دراسة تغليظ العقوبات على عمليات التهريب


جراسا -

قال مدير عام دائرة الجمارك الأردنية، اللواء جلال القضاة، الأحد، إنّ الأصناف التي يمكن للمواطن أن يلمس تخفيضها بعد تعديلات التعرفة الجمركية هي "الألبسة والأحذية، وقطع غيار السيارات، والإطارات، والقرطاسية، وألعاب الأطفال، ووحدات الإنارة، والحقائب".

ودخلت، التعديلات على جداول التعرفة الجمركية لسنة 2022، حيز التنفيذ الخميس، بعد يوم من نشرها في الجريدة الرسمية.

وأضاف القضاة في حديث متلفز  أنه "بداية عام 2027 سيكون لدى دائرة الجمارك 3 فئات (0، 5 ، 15)"

وأوضح، أن تطبيق التعرفة الجمركية الجديدة عُكس على أجهزة دائرة الجمارك العامة الحاسوبية الخاصة لحظة دخول القرار حيز التنفيذ.

وأشار، إلى أن "التخفيضات الجمركية الأخيرة هي الأولى من نوعها في تاريخ النظام الجمركي باستثناء اتفاقيات التجارة".

وأكّد، أن "جميع البضائع المستوردة التي لا يوجد بديل لها محليا انخفضت تعرفتها الجمركية إلى 5%"، قائلا: "الهدف من التعديلات الجمركية هو زيادة النشاط التجاري وحماية المستهلك وتنشيط الحركة السياحية والتجارية في الأردن والتخفيف من التهريب".

وبين، أن التعديلات الجمركية الجديدة تخفف هامش الربح للمهرب؛ حيث "يصبح أمرا غير مجد أن يقوم بعملية التهريب لأن الرسوم انخفضت إلى 5%".

وأضاف القضاة، أن معاناة التهريب سابقا من خلال التلاعب بالوثائق ووضع قيم أقل من الحقيقية، حيث إنّ دائرة الجمارك بصدد دراسة تغليظ العقوبات على عمليات التهريب لأن العملية بحاجة لذلك لمن يقومون بالتهريب".




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات