الرئيسة لمبنى رئاسة الجامعة ، احتجاجاً على ما أسموه "عدم التزام الرئاسة بوعودها السابقة ، مهددين بإجراءات تصعيديه سلمية في حالة عدم الاستجابة لمطالبهم مع الابقاء على الاعتصام لحين تلبية مطالهم .


وأكد المحتجون أن هذا الإضراب يأتي تأكيدا على شرعية مطالب العاملين في الجامعة ، وأن استمرارية هذا الإضراب يأتي بهدف المحافظة على جميع حقوق ومكتسباتهم الوظيفية إلى أن يتم الاستجابة لمطالبهم العادلة، مبين في الوقت ذاته أنهم أمهلوا رئاسة الجامعة قبل أسبوعين بتنفيذ مطالبهم واتخاذ اجراءات ومخاطبات بشأن بعض المطالب الاخرى بعد تعليق اعتصامهم الأول والذي نفذ نهاية الشهر السابق بعد أن تدخل النائب الدكتور عبدا لله دويرج البزايعة والنائب الحسنات والمراعية ورئيس بلدية معان الكبرى خالد الشمري آل خطاب لتنفيذ ولو جزء من مطالبهم لتكون بمثابة بادرة حسن نوايا آلا أن حالة العناد التي انطوت رئاسة الجامعة خلفها بحجج واهية باتت غير مقنعة واصفين رئيس الجامعة " بالكاذب " وبالمستهتر بمطالبهم بحسب المحتجون .

وانتقد المحتجون حالة اللامبالاة والعناد والتجاهل غير المبرر لمطالبهم الشرعية بعد أن أطلق رئيس الجامعة الدكتور علي الهروط وعود بتلبية عدد منها والتي تأتي في إطار صلاحيات رئاسة الجامعة ومجلس العمداء ورفع باقي مطالبهم إلى الجهات المعنية والتي تحتاج لقرار مجلس وزراء والتعليم العالي ، مشيرين بان أي من مطالبهم لم تؤخذ على محمل الجد لا بل أن الرئاسة تتعمد المراوحة واستهلاك الوقت على حساب هذا التوتر والقلق القائم بين صفوف العاملين .

ولعل ما تفوه به الرئيس خلال لقائه الأخير ببعض العاملين بعد أن رفض مقابلتهم والاستماع لمطالبهم في وقت سابق ما أثار حفيظتهم وخلق حالة من الاحتجاج والاستهجان بعد أن طالبهم " بإيجاد وتوفير مصادر دخل للجامعة ليتسنى للرئاسة تلبية مطالبهم أو جزء منها " الأمر الذي اجبر احد العاملين بان " يستجوب " الرئيس شفهيا حول عدد ونفقات السفريات الكثيرة والمتكررة للرئيس والتي يرى الكثير بأنها تكبد خزينة الجامعة مبالغ طائلة ونفقات بدل السكن التي يتقاضاها الدكتور الهروط في وقت وفرت الجامعة سكن وظيفي لجميع أعضاء الهيئة التدريسية آلا ان الرئيس يرفض استخدامه لتتكبد الجامعة نفقات كبيرة لأحد الفنادق السياحية والتي يستخدمها الرئيس بمثابة سكن وظيفي .

الدكتور سليمان آل خطاب عميد شؤون الطلبة سابقا والذي انضم للمعتصمين في الساحة الرئيسة لمبنى الرئاسة انتقد اداء الرئاسة الحالية وسياسة الظلم التي لحقت بالعاملين من خلال الازدواجية بالتعامل والتعيينات والتي تاتي حسب الاهواء الخاصة للرئيس استرضاء للبعض ، منتقدا عدم تفرغ الرئيس لحاجيات الجامعة الرئيسة الامر الذي الحق ضررا كبير لا يمكن تجاهلة وسيؤدي بالمصير المجهول للجامعة ومخرجات التعليم والتحصيل العلمي ، وكثرة السفريات التي لم تأتي بادنى منفعة للجامعة والعاملين فيها .

من جهة احرى اشارت بعض المصادر بان عدد سفريات الرئيس تجاوزت " 48 " سفرية مؤخرا الامر الذي كبد الجامعة اعباء مالية كبيرة في وقت لم تحقق ادنى منفعة عامة سواء كانت بمثابة منح دراسية ومالية والتبادل اثقافي والتعليمي بين طلبة الجامعة وجامعات اخرى ,

وطالب بيان لموظفي الجامعة بجملة من المطالب وضعت في وقت سابق على مكتب الرئيس بعدد من المطالب .

- إرجاع التعاقد مع الخدمات الطبية الملكية .

- إنشاء صندوق خاص بالتامين الصحي في الجامعة يفصل عن الميزانية لسداد تكاليف المستشفيات لضمان عدم تراكم المطالبات المالية من قبل المستشفيات تجنبا لرفض المستشفيات استقبال منتسبي الجامعة إضافة لصرف مستحقات الموظفين بدون تأخر كما يحصل بالعادة .

- رفع نسبة التامين الصحي للمشترك بنسبة 85 % في جميع المستشفيات المؤمن لديها.

- رفع نسبة التامين الصحي للمنتفع بنسبة 75 % في جميع المستشفيات.

- تخفيض نسبة الاقتطاع من الموظف بخصوص التامين .

- ان يتم الدفع من قبل الجامعة وليس من قبل المشترك .

- رفع نسبة الكشفية والمعالجة بقيمة " 35 " دينار للمطالبة الخاصة بالمعالجة الواحدة .

- عدم الدفع للصيدلية مباشرة وإنما بطريقة الخصم أسوة بالجامعات الحكومية الأخرى .

- رفع سقف التامين ل " 8 " ألاف دينار للدرجتين الخاصة والأولى و " 6 " ألاف دينار للدرجتين الثانية والثالثة .

- توسعة شبكة المستشفيات وإلغاء التعاقد مع شركات التامين " السنية " وإرجاعها للجامعة كما في السابق ومراجعة تعليمات التامين الصحي لما فيه الأفضل لمنتسبي الجامعة وزيادة الجامعة في التامين الصحي .

- زيادة الرواتب لتعويض الزيادات المتلاحقة التي منحت لموظفي القطاع الحكومي ولم تشمل موظفي الجامعة بما يتوازى وارتفاع غلاء المعيشة وتعديل نظام المياومات " السفريات الرسمية " وتعديل علاوة النقل .

- احتساب المؤهلات العلمية التي حصل عليها موظفو الجامعة مؤخرا .

- احتساب العلاوات الفنية وعلاوة الخطورة للعاملين بوحدة الخدمات والصيانة .

- التوقف عن تكليف أعضاء الهيئة التدريسية بالعمل الإداري ، الأمر الذي انعكس سلبا على أدائهم التدريسي إضافة لتكاليف تفريغهم من ساعاتهم التدريسية .

- تفعيل نادي العاملين وإشراك جميع فئات منتسبي الجامعة وعد حصره بفئة معينة .

- تثبيت عمال المكافأة والمياومة والعقود .

- إعادة تأهيل الكوادر من خلال إشراكهم بعدد من الدورات التطويرية بحسب مجال العمل .

- إجراء الهيكلة اللازمة لكلية هندسة الحاسوب وتوفير شعبة خاصة بالمختبرات وتطوير الأجهزة بعد أن أصبحت متقادمة ودون المستوى من حيث المواصفات ليتسنى تقديم الخدمة العملية التعليمية .

وتداول المحتجون منشورات تطالب برحيل رئيس الجامعة (طوط .. طوط .. طوط .. ارحل عنا يا هروط ) ( انزل انزل يا جبان .. عهدك ولى بالخسران)

وامهل المعتصمون الدكتور الهروط نصف ساعة بعد ان استنفذ الوقت بالمماطلة لمقابلة المحتجين والاستماع لمطالبهم مهددين باقتحام مكتبة واخراجه من مكتبه عنوة والقاءة خارج الحرم الجامعي ,

ولوح المحتجون باجراء مسيرة احتجاجية تجوب اروقة الجامعة بالكامل , هذا ويذكر بأن الجامعة تشهد في هذا الآوان شل الحركة التدريسية بالكامل بعد ان انظم جميع اعضاء الهيئة التدريسية الى الاعتصام والاضراب المفتوح .















تعليقات القراء

اردني مخلص
لا داعي لتضخيم الامور ولم ينظم اي عضو هيئة تدريس الى الاعتصام حتى هذه اللحظة 11.15 والمحاضرات تسير على قدم وساق.
16-02-2011 11:19 AM
كركي
ما دام أخرتها(طوط طوط) معناته الشغله مطوطه؟؟؟؟
16-02-2011 12:00 PM
عصام الخوالدة
اعتقد أن مطالب العاملين عادلة وان رئيس الجامعة الحالي لا يصلح بتاتا لرئاسة الجامعة
16-02-2011 12:12 PM
بكره بيصير
بكره بيصير وزير مثل وجيه
16-02-2011 12:24 PM
عدي المعايطة
هو اصلا لالزوم لوجود جامعة في معان , وثلاثة الرباع الموظفين حمولة زايدة وبدهم طلبات ما انزل الله بها من سلطان
16-02-2011 12:48 PM
دكتور
نطالب بشراء طائرة خاصة لجامعة الحسين لكي يتسنى للرئيس السفر دون ان تتكب الجامعة اية اعباء مالية
16-02-2011 01:25 PM
موظف
ياعمي الرئيس مابيقعد بالجامعه ومقضي واقته سفريات ومياومات واقا شهر بيطلعلو مياومات 20 الف دينار ومستكثر على الموظفين الزياده وتحسين التامين الصحي
16-02-2011 02:30 PM
مدرس في الجامعة
للأسف ما في اي نوع مصداقيه فب الخبر, حيث ان المعتصمون هم بعض عمال المياومه, جميع المدرسين على رأس عملهم.
أما بالنسبة للأعتصام الهمجي فقد اعاق على المدرسين و الطلبة فرصة الحصول على محاضرات في جو يليق بمستوى جامعة
16-02-2011 03:22 PM
الى 8
يا رجل خاف الله ليكون انت في جامعه ثانيه
16-02-2011 04:18 PM
موظف في جامعة الحسين
إلى رقم (1) ورقم (8) شارك في هذا الاعتصام عدد من أعضاء هيئة التدريس وعلى رأسهم الاستاذ الدكتور يوسف أبو هلالة كما شارك موظفو الجامعة حيث أغلقت المكتبة أبوابها بسبب الاعتصام كما شارك العمال في هذا الاعتصام الرائع الذي يشبه العرس وقد طالب المعتصمون برحيل رئيس الجامعة لأنها تأخرت في زمنه آكاديميا وماليا . نعم المدرسون حافظوا على محاضراتهم ثم يعودون للاعتصام خوفا من تعطيل الدراسة على الطلاب . وهذا العتصام نتيجة احتقانات متراكمة وظلم وخيم .فالرئيس نهب الجامعة بكثرة سفرياته ومياوماته التي وصلت في الشهر الواحد أكثر من (18) ألف دينار بشهادة نائبه السابق المستقيل (س) وبشهادة الدكتور (ي، هــ) وقد ذكر رئيس الجامعة أنه عندما دخل الجامعة معه (مليون وربع دينار) فكم يكون معه عند خروجه من الجامعة ؟ ياساتر . شكرا لك يايوسف الطورة على دقة أخبارك فكلامك صحيح وأين الذي ينكر وجود أعضاء هيئة تدريس أما سمع قصيدة الدكتور يوسف أبو هلالة ؟

الاعتصام مفتوح وغدا اعتصام من الساعة الثامنة صباح وحتى نهاية الدوام وكذلك الأسبوع القادم حتى يرحل الرئيس من الجامعة يكفيه فسادا ماليا وإداريا اللهم ارزقنا خيرا منه فقصته مع المسجد معروفة للجميع فإذا لم يكن أمينا على المسجد فكيف يكون أمينا على اموال الجامعة .أرجو من رئيس الجامعة سداد بقالات المجتمع المحلي وهي مبالغ زهيدة فكيف فاتورة المستشفى الاسلامي ومستشفى الأردن ومستشفى التخصصي .
16-02-2011 05:03 PM
وظف في المالية
بلغت فاتورة المستشفى الاسلامي (250) ألف دينار وفاتورة مستشفى الأردن (180) ألف دينار والمستشفى التخصصي (170) ألف وهذه المستشفيات تطالب الجامعة والرئيس يرفض التوقيع على الشيكات ولذلك المستشفى الاسلامي أنهى معاملته مع جامعة الحسين فالموظف الذي يراجع المستشفى الاسلامي يرفض معالجته بسبب ديونه على الجامعة . أما سفرياته إلى أكثر من أربعين دولة فيوقع الشيك ويأخذ مياوماته قبل أن يسافر . المعتصمون على حق ومطالبهم مشروعة وسيد البلا د لن يقبل بتصرفات رئيس الجامعة الظالم الذي لم تعف نفسه عن بيت الله حسبي الله ونعم الوكيل عليه ألف مرة .
16-02-2011 09:20 PM
مدرس في الجامعة
الى تعليق رقم 10 , قم بواجبك اولا ثم انتقد, لا يوجد اعتصام محترم فب حرم جامعي يقوم بما قمتم به اليوم للأسف, اما بالنسبة لأعضاء الهيئة التدريسية اللتي شاركتكم اعتصامكم ااهمجي في حرم الجامعة فهم بعض من ابناء معان الغير مؤهلين للوجود في صرح تعليمي للأسف
16-02-2011 09:35 PM
السارح
الى المدرس المحترم
الصور تبين مدى الهمجية التي كنا نحن فيها في أعتاصمنا وهي رفع الاعلام الاردنيه والهتاف بأسم صاحب الجلاة الهاشمية لرد الظلم عنا .... نعم نحن همجين يا حضرة الدكتور المحترم .
وتركنا الادب والاخلاق العاليه لحضرتك وأمثالك ممن هربوا من طلباتنا والتي تعود بالنفع ليس على الموظف فقط ولكن على الكل بما فيهم أعضاء الهيئة التدريسة .
ولكن أنا عتب على الجيل الذي سوف يتخرج من بين يديك الطاهرتين والذي لن يستطيع أن يعبر عن مطالبه بحرية ,,, اذا كان صاحب المطالب نفسه خانع ويتهم من هم دونه بالهمجية .
16-02-2011 09:57 PM
موظف جامعه
الى التعليق رقم 12 ياخساره مدرس بالجامعه ومابتعرف تكتب
كل هاي اخطاء املائيه
16-02-2011 11:41 PM
آسف
أعلم وكل الآكاديميين المحترمين كذلك، حق اليقين من وراء تلك الاعتصامات وحتى مشاجرات الطلاب والاخيرة منها بالاخص. كلها محاولات احتلال مكان الرئيس من قبل نائبه وأي بني آدم يعلم ذلك والرئيس للأسف لم يستطع تغييره مسبقا. كل ما يدل على ذلك الكم الكبير من الاتهامات السابقة من أخلاقية ومالية، كلها ملفقة وتم فيها تحقيقات من لجان وصلت لشخصيات اردنية مرموقة لم تثبت شيء. يا جماعة التظاهر لأجل التظاهر واستغلال الفرص لا يجوز، فقد وصلت جامعتكم لما آلت عليه حال البلقاء التطبيقية بسبب تعطيلكم مرافقها وانشغالكم بالاطاحة بالرئيس ليس الا مطمعا. فليست البلقاء لجماعة معينة ولا الحسين كذلك.

أرجوكم خافوا الله بالوطن.

عزيزي الصحفي كاتب المقال، تابعت مقالاتك السابقة تقريبا كاملة، اشعر بتحيز كبير في مقالاتك الخاصة بالهروط، فهي تُظهر عدائية واساءة واضحة. ليست هكذا هي المهنية.

أثق بوكالة جراسا الاخبارية وبحياديتها ومصداقيتها، اتابعها يوميا وان لم أعلق كثيرا.
كل الاحترام
16-02-2011 11:55 PM
محب
تسلم ايدك ويسلم فمك الخبر صحيح 100/
17-02-2011 08:04 AM
موظف جامعة
16- كل ما يطالبون به النشامى هو صحيح ونحن عهم والمدرس المحترم تعليق رقم 12

في معان الي مش حاجبه يطلع من هذا الصرح >-(B-):-D
17-02-2011 09:31 AM
عناد الباير
اعتقد ان اغلاق الجامعة سيكون خطوة مهمة على طريق تطوير تلك المنطقة
17-02-2011 10:46 AM
عناد الباير
اعتقد ان اغلاق الجامعة سيكون خطوة مهمة على طريق تطوير تلك المنطقة
17-02-2011 10:46 AM
مدرسون
إلى مجلس التعليم العالي الموقر
جامعة الحسين بحاجة إلى رئاسة حكيمة واعية
ونرى من الأنسب لرئاستها في الوقت الحالي:
1- الأستاذ الدكتور ذياب البداينة
2- الأستاذ الدكتور بسام العموش
3- الأستاذ الدكتور عبد الحميد المجالي
26-02-2011 09:46 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات