حقيقة اكتشاف مقبرة ملكية أثرية في السلط "صور"


جراسا -

نفت دائرة الآثار العامة اكتشاف مقبرة ملكية أثرية في السلط.

وقالت في بيان صادر عنها :"إن الموقع الذي ظهر في الفيديو هو موقع خربة السوق في محافظة البلقاء، وهو موقع معروف للدائرة، ومستملك، ومكتشف منذ سبعينيات القرن المنصرم، وتم إجراء الحفريات الأثرية والدراسات العلمية عليه لعدة مواسم سابقة، وهو موثق في سجلات الدائرة وعلى برنامج ميجا جوردن حسب الأصول، كما تم بث تقرير تلفزيوني مؤخرًا عنه على تلفزيون عمان تي في مع الصحفي بركات الزيود. وإذا تستغرب الدائرة تداول هذه المزاعم والأخبار المضللة فإنها تحتفظ بحقها في الملاحقة القانونية لجميع من يسيء للدائرة وعملها ولكل من يقتحم المواقع الأثرية ويجري فيها عمليات تصوير بهدف الشهرة والإثارة".

وتاليا نص البيان:

تداول بعض الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصًا تيك توك فيديو يزعمون فيه عن اكتشافهم لمقبرة ملكية في السلط.

إن الموقع الذي ظهر في الفيديو هو موقع خربة السوق في محافظة البلقاء، وهو موقع معروف للدائرة، ومستملك، ومكتشف منذ سبعينيات القرن المنصرم، وتم إجراء الحفريات الأثرية والدراسات العلمية عليه لعدة مواسم سابقة، وهو موثق في سجلات الدائرة وعلى برنامج ميجا جوردن حسب الأصول، كما تم بث تقرير تلفزيوني مؤخرًا عنه على تلفزيون عمان تي في مع الصحفي بركات الزيود. وإذا تستغرب الدائرة تداول هذه المزاعم والأخبار المضللة فإنها تحتفظ بحقها في الملاحقة القانونية لجميع من يسيء للدائرة وعملها ولكل من يقتحم المواقع الأثرية ويجري فيها عمليات تصوير بهدف الشهرة والإثارة.

وفيما يلي تقرير عن الموقع:

موقع خربة السوق الأثرية

يقع موقع خربة السوق الأثرية في وادي السلط على بعد 3 كيلو متر جنوب المدينة ، ويعتبر امتداد للحضارة الرومانية في الأردن، حيث استخدم الموقع سابقا كمركز تجاري يعرف بالسوق الروماني، وبحسب تقدير الآثاريين فان الموقع يعود لتاريخ 20 قبل الميلاد الى 5 قبل الميلاد، حيث تم اكتشافه بالصدفة في عام 1978، والموقع الأثري مستملك لخزينة - دائرة الآثار.

ونظرًا لأهمية الموقع التاريخية وعلى اعتباره يشكل إرثا تاريخيا مهما، تقوم مديرية آثار محافظة البلقاء بشكل دوري بالعمل على صيانة وتأهيل الموقع، كما تجري عمليات التنظيف والتعشيب بشكل مستمر للحفاظ على القيمة الأثرية والعبق التاريخي له.

ينقسم الموقع إلى ثلاثة أقسام لكل قسم استخدام في تلك الفترة :

أولا: القسم العلوي لموقع خربة السوق

يتكون من 4 غرف اثرية كانت تستخدم لتخزين المواد التجارية التي كان يتم عرضها في سوق الخربة في تلك الفترة حيث كانت تعاني هذه الغرف من تلف شديد وتراكم للنفايات نتيجة وجودها على شارع رئيسي وعدم وجود سياج حماية لها ، حيث تم العمل على تنظيف وترميم جميع الغرف.

وكاجراء مبدئي تم بناء جدار حماية لتلك الغرف من اجل تنسيق حدود الموقع الأثري لحمايته .

ثانيا : المقبرة الملكية

تقع المقبرة الملكية اسفل الشارع الرئيسي بمحاذاة محطة التنقية، وتضم ثلاثة قبور للعائلة الحاكمة في تلك الفترة، ويوجد على بوابة المقبرة أرضية فسيفسائية تبلغ مساحتها 3 متر .

ثالثا : معصرة الزيتون

وهي تقع أيضا بالجزء السفلي من الموقع بمحاذاة محطة التنقية ، وتتكون من مجموعة أدوات كانت تستخدم جميعها لعصر الزيتون في تلك الفترة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات