شركات الخدمات السادة والعبيد



الكاتب والقاص الكبير فخري قعوار من أبرز وأهم الكتاب الذين كانوا يكتبون بالشأن المحلي واليومي للمواطنين , واختصارا فقد خلص من خلال كتاباته اليومية في جريدة الرأي الأردنية وتعامله مع شركات الخدمات وتعاملها مع المواطنين أن العلاقة بين المواطنين وهذه الشركات هي علاقة سادة وعبيد وان العقود الموقعة بيننا وبينهم هي عقود إذعانية وعلى المواطن الانصياع لكل ما يصدر من هذه الشركات من رفع أسعار وغيرها دون نقاش وإذا ما كان هناك خطأ ما في الفواتير الجواب ادفع ثم راجع أو ناقش .
شركة الكهرباء إحدى هذه الشركات تشترك بها مقابل رسوم وتأمين غير مسترد ويزداد عند الحاجة ولا اعتراض , ترفع أسعارها عندما تريد وكيفما تريد وبدون مبررات وان وجدت لرفع العتب دون اعتراض من المواطنين لأن الخدمة حصرية ولا يوجد منافسة في السوق فيلتزم المواطن ويدفع صاغرا لأن البديل قطع الخدمة واضرب راسك بالحيط .
وتمويها على المواطنين اخترعت الشركة مع هيئة الطاقة مصطلح إزالة تشوهات فاتورة الطاقة وقد إزالة التشوهات في عام 2018 طبعا إزالة تشوهات كما قلنا معناها هو رفع أسعار للكهرباء تحت عنوان أخر تفتق عنه أذكياء الطاقة والكهرباء .
والآن تريد إزالة التشوهات مرة أخرى , طيب شو عدا ما بدا محنا 2018 أزلنا التشوهات ؟ قال لأنه عملية إزالة التشوهات المرة السابقة لم تعالج المرض نهائيا وهذه المرة فيها العلاج الشافي وتنظيف جيوب المواطنين من النقود الزائدة قياسا على الزائدة الدودية والذي سيطبق اعتبارا من بداية شهر نيسان القادم .
جاء في التبريرات أن الشركة قلصت شرائح الاستهلاك من سبعة إلى ثلاثة شرائح وهذا لصالح المواطنين وسوف تدعمهم فوق ذلك بدينارين إلى دينارين ونصف أي حبة بركة ومسك . وان هذه الفئة هي تمثل 93% من المستهلكين , ولكن الغضب وقع على الشريحة المستهلكة من 600 ك واط حتى 1000ك واط وهؤلاء نسبتهم 6% من المستهلكين حسب هيئة الطاقة وأكثر من 1000ك واط نسبتهم 1% .
هذه الشريحة أي من 600ك واط حتى 1000ك واط سوف يكون سعر ك واط عليها عشرون قرشا بعد أن كان خمسة عشر وثمانية فلسات أي زيادة بواقع أربعة قروش وفلسان , طيب من قال أن هذه الشريحة هم الأغنياء وحدهم ؟! إن فيها من الفقراء ومتوسطي الدخل , أليس كل من دخله اقل من 500 دينار هو دون خط الفقر ؟ وقبل عدة أيام كان احد المسئولين على شاشة المملكة يقول أن كل من راتبه 493 دينارا سوف يعتبر من متضرري كورونا وهو دون خط الفقر وسوف يتم مساعدته ماليا ضمن برنامج الدعم التكميلي , ما عدا من يملك سيارة أو عقار لأنه الأصل أن لا تملك سيارة وتبقى حافي لأنه السيارة عند المعونة الوطنية دليل الغنى الفاحش , في الدول المسعدة السيارة تعادل الكندرة في بلادنا , وهل يستطيع احد السير بدونها ؟ , أي أنها من أساسيات الحياة وليست رفاهية أو ترفا ,علما لو ذهب احدهم إلى دائرة الترخيص لوجد عدد كبير من سيارات الكيا غير مرخصة لطفر أصحابها , عندنا يعتبروا المكيف حامي بارد في البيت من باب البطر , وجود ثلاجة وغسالة ترف ما بعده ترف , والمصيبة إذا انكشف انه عندك سشوار أو أجهزة الشعر الخاصة بالبنات يا هملالي في هذه الحالة أنت وبيل غيتس بنفس المستوى المالي والله غير يملطوك ملط .... هاي أنا نبهتكوا اللهم فاشهد , عمتي أم زكريا الله يرحمها كانت تقول إذا جاك ناكر ونكير وسألوك لا تقر لا بقليل ولا بكثير .... .
بعض المواطنون يريدون تدفئة نظيفة فالبعض قد يتحسس من رائحة الكاز والغاز ويستخدم مكيف الكهرباء بدل الصوبات التقليدية ولذلك سوف ترتفع فاتورته عن 600 ك واط مع أن دخله دون خط الفقر أحرام عليه ذلك ؟! , ألا يحق للمواطن أن يتدفأ بتدفئة نظيفة وغير قابلة للتأثيرات الجانبية من تنفس هواء غير نقي إلى احتمالية اشتعال الحرائق في حالة أن المواطن نسي أو غفل عنها لسبب أو لأخر ؟! هل تريدون أن نرجع إلى عصر احتكاك الصخور ؟! اذا كان كذلك توقفوا عن استيراد التكنولوجيا الحديثة بجميع أصنافها ...
لا أدري ما هو الذنب الذي اقترفته هذه الشريحة وتريد الشركة أو هيئة الطاقة معاقبتها , طبعا هذه التسعيرة هي عبارة عن عقوبة لمن يستهلك أكثر من 600 ك واط وأي كلام أو تبرير غير ذلك هو هراء , لا ندري لماذا هذه العقوبة على هذه الشريحة ونتساءل هل سكانها هم من كفار قريش ؟ وما هي تهمتهم ؟ وأين تصنف جنحة , جناية , أم جريمة كاملة وتستحق العقوبة ؟ إن سكان هذه الشريحة يا سادة يا كرام هم مواطنون أردنيون يحبون بلدهم وقيادتهم ويخدموا بلدهم ما استطاعوا إليه سبيلا وإذا ما دعا الداعي يوما أو قيل يا خيل الله اركبي ستجدهم في طلائع الركب .
لقد جرت العادة في رفع الأسعار في قوانين العالم كلها أن تكون القيمة متدرجة مثل السلم , أما أن تحمل هذه الشريحة القيمة المطلوبة لدعم المواطنين في الشرائح الدنيا ودعم المنشات الاقتصادية والتجارية وتربح الشركة من جيوب هذه الشريحة , والله لا يقبله عقل بشري ولا منطق ولا شهامة أو مروءة إنسان عربي أردني مسلم .
إن القول والنغمة التي يرددها المسؤولون في هيئة الطاقة والحكومة أنها لن تمس 93 % من المواطنين هذا كلام غير دقيق , لأن هيئة الطاقة تقول أن المردود المالي هو 50 مليون دينار سنويا , إذن من أين سيأتي هذا المبلغ ؟ هل من مشتركي 6% فقط ؟! ولقد عملت تحليلا في مقال سابق أن الكل متضرر بدرجات متفاوتة وقد يخفف عليه تعويض الدينارين التي هي من جيبه أصلا أو من جيب المواطنين في شريحة 600 فأكثر , يعني من ذقنه سقيلوه , طيب إذا كان هناك حسن نية لماذا لا يتم خصم الدعم مباشرة عن كل فاتورة قيمتها اقل من 50 دينار ولا داعي لذلة التسجيل ومرمطتها , وسؤال إذا كانت بعض البيوت فاتورتها بعض الأشهر أكثر من 50 دينارا وبعض الأشهر تكون اقل من 50 دينار فما هو موقفها من الدعم ؟؟ .
ولخلط الأوراق والهاء المواطن فقد أعلنت هيئة الطاقة أن الدعم على عداد واحد وهناك منصة للتسجيل وشغلت المواطنين بكيفية التسجيل ومن هم المشمولين وبدأ التسجيل فعلا لأنها واثقة أن القرار سوف ينفذ سواء وافق الشعب أو رفض ووافق مجلس النواب أو رفض , علما أن لجنة الطاقة في مجلس النواب رفضت الزيادة وإزالة التشوهات في اجتماعها مع وزير وهيئة الطاقة يوم الثلاثاء الماضي 11 1 ويبدو أن وزارة الطاقة والهيئة ماضية في برنامجها وغير قلقانه برفض مجلس النواب وهذا يؤكد عنوان المقال وتريد فرض الأمر الواقع .
خبراء الطاقة يؤكدون أن كل المواطنين متضررين بدرجات مختلفة وأكثرهم فئة الاستهلاك فوق ال 50 دينار أو ال 600 ك واط وهؤلاء هم أغلبهم الطبقة المتوسطة إذا كان بقي منها باقية , وتخفف على الطبقة البرجوازية , أضف إلى ذلك أن الأردن سوف يصدر الكهرباء إلى سوريا ولبنان بسعر اقل من ثمانية قروش !!!!!!! وأن سبب خسارة شركة الكهرباء الرئيسية هو عقودها المجحفة مع شركات التوزيع التي تربح وهي تخسر لماذا لا يعاد النظر بذلك ؟؟؟؟؟
ساقتني ظروف الحياة السفر إلى أمريكا بحثا عن لقمة العيش وقصدت إحدى المدن واستأجرت شقة وقدمت طلبا لشركة الكهرباء لتوصيل الخدمة وبما إنني جديد ولا أملك رقم وطني طلبوا كفيلا و60 دولار تأمين لمدة سنة حتى يثبت التزامك مع الشركة وهكذا كان وبعد نهاية السنة أعادوا ال 60 دينار مع الأرباح آه والله مع الأرباح يا قوم وكان قيمتها ما يقارب 7 دولارات , هنا التأمين منذ خلق سيدنا ادم وحتى قيام الساعة لا أرباح ولا يعاد وعندما تتأخر عن الدفع فقطع الخدمة عنك فورا , يتسلل موظف الشركة مثل اللص يدخل إلى مكان الساعة يفصل السلك ويولي هاربا خوفا من الاشتباك مع المواطنين والى السيارة التي تنتظره بعيدا خوفا من لفت الانتباه , والآن سمعت هناك قطع للكهرباء عن بعد أي من داخل الشركة مباشرة بغض النظر عن ثلاجتك فيها دواء يحتاج التبريد أو خضار أو دجاج قابل للتلف على اعتبار أن اللحمة نسبية عند المواطنين وخاصة بعد فشل الخروف الجورجي في الوصول إلينا بسبب كثرة الحفر والمطبات في طريقه ... ولا يقبلوا أي تبرير والله لا يردك , وعطفا على ما ذكرت سابقا لا يمكن لا يمكن أن تقطع عنك الخدمة حتى يتم الاتصال بك من احد موظفي الشركة وأقصد الأمريكية ويتعرف على أسباب عدم الدفع , ترك العمل , مريض , سبب أخر ثم يتم الاتفاق على آلية لدفع المبلغ وتقسيطه .
قال وزير المالية في خطاب الموازنة مفتخرا أنه لا ضرائب ستفرض هذا العام ولا أدري هذه الأسعار الجديدة أضف إليها رفع المحروقات الشهري أليست ضرائب ؟ أم هي سلطة فواكه ؟! , والمواطن أصبح مثل قرص الجبنة في عدالة أبا الحسل يؤكل من كل جانب حتى تقام العدالة , والحكومة كذلك تتفنن في جباية نقود المواطنين بأسنان مختلفة .
نرجو من مجلس النواب الموقر ولجنة الطاقة أن ترفض هذه الزيادة وكل مبرراتها وتقولوا لا كبيرة للزيادة وتقفوا إلى جانب الشعب مرة واحدة , يا من ترى عيني ترى ذلك , إنها جباية إنها جباية وإفقار .
وفي الختام لا يسعني إلا أن أصلي على النبي وأدعو الله أن يرحمني ويرحم الشعب الأردني أبدا ولا يرحم معنا كل من يرفع سعر سلعة أو خدمة أو يفرض ضريبة على الأردنيين أو يريدهم بسوء من الداخل والخارج أبدا ويكون في جهنم خالدا مخلدا .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات