مبارك : لم أكن انوي الترشح لفترة رئاسية جديدة في الانتخابات المقبلة / (تحديث)


جراسا -

رفض الرئيس المصري حسني مبارك الإذعان لمطلب ملايين المحتجين من مواطنيه بالرحيل الفوري عن الحكم ، لكنه تعهد بعدم الترشح لولاية رئاسة جديدة وإدخال اصلاحات عميقة على الدستور تسمح بتوسيع قاعدة الترشح للمعارضة.

وقال مبارك في خطاب نقله التلفزيون المصري الليلة أنه سيعمل في ماتبقى من ولايته ،التي تنتهي في سبتمبر المقبل،على الحفاظ على الاستقرار للسماح بانتقال السلطة.

وأكد مبارك الذي بدا متأثرا للأحداث الاخيرة ، انه لم يكن ينوي الترشح للانتخابات المقبلة،ولم يكن في يوم من الأيام "طالب سلطة"،مضيفا انه تفانى في خدمة مصر خلال فترات الحرب والسلام.

وكشف مبارك انه سيدعو البرلمان بغرفتيه قريبا لمناقشة إصلاحات عميقة على السدتور تشمل مادتيه 76 و77 ،بما يتيح توسع قاعدة الترشح لأحزاب المعارضة والمستقلين.

المعارضة تشترط تنحي مبارك للحوار

واستبقت قوى المعارضة خطاب مبارك المتوقع برفض أي حوار قبل تنحيه من الرئاسة متجاهلة بذلك الدعوة التي وجهها نائبه عمر سليمان.

وقالت "اللجنة الوطنية لتحقيق مطالب الشعب" التي تضم المعارض البارز محمد البرادعي وممثلين لقوى المعارضة الرئيسية ومنها الإخوان المسلمين، إنها "لن تدخل في تفاوض مع الدولة حتي يرحل رئيس الجمهورية عن موقعه"، بحسب بيان تلقته وكالة الأنباء الفرنسية.

وأعلنت اللجنة التي شكلت قبل يومين أنها "لن تدخل في تفاوض حتى يرحل رئيس الجمهورية عن موقعه، وعندها يبدأ التفاوض الجماعي من أجل الانتقال السلمي للسلطة وتحقيق مطالب الشعب".

وأكدت جماعة الإخوان أن ائتلافاً من جماعات المعارضة أبلغ الحكومة المصرية بأنه سيبدأ محادثات بشأن التحول إلى الديمقراطية بمجرد تنحي الرئيس حسني مبارك.

وقال محمد البلتاجي العضو السابق بالبرلمان المصري وعضو جماعة الإخوان إن الطلب الأول هو رحيل مبارك، وبعد ذلك فقط يمكن بدء الحوار مع الجيش بشأن تفاصيل الانتقال السلمي للسلطة.

وأضاف البلتاجي أن المعارضة تعمل تحت مظلة جماعة لمتابعة مطالب الشعب وتضم جماعة الإخوان والجمعية الوطنية للتغيير بقيادة محمد البرادعي وأحزاباً سياسية وشخصيات بارزة بينها أقباط.


(العربية)



تعليقات القراء

hareth
الله يجيب فيه الخير والله مصر خربت يا قدعان دي مصر ام الدنيا الله يصلح حالها ويهدي الاوضاع وتتحسن اوضاع الشعب وربنا يحمي مصر من الخراب والدمار ومن الاجنده الخارجيه
01-02-2011 10:02 PM
اليوم
اليوم حيروح صدقوني يا جدعان
01-02-2011 10:28 PM
عمري
كان خليتوا الصوره الاولى موظوعيه تفائلو بلخير تجدوه
01-02-2011 11:47 PM
هههههههههههههههه
ههههههههههههههههههه مكنتش ناوي اترشح ههه هههههههههههههههه
ههههههههههههههههههههههههههه;-);-);-);-);-);-);-)
01-02-2011 11:58 PM
م.ريم
والله حزني بخطابه هالحسني مبارك خصوصي لما حكا بده يموت على ارضه
02-02-2011 12:06 AM
ما أحلاك
ما احلاك وانت مترشح هو ظل في ايشي ما خربته حل عن هل الشرفاء من الشعب خليهم يحاولوا يصلحوا مصايب حكمك
02-02-2011 12:06 AM
عمار يا مصر
الله يستر من الايام القادمه ... ويا مصر المحروسه
الرجل الاول يريد البقاء لاطول فترة ممكنة
هزة النفس او حتى لا يقال انه انهزم وتخلى عن العرش لاجل شعبه
الله يحرسك يا مصر من القادم

القادم اخطر واجندة اسرائيل وامريكا هي التي ستنفذ الا لاسمح الله
بشلال من الدم
قالتها احدى المصريات لن يخرج الا بموت 80 مليون مصري
لكننا نقول سيخرج باذن الله بارادة وقوة الشباب بميدان التحرير
لا يريد ان يختصر المعاناة عن شعبة ويعلن الرحيل
ارحل ارحل ارحل ,,,,,
ستنتصر ثورة اللوتس كما انتصرت ثورة الياسمين
كما انتصرت كل ثورات الشعوب عبر التاريخ
30 سنه ليست كافيه له ليبقى ,,رغم ان علي ينادي عليه
ويا علي يا علي حسنى بدور عليك ..هتاف وشعار يختزل كل
نضال وقوة واصرار الشعب المصري

اضع يدي على قلبي بعد نهاية الخطاب واسمع هتافات الشباب
ارحل ارحل
سترحل ارحل الان قبل فوات الاوان
ابقى رئيس سابق وليس مخلوع ..............

كان الصحابه الكرام رضوان الله عليهم
عندما يطلب منهم تحما مسؤولية منصب يبكون ويرفضون هذا المنصب
لانه امانه ولان الكرسي يغير ويبدل بالمبادئ
وهو كرسي يلف ويدور دائما
اين حكامنا من هؤلاء ..من يسمع ..من ياخذ الخطوة المهمة
من يبادر بتحمل مسؤولية المنصب ويقول كفى لنفسه في الوقت المناسب
القائد قائد في الوقت المناسب والمكان المناسب
كفى ..وارحل ...
حماك الله يا مصر ومحروسه بقوة وعزيمة اهلك وابناءك


02-02-2011 12:06 AM
أبو الحكم الحمايدة
ألاحظ بأن مبارك يناقض نفسه تماما فهو يقول بأنه كان لا ينوي الترشح لفترة رئاسية جديدة وهو في قرارة نفسه يدرك بأنه يخادع نفسه ويكذب على نفسه لأن الشعب لم يعد تنطلي عليه مثل هذه الأكاذيب فعندما كان يخرج بنتيجة 99,9999% في الانتخابات المزورة التي كان يجريها في المرات السابقة من فترة رئاسته كان الشعب يعرف بأن هناك تزويرا لكن ما العمل ؟؟؟ لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم , فقد جاء اليوم الذي ينكشف فيه هذا الرئيس المزور الكاذب على شعبه الذي قرر طرده ... كما أن مبارك يقول بأنه لم يكن في يوم من الأيام طالب سلطة , وأنا أسأله اذا لم تكن طالب سلطة فلماذا تجلس على الكرسي والشعب المصري له تسعة أيام يطالب بتنحيتك عن السلطة ؟؟؟ أريد يا ناس تفسيرا لما يقصده الرئيس المخلوع ... والله عيب عمرك تجاوز الثالثة والثمانين عاما وأنت متمسك بالكرسي , أتركه وتفرغ لعبادة ربك فيما تبقى من عمرك عسى الله أن يحسن ختامك الا اذا لم تكن تريد ذلك فأنت لك الخيار أما بالنسبة لبقائك فالخيار للشعب المصري وعليك احترام هذا الخيار الشعبي
02-02-2011 12:15 AM
السندسي
أفضال حسني مبارك على الأمه كثيره . أهمها انه حمى دول الخليج من تغول صدام حسين . كل الحب لمصر أم الدنيا
02-02-2011 01:25 AM
المغترب -خيال علمي- أم حقيقة
مبارك صادق في كلامه فهو لم يكن ينوي الترشح مرة أخرى، فقد كان عازماً خلال الفترة الماضية على تسجيل كل أوامره وتوجيهاته وخطاباته، ومن ثم وضعها على جهاز كمبيوتر ذكي جدا متصل بأذرع ألية قادرة على تحريك جثته، حيث أن أركان نظامه الفاسدة قد عزموا على ألا يحكم مصر غير مبارك، وقد قرروا في حالة موته ,استحالة توريث جمال أن يقوموا بتحنيط مبارك ووضعه في صندوق زجاجي وأن يكون جسده متصل مع ألة أذرع تحريك ألية ومتصل بأجهزة الصوت والتسجيل حتى يحكم في مماته مثلما حكم في حياته، والله والمستعان على فرعون وهامان وجنودهما وأشباههما من الحكام العرب الذين نراهم هالأيام.

أنتهت الحكاية يا سادة يا كرام.
02-02-2011 09:19 AM
الى مبارك
وحيات امك كنت ناوى تروح بعد ايش بدرى عليك بعد ربع قرن!!!!!!!!!!!!!!!!
02-02-2011 09:39 AM
عمري
يا خوان هوه ما كان بدو يرشح حالو بس كان بدو ايورثها لابن جمال امبارك انتوا افهتوا غلط
02-02-2011 11:27 AM
النشميه الاردنيه
ياجماعة الخير لاتلوموا الحكام ولوموا البطانه الفاسده المتسلقه التي تزور الحقائق يعني الحاكم يستطيع تغطية كل المواقع زي مصر ممتدة الاطراف وعددهم82مليون شخص يعني خلينا واقعيين انا والله مابحبو لكن امس بعد الخطاب فكرت بكلامه ووجدته منطقي والرجل عسكري وعار ان يختم 30سنه من حكمه لاكبر بلد عربي ان يفر ولايواجه مصيره مثل مافعل الارنب شين الفاسقين نعم قدرت له شجاعته ومواجهته للامور بعقلانيه وبعدين لايجوز ان يترك مصر تتخبط وتقع في فراغ دستوري ووضع غير امن يريد وضع مصر على بر الامان وكلها7اشهر وبيتسهل ولم يهن عليه ان يجد مصر تنهار امام عينه الرجل فكر بمصلحة بلده قبل مصلحته وهذا يدل على انه اكتشف الحقائق التي كانت غائبه عنه بفعل بطانة السوء ممن يعملوا بجهاز الدوله حسبي الله عليهم وحرام اذا انهارت مصر ستنهار الكثير من دول المنطقه حمى الله مصر والدول العربيه وابعد الله عن الحكام البطانه الفاسده من المتسلقين على اكتاف الجياع
02-02-2011 11:29 AM
علي السكارنة
ندعو الله ان يلهم الشعب المصري العظيم الحكمة وعدم تعظيم الازمة حفاظا على مصلحة الوطن ....اللي صبركم 30 سنة يصبركم 8 اشهر
واني لادعو الله ان يتم استبعاد البرادعي من اية حسابات قبل ان يخربها ويقعد على تاليها
02-02-2011 02:12 PM
اردنية مغتربة
:-[]:-[] فعلا انك فرعون
02-02-2011 07:13 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات