واشنطن تبحث مع مسؤولين مصريين استقالة مبارك فوراً ونقل السلطة لنائبه


جراسا -

بحثت الولايات المتحدة مع مسؤولين مصريين استقالة الرئيس حسني مبارك فوراً ونقل السلطة إلى حكومة انتقالية برئاسة نائب الرئيس عمر سليمان، حسب ما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الجمعة 4-2-2011.

وقالت الصحيفة إنه بالرغم من أن مبارك رفض الاستقالة من منصبه الذي يشغله منذ حوالى 30 عاماً، بحث مسؤولون امريكيون ومصريون سيناريو يلتزم بموجبه عمر سليمان المدعوم من العسكريين، فوراً بعملية إصلاح دستوري.

ونقلت الصحيفة الأمريكية الخبر عن مسؤولين في إدارة أوباما ودبلوماسيين عرب. ويهدف المشروع إلى الحصول على دعم الجيش المصري.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض تومي فيتور إنه حان الوقت للبدء بعملية انتقالية سلمية مع محادثات منفتحة وذات صدقية.

وأضاف "بحثنا مع المصريين عدة طرق لدفع هذه العملية، لكن يجب أن يأخذ الشعب المصري كل هذه القرارات".

ومن ناحيته، قال مسؤول أمريكي بارز "إنه بكل بساطة من الخطأ التأكيد على وجود خطة أمريكية واحدة يتم التداول بها حالياً مع المصريين".

وأوضحت نيويورك تايمز أن الفكرة تقضي بتشكيل حكومة انتقالية تدعى للمشاركة فيها مجموعات معارضة بمن فيها الإخوان المسلمون من أجل البدء بعملية تؤدي إلى انتخابات حرة وشفافة في سبتمبر/ أيلول المقبل.

قلق أمريكي

من جانبه، دعا نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن الأطراف المصرية إلى ضبط النفس خلال اتصاله بنائب الرئيس المصري عمر سليمان، وحث في بيان صادر عن البيت الأبيض على إجراء مفاوضات تشمل جميع الأطراف وتبدأ على الفور للوصول إلى حكم ديمقراطي.

وقال البيان إنه شدد على أن الحكومة المصرية مسؤولة عن ضمان ألا تؤدي المظاهرات السلمية إلى العنف والترهيب وعلى السماح للصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان بالقيام بعملهم المهم بما في ذلك الإفراج عمن اعتقلوا.

وشهد ميدان التحرير أمس الخميس اعتداءات عنيفة وواسعة على صحفيين مصريين وأجانب تعرضوا للضرب من مناصرين لمبارك، وتم تكسير كاميراتهم والتحفظ على أدوات عملهم.
(العربية+وكالات)



تعليقات القراء

زيـــــــاد
حسني مبارك بخطاب متلفز ومسجل منذ امس ,,, اعلن الاستقالة ,, وهو الآن خارج مصر.
منذ الامس ... بالامس لم ينام في مصر,, وارادت حاشيته اللحاق به امس , ولكن المدعي العام المصري اوقفهم ,,, ولم يسمح لهم بالسفر.
04-02-2011 11:40 AM
بارت سيمسون
هذا المجرم مدير المخابرات المصريه ربيب الموساد والمدافع الاول عن الصهيونيه ..اوسخ من مبارك وهو ضابط الاتباط الصهيوني في مصر .
يجب اعدام جميع رموز النظام التونسي والمصري واعتقال جميع المسؤولين السابقين والحاللين من مدنيين وعسكريين واجهزة امنيه واعدامهم بميدان التحرير ..
04-02-2011 12:23 PM
هيلارى كليتون
يجب على الرئيس التحى وفسح المجال للشباب ماظل بالعمر قد مامضي
04-02-2011 01:00 PM
كركى ومقهوررررررررررررررررررررر
اطلبوا رئيس الوزراء المصرى السابق يسدد مديونة الارن عنده 17 مليار دولار واحنا مديونتنا 15 مليار بيظل اله مليارين مكفينه
04-02-2011 01:02 PM
صدام هاشم
الإدارة الأمريكية هي شريكة اساسية لحسني مبارك في جرائمه ضد الشعب المصري البطل الذي انتفض على الظلم و الطغيان و الإستعباد،و ما دموع ادراة اوباما إلا كدموع التماسيح،احذر الشعب المصري العظيم من مكائد السياسة الأمريكية في تنصيب رئيس جديد على مصر حسب القياسات الأمريكية و الإسرائيلية ليكمل سياسة الفساد و الخيانة و القمع في حق الشعب المصري و الأمة العربية،اكيد الأمريكان لا يريدون خيرا لمصر و الأمة العربية و هدفهم هو تحقيق مصالحهم في المنطقة و حماية امن اسرائيل المعتدية و المحتلة للأراضي العربية،على الشعب المصري ان يكون يقظا حذرا من مخططات امريكا لوأد الثورة المصرية ووأد اهدافها في الحرية و الكرامه للشعب المصري،حسني مبارك الآن انتهت مدة صلاحيته في خدمة مصالح امريكا و اسرائيل و الآن الإدارة الأمريكية تبحث عن بديل لمبارك يمارس نفس الدور في المنطقة و لكن بعمليات تجميل للوجه القبيح للرئيس المصري الجديد ليكون مقبولا من جانب الشعب المصري الصابر و ليستمر مسلسل العذاب لهذا الشعب المكلوم.
05-02-2011 08:59 AM
محمد دياب شرقطلي الشمري
الحذر من الخديعة يا مصر
واشنطن تبدي تخوفها من ذهاب مبارك عن رئاسة الجمهورية رغم أنه أنهت صلاحياته ولا جدوى من بقائه, مما دفعها للتدخل سراً وعلانيةً في الشأن المصري الداخلي وتريد إبقاء العصا بيدها رغم الزعبرات الإعلامية الأمريكية بأيام مبارك المعدودة على كرسي الرئاسة الذي كان مخلصاً بولائه لأمريكا, إلا أن الاستخبارات الأمريكية ولضمان مصالحها وحماية المصالح الإسرائيلية في المنطقة العربي, كشفت عن أنيابها سراً وعلناً وأوحت لمبارك بتعيين نائباً له عمر سليمان رجل المخابرات والاستخبارات المصرية بعد أن أصبح دور جمال مبارك في طي الماضي المستحيل بالحكم والتوريث.
وَجبَ أن تصحوا وتتنبه القيادات الوطنية القومية للاعبة الأمريكية الإسرائيلية باستبدال العناوين والأسماء القيادية في مصر ببقاء الحال على ما هو عليه وسلطة الحزب والنظام مع تغيير الرئاسة من سيئ إلي أسوء.
إن تولي عمر سليمان نائب الرئيس المصري لفيه من الويلات على شعب مصر مالا يحصى أو يُعَد, ذلك الرجل الذي روعَ الوطنيين من أبناء مصر والشرفاء من أبناء أمتنا العربية والمناضلين من الشعب الفلسطيني.
إن تولي عمر سليمان هذا المنصب القيادي في مصر بإيحاء أمريكي وارتياح إسرائيلي يعطي الضوء الأخضر لعصرٍ أسوء من عصرِ مبارك وحكمه, لسجل هذا الرجل ألأجرامي بحق شعبه وأمته, هذا الرجل الذي خان عروبته وساند أمريكا بالكذب والافتراء بالتعاون مع الاستخبارات الأمريكية من أجل التمهيد لغزو العراق واحتلاله, هذا الرجل الذي عملَ عميلاً استخاراتياً لمصلحة إسرائيل وأعتقل الشرفاء من أبناء غزة وأذاقهم أقسى أنواع التعذيب.
الحذار الحذر يا شرفاء مصر وأحرارها من الغدر الأمريكي باستبدال الصور, الحذر من نظام مبارك وأعوانه وصفوفه الخلفية, والسعي لنظام جديد يقوم على الحرية والعدالة والمساواة بعيداً عن الهيمنة الأمريكية والمصالح التوسعية الإسرائيلية, نظام قائم على وطنيين أحرار ورئاسة قومية محددة الزمان والمسئولية, وأن يقوم الجيش المصري بواجباته القومية الشريفة التي ناضل من أجلها احمد عُرابي وسعد زغلول وستشهد من أجلها عبد المنعم رياض وجنود مصر الشرفاء, فالوطن يبقى والمراكز لا تدوم.
إياكم يا شعب مصر من الخديعة الأمريكية ولعبتها القذرة.
05-02-2011 10:13 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات