الجيش لهم بالمرصاد


بينما كنا نشتكي البرد والمطر خارج منازلنا، وبينما كنا ننعم بدفء بيوتنا، كان حراس الحدود على عهدهم ماضون.

قال ياسين الخضيرات والد النقيب محمد ياسين الخضيرات الذي ترك والديه وزوجته وطفلته نغم ذات الأربعة أعوام -»كان محمد في إجازة من وحدته العسكرية لمدة أسبوع، لكنه قطع إجازته يوم الخميس وعاد مسرعا إلى ثكنته العسكرية، ليعود لنا شهيدا مكفنا بعلم الوطن».

بجنازة عسكرية مهيبة محمولا على أكتاف رفاق السلاح وملفوفا بالعلم الأردني، شيّعت القوات المسلحة الأردنية -الأحد- الضابط محمد ياسين الخضيرات، بعد اشتباكه مع مهربين قادمين من الجانب السوري.

وهذه ليست المرة الأولى التي يعلن فيها عن الأردن عن مثل هذه العمليات، وبين الفينة والأخرى تثور تساؤلات في الأردن عن الجهات التي تقوم بعمليات التهريب المستمرة، ولصالح من؟.

من يقوم بالتهريب «جماعات إرهابية تستهدف أمن الأردن، ومهربو مخدرات يتخذون من الأردن دولة ممر لدول الخليج».

عصابات تحاول إغراق الأردن بالمخدرات وبالسلاح، تارة، أو تهريب المطلوبين أو الإرهابيين. وكل مرة يعتقدون أن هناك ثغرة يمكن التسلل منها، لكن الجيش العربي، يقف لهم بالمرصاد، رغم طول الحدود، وصعوبة الطقس في الصيف والشتاء. وأحبط الجيش على حدود المملكة عددا كبيرا من محاولات التسلل والتهريب من وإلى أراضيه عبر العراق وسوريا.

أن «القوات المسلحة الاردنية - الجيش العربي ستضرب بيد من حديد وستتعامل بكل قوة وحزم مع أي عملية تسلل أو محاولة تهريب لحماية الحدود، ومنع من تسول له نفسه العبث بالأمن الوطني». والقوات المسلحة ستقف بالمرصاد في وجه مخططات ونوايا الإرهابيين الذين لم يتركوا أسلوبا إلا حاولوا استخدامه في تنفيذ مخططاتهم الإجرامية».

وتشهد المناطق الحدودية بين الأردن وسوريا نشاطا متزايدا في عمليات التهريب ومحاولات التسلل، والتي زادت في السنوات العشر الأخيرة على وقع الأزمة التي تشهدها الجارة الشمالية للأردن.

إن محاولات التهريب الأخيرة هي نتاج فشل الجماعات الإرهابية في تحقيق مآربها، لتتحول بعدها إلى التهريب بكافة أشكاله، سواء مخدرات أو أسلحة أو غيرها. إضافة لنشاط جماعات إرهابية خاصة بقايا داعش، هناك مجموعات عسكرية تستغل المهربين في تهريب السلاح والمخدرات وغيرها، مما يفرض على قوات حرس الحدود مزيدا من التشديد على تلك المناطق من خلال الدوريات، لتأمين حماية واستقرار المناطق الحدودية».

ندعو الجانب السوري، إلى تحمل مسؤولياته، ومحاربة تجار المخدرات داخل مناطق سيطرته، ومع ذلك فإنه لا يوجد فجوات أمنية بالحدود بسبب استعداد قواتنا المسلحة». وجيشنا مسيطر على كامل الحدود ولهم في المرصاد للحفاظ على أمن واستقرار الأردن.

وجيشنا عنوان للتضحية والبطولة والشرف، لا توجد عائلة أو عشيرة أردنية لم تقدم خيرة أبنائها جنودا وشهداء وجرحى في معارك البطولة والشرف التي خاضها الجيش».

وأحبطت القوات المسلحة خلال العام 2021 نحو 361 عملية تهريب وتسلل عبر الحدود البرية الأردنية، كما أحبط فيها الجيش تهريب كميات كبيرة من المواد مخدرة والممنوعة. وتم ضبط كميات من الأسلحة والذخائر والأجهزة والمعدات الممنوعة.

للقوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي تاريخ من البطولة والتضحيات تروي مسيرة البناء التي استمرت مئة عام وتدخل مئويتها الثانية، مكُللة بالنجاح والعطاء، لتقدم أنموذجاً في الصمود والدفاع عن الوطن والاستقرار والتقدم والازدهار، ولتبقى شاهدة على عظيم الإنجازات والتطورات التي سطرها الهاشميون بهمة أبناء الوطن ونشامى قواتنا المسلحة وأجهزتنا الأمنية الذين قدموا الغالي والنفيس.

الكاتب : محمد عثمان سلامة



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات