«صفقة قضائية» تنهي حياة نتنياهو السياسية


جراسا -

تسربت معلومات حول ما يدور في الكواليس لصياغة «صفقة قضائية»، قد تُنهي الحياة السياسية لرئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، بنيامين نتنياهو، والذي يُحاكم بتهمة تقديم معاملة تفضيلية لشركة اتصالات إسرائيلية كبرى مقابل مقالات إيجابية على موقعها الإخباري، وهو أيضا مُدعى عليه في قضية ثانية تتعلق بادعاءات التماس تغطية إيجابية، وأخرى تفيد بأنه تلقى هدايا بمئات الآلاف من الدولارات من أصدقاء أثرياء.

وكشف تقرير صحيفة «الجارديان» البريطانية، عن تفاصيل الصفقة، بأن يعترف نتنياهو بتهمة خيانة الأمانة، مما يؤدي إلى حكم بالسجن مع وقف التنفيذ، أو بضعة أشهر من السجن سيتم تحويلها إلى خدمة مجتمعية.
والنقطة الشائكة الرئيسية المتبقية في اتفاق (الصفقة)، هي إصرار المدعي العام، أفيحاي ماندلبليت، على تهمة الفساد الأخلاقي، والإعلان الرسمي بأن نتنياهو يائس من تجنبها، لأنها قد توقف حياته السياسية لمدة 7 سنوات.


وتقول بيثان ماكيرنان، مراسلة «الجارديان» في القدس، إن «نتنياهو» اقترب من التوصل إلى صفقة في محاكمة فساد، وذلك يعد تطورا قد يعني نهاية سريعة بشكل غير متوقع لمسيرته السياسية المضطربة ويقلب السياسة الإسرائيلية رأسا على عقب مرة أخرى، وستطلق الصفقة صراعا على زعامة تكتل الليكود، يمكن أن يتردد صداها بطرق غير متوقعة.

وتضيف الصحيفة البريطانية: قد ينزلق الليكود إلى حرب داخلية بشأن انتخاب رئيس جديد، مما يعرقل محاولاته لزعزعة استقرار الحكومة الائتلافية المتنوعة الحالية التي أدت اليمين الدستورية في يونيو الماضي.
وإذا تمكّن الحزب من الاتفاق بشكل شامل على زعيم جديد، فقد تفكر العناصر اليمينية في الائتلاف الحاكم في إلغاء الترتيب الحالي لصالح حكومة أكثر تماسكا من الناحية السياسية بقيادة رئاسة الليكود الجديدة.


وكشفت مصادر إعلامية عبرية، أن حزب «ليكود» الذي يترأسه بنيامين نتنياهو، والذي فشل في تشكيل حكومة إسرائيلية في السابق، يشهد حاليا صراعات داخلية حول الشخصية التي ستترأس الحزب.

وبينما أظهر استطلاع للرأي نشرته وسائل إعلام إسرائيلية، عن الشخصية التي يفضلها الإسرائيليون لرئاسة حزب الليكود في حال مغادرة رئيس الحزب الحالي ورئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو المشهد السياسي، بناء على «صفقة قضائية».
وبحسب الاستطلاع الذي أجرته القناة الإسرائيلية الـ12، فإن 26% يؤيدون أن يصبح عضو الكنيست «نير بركات» رئيسًا للمعارضة وزعيما لحزب الليكود، و9% يؤيدون وزير الصحة «يولي ادلشتيان»، و8% يؤيدون وزير المالية «يسرائيل كاتس».

صفقة قضائية

وأشار الاستطلاع إلى أن 51% من الجمهور الإسرائيلي يعارضون خطوة إبرام صفقة قضائية بين نتنياهو والقضاء الإسرائيلي، مقابل أن 30 % يؤيدونها.

كما أظهر الاستطلاع أنه في حال انسحاب نتنياهو من الحياة السياسية، فان 39% من الإسرائيليين يؤيدون استمرار الحكومة الحالية، و28% يريدون إجراء انتخابات جديدة، و24% يرغبون بإقامة حكومة جديدة برئاسة الليكود في الكنيست الحالية.

وفي محاولة لإسكات الرياح التي تهب عليه، يفكر «نتنياهو» في الإعلان عن انتخابات تمهيدية داخل حزب الليكود للبقاء على رأس الحزب.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات