العراق يحمي نفسه من داعش بجدار عازل


جراسا -

يبدو أن العراق يتحسب جيدا لتسلل عناصر تنظيم «داعش» الإرهابي من سوريا إلى داخل الأراضي العراقية، وأصبح الهاجس الأمني والعسكري في العراق، من احتمال تكرار اقتحام داعش للسجون السورية وترتيب فرار مقاتليه منها ودخولهم إلى العراق.

وأوضح الباحث الروسي، إيجور سوبوتين، أن العراق يقوم ببناء جدار على الحدود مع سوريا لمنع مقاتلي داعش من دخول البلاد من هناك، وقد بذلت محاولات لبناء مثل هذا الجدار من قبل. ففي العام 2018، وردت أنباء عن قيام قوات الأمن العراقية بإقامة سياج من الأسلاك الشائكة في محافظة الأنبار عند ملتقى الحدود مع الأردن وسوريا. ولفت قائد قوات حرس الحدود العراقية الانتباه إلى ضرورة حماية كامل الحدود مع سوريا «من أي تهديد» بدرع أمنية.

وبينما كشفت قيادة العمليات المشتركة في العراق، عن الانتهاء من بناء حاجز خرساني عند حدوده الغربية مع سوريا، في منطقة تشهد نشاطا لخلايا تنظيم داعش الإرهابي. وقالت في بيان «إنها تمكنت من إقامة حاجز خرساني بمحافظة نينوى على الحدود مع سوريا، في منطقة جبل سنجار الواقع في غرب العراق الذي تربطه مع سوريا حدود يناهز طولها 610 كيلومترات».

وقد تمّ نشر قوات أمنية خلف هذا الساتر، الذي يصل ارتفاعه إلى نحو 3 أمتار ونصف متر، ويمتدّ 10 كيلومترات.
وذكر مصدر عسكري عراقي، أن هذا الجدار هو مرحلة أولى، حيث تنوي السلطات الأمنية العراقية في تنفيذ مرحلة ثانية تشمل غلق كافة المناطق الحدودية مع سوريا التي قد يتسلل منها عناصر داعش.

ويرى الخبير العسكري الروسي، يوري ليامين، أن بغداد الرسمية هي الأكثر قلقا بشأن مشكلة آلاف المسلحين وعائلاتهم الذين تم أسرهم من قبل الأمريكيين والأكراد السوريين وهم قيد الاعتقال في سجون ومعسكرات في مناطق شمال شرقي سوريا التي يسيطر عليها الأكراد.

وقال «ليامين» لصحيفة «نيزافيسيمايا غازيتا» الروسية، لا استبعد أن يكون الدافع وراء القرار العراقي اقتحام المسلحين لسجن الصناعة في الحسكة في يناير/ كانون الثاني الماضي، وسيطرتهم عليه..وعلى الرغم من حقيقة أن التشكيلات الكردية تمكنت من استعادة السجن والمناطق المحيطة به، بدعم من الولايات المتحدة وبعد قتال استمر أياما، إلا أن مئات المسلحين تمكنوا من الفرار من هناك.

وبالنسبة لسلطات العراق المجاور، أعطى ذلك انطباعا واضحا بإمكانية حدوث مفاجآت غير سارة، حيث أن اقتحام السجون وترتيب فرار جماعي للمسلحين كان أحد العناصر المؤسسة لهذا التنظيم الإرهابي في العراق منذ عشر سنوات.
الأنبارالعراقجبل سنجارجدار عازلداعشسجن الحسكةسنجارسوريا



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات