مصر: الادارة الامريكية تواصل نقل رعاياها وتعلن عدم انحيازها لاي طرف /تحديث


جراسا -

خاص- واصلت الولايات المتحدة نقل رعاياها من الاراضي المصرية لتطال العاملين غير الاساسيين في سفارة بلادهم في القاهرة، في حين أكد الرئيس الامريكي باراك اوباما عدم وقوف الادارة الامريكية لاي طرف على حساب الاخر بالنسبة للشارع المصري الغاضب او للرئيس مبارك الذي لا زال متمسكا بالحكم .

من جانب اخر ، الإعدام شنقا كان هو مصير دُمية تُصَور الرئيس المصري حسني مبارك بعد محاكمة شعبية له أقامها المحتجون بميدان التحرير في وسط القاهرة بعد نحو ساعة من انتهاء سريان حظر التجول صباح يوم الثلاثاء.

ومع دخول الاحتجاجات التي تطالب باسقاط مبارك الذي يحكم البلاد منذ عام 1981 يومها الثامن تبدلت شعارات المحتجين يوم الثلاثاء من "الشعب يريد إسقاط الرئيس" الى "الشعب يريد إعدام الرئيس".

وتجمعت الحشود في ميدان التحرير يوم الثلاثاء للمشاركة في احتجاج مناهض للنظام في مصر ويأملون في مشاركة مليون شخص للمطالبة بالديمقراطية بعد أن لاحت لهم بوادر النصر.

وبدأ عمر سليمان نائب الرئيس الذي عينه الرئيس حسني مبارك مؤخرا محادثات يوم الاثنين مع شخصيات من المعارضة وأعلن الجيش ان مطالب المحتجين "مشروعة" ووعد بعدم اطلاق النار.

وفور انتهاء حظر التجول في تمام الساعة الثامنة صباحا بتوقيت القاهرة (0600 بتوقيت جرينتش) كانت أعداد المحتجين تقدر بأكثر من خمسة آلاف شخص معظمهم كان يبيت في الميدان الذي أصبح رمزا لثورتهم.

وكانوا متفرقين ما بين راقصين ومصفقين على أنغام الأغاني الوطنية ومتجمعين حول اشخاص يلقون الشعر والهتافات وآخرون يفترشون الأرض لتناول وجبة الإفطار وعشرات يجوبون الميدان وهم يرددون هتافات مناوئة لمبارك ورموز نظامه واخرين يكتبون عبارة "ميدان الشهداء" على أرض الميدان.

وأخذ أحد الشبان يهتف وهو محمولا على الاعناق "الشعب يريد إعدام الرئيس" وردد عشرات المحتجين هذا الهتاف خلفه.

وفجأة تبدل الحال وانصبت انظار كل من في الميدان على جانب واحد نصبت فيه لاول مرة منذ بدء الاحتجاجات يوم الثلاثاء الماضي محاكمة شعبية لمبارك وثلاثة من رموز نظامه هم فتحي سرور رئيس مجلس الشعب الحالي واحمد عز رجل الاعمال البارز وامين التنظيم بالحزب الوطني الحاكم الذي اجبرته احتجاجات "جمعة الغضب" على الاستقالة من منصبه وحبيب العادلي وزير الداخلية السابق.

وبدأت المحاكمة بوضع اربع دمى تمثل مبارك وسرور وعز والعادلي خلف القضبان ثم تلى ذلك قراءة لائحة الاتهامات الموجهة لمبارك والتي تضمنت تهم "القتل الجماعي والابادة الجماعية للمصريين" و"سرقة أموال الشعب". وبعدها لعب أحد منظمي المحاكمة دور الادعاء الذي طالب بتطبيق اقصى عقوبة على المتهم وهي الاعدام.

ودخلت الأزمة في مصر يومها الثامن بعد أن تمخض يومها السابع عن حكومة جديدةٍ قديمة, شهدت احتفاظ َ معظم وزراء الحقائب السيادية بمناصبهم إلا وزارة الداخلية التي شهدت تعيين اللواء محمود وجدي بدلاً من اللواء حبيب العادلي.

الوزارة الجديدة خلت من أيٍ من رجال الأعمال, كما كلف مبارك رئيسَ الوزراء الجديد أحمد شفيق ببدء حوارٍ مع المعارضة.

وفي ميدان التحرير وسط القاهرة استمرت التعبئة ُ على الرغم من حظر التجول, وقد تجمعت حشودٌ في الميدان لتنَضم إلى المحتجين الذين قضّوا الليل هناك.

ودعا المحتجون إلى تنظيم مسيرة أطلقوا عليها اسمَ المسيرة المليونية، اليوم الثلاثاء
1-2-2011، لتحقيق مطالبهم بفرض الديمقراطية, وظل المُناخ العام هادئا بين قوات الجيش والمحتجين.

وعادت الشرطة المصرية إلى شوارع القاهرة في انتشارٍ تدريجي للعمل من أجل تنظيم حركةِ السير والمرور.

وحسَبَ إحصاءاتٍ استنادا لمصادر طبية ومستشفياتٍ وشهود عيان فإن عدد القتلى لا يقل عن مئةٍ وثمانيةٍ وثلاثين.

في غضون ذلك قامت دولٌ اجنبية بإجلاء رعاياها من مصر وأعلنت شركة "مصر للطيران" استئنافَ رحلاتها الجوية بعد توقفٍ دام أربع عشرة ساعة بسبب حظر التجوال قبل أن ُتعلن مجدداً عن تأجيل رحلاتها.

وعلى الصعيد السياسي أيضاً قال عصام العريان العضوُ البارز في جماعة الإخوان المسلمين, إن الجماعة بصدد تشكيل لجنةٍ سياسية موسعة مع الدبلوماسي المتقاعد محمد البرادعي للتفاوض مع الجيش وقوىً سياسية أخرى, وهو ما نفاه البرادعي لاحقا.


استمرار التعبئةوعشية

المظاهرة "المليونية"، تحدت حشود حظر التجول المفروض، فتدفقت على ميدان التحرير وسط القاهرة، الذي أصبح مركزا لتجمع المتظاهرين في تحد لحظر التجول.

وردد المتظاهرون نفس العبارات والشعارات ضد الرئيس مبارك، مطالبين برحيله فيما انتشرت في شوارع وحدائق الميدان الأكبر في العاصمة المصرية كتابات ولافتات مناوئة للحكومة.

الجيش المصري الذي عزز من انتشاره في مختلف مناطق القاهرة خاصة حول المباني الحكومية والمراكز الحساسة نظم عملية دخول المتظاهرين إلى ميدان التحرير, وظل المناخ العام بين قوات الجيش والمحتجين هادئا وتقاسم الناس الطعام واقفين بجوار دبابات.

خدمات الشرطة عادت إلى شوراع القاهرة وباشرت في تنظيم حركة المرور بعد أن انهارت خدماتها في مختلف المدن خلال الأيام الماضية إثر اشتباكات مع المحتجين يوم الجمعة, ومع غياب وجود الشرطة انتشرت أعمال سلب ونهب في مختلف المدن وفر آلاف السجناء من سجون عديدة، ودفع غياب الشرطة الأهالي إلى تشكيل لجان شعبية لتأمين ممتلكاتهم.
(العربية)



تعليقات القراء

دكتور علي
هنيئا لشعب مصر بالبرادعي الذي سيحول مصر الى دولة ماسونية
01-02-2011 10:04 AM
محمد أبوشبيب
نعم مايجري في مصر اليوم وتونس في الامس هو الاستقلال الحقيقي للشعب العربي ... حيث يقول الاستاذ الدكتور احمد نوفل( ان أسواء مرحله تمر بها الامه هي كذبة الاستقلال مابعد الانتداب ) .لقد مارس الحكام المفروضين على الشعب العربي أبشع أنوال التجهيل بحق الشعب إضافة الى نهب الثروات العربيه ... عاش شعبنا العربي في تونس العزيزه وعاش شعبنا في مصر الحضاره مصر أم الدنيا ... ونقول للحكام المستبدين ان الشعب العربي سيقتص منكم الواحد تلو الآخر بلا إستثناء وسوف تشرق شمس الحريه على الوطن العربي قريباً إنشاء الله ..
01-02-2011 10:06 AM
حسام البطيخي .
أين الغضب الاردني من حكومة الرفاعي ........ ولماذا لم يرحل ....................؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
01-02-2011 10:15 AM
توفيق الدهلوي
........ البرادعي شخصيه دوليه يهمه حرية شعبه واستقلاله يعمل ضمن منظومه من عشرات الاشخاص الشرفاء أمثال أحمد زويل وحمدين صباحي وأيمن نور ودعم حركة الاخوان المسلمين . مصر دوله عريقه لا يمكن ان تتكلم عنها بهذا الاستخفاف ...........
01-02-2011 10:53 AM
ديكارت
مصر وقيادتها ليست دولة موز بل صمام امن وامان منطقة الشرق الاوسط والاطاحة بالنظام كما يحلم البعض يعني الدخول في صراع على السلطه وتقويض استقرار المنطقة برمتها، نعم للاصلاح والـف لا للفوضى وزعزعة الامن والسلم الاهلي، فالاصلاح ياتي من النظام وليس من خلال قلب نظام الحكم وقد شاهدنا عبر الشاشات جماهير المحتجين وهذه الجماهير لا تمثل بالضروره راي غالبية الشعب المصري، بانتظار الجماهير المؤيده والتي سوف تخرج للشارع قريبا، وعلى مبداء الدمقراطية فهناك فئة من المعارض بالمقابل وايظا هنالك فئة مؤيده ولننتظر ونرى.
01-02-2011 11:11 AM
الفارس (قرائه في الواقع العربي )
يتحدث الجميع باطلاق الحريات والمؤسسات المدنيه والديمقراطيه ,,,والحكام المفروضين على الشعب (من فرضهم لانعلم ) وكان حكام العرب يحملون جنسيات اخرى ليسوا من ابناء الوطن
كما نستغرب اذا ما اردنا ان نحلل ما يحدث في الشارع العربي وفي الشرق الاوسط بشكل عام
في الامس كما يقال تخلت فرنسا وامريكا عن زين العابدين بالرغم من ان الشعب التونسي يقول بانه عميل للغرب (لاادافع عن سياسته في حكم بلاده ) ولكن لماذا لانتسال عن سبب تخلي الغرب عن رجل محسوب عليهم ؟؟؟
والان في مصر وما يجري في الشارع المصري ,,وما لقيه من تأيد في الشارع العربي ,,,
والمطالبه بتخلى مبارك عن السلطه بل ومحاكمته بعد ذلك ,,ويتكرر المشهد الغربي مع ما يحدث في مصر وما حدث في تونس ,,,,,,الشعوب العربيه تتهم حكامها بانهم عبيد لامريكا والغرب
ونعود للماضي القريب وما حدث مع الشهيد البطل صدام حسين ,,,قال لا لامريكا وللغرب
حصور العراق ودمر اقتصاديا بالمقابل خرج الشعب العراقي مستصرخا يطالب بالحريه وفك القيد عنه بادعائهم بان نظام الحكم يقتل الاطفال والنساء ويمسك البلد بيد من حديد ......
وقادة امريكا حرب تدمير العراق بايدي ابنائه وبمساعد جيوش الغرب
امام حالتين الاولى (تونس ومصر) الشعبين اتهموا قيادتهم بالخونه والعماله لامريكا والغرب
ويطالبوا باسقاط النظام (وهومايحصل بمصر وحصل بتونس ) وبيادي الشعب دمرت الاوطان
نتهم بانهم عملاء للغرب وبل ونتهم جميع الحكام بهذه التهمه ونطالب بالتغير وقول كلمة لا لامريكا والغرب
الحاله الثانيه هي العراق الابي قالها صدام لا للغرب ,,,بالمقابل لم يرضى الشعب بالحصار الاقتصادي ولم يقف بجانب حكومته ولم يعذر قيادته ,,انتفض الشعب والخونه من خارج العراق ودمروا العراق ,,,والان يتباكى الشعب العراقي على العراق وعلى الشهيد صدام حسين
السؤال للشعوب العربيه
في حال كان لدينا زعيما يقول لا للغرب هل نصمد كشعوب عربيه امام الحصار والضغط الدولي الامبريالي ,,(حصار اقتصادي ينتج عنه قله في الموارد مما يؤثر على جميع نواحي الحياة الاجتماعيه والاقتصاديه )
هل نحن شعوب مستعده لذلك ,,ام اننا نريد الحريات والديمقراطيه كلا يفسرها على هوه , التيارات الاسلاميه تطالب بتطبيق الشريعه الاسلاميه ,,واليسار يريد اطلاق العنان للحريات الشخصيه والسلوكيه , وتيار الوسط يريد التوازن بين هذا وهذا ,,,,
وغريب في الامر نجد هذه التيارات تشكل مايسمى بالمعارضه وتتفق فيما بينها بالرغم من الاختلاف الايدلوجي في فكر كل منها ,,,وكانهم يخادعون انفسهم ويتربصون ببعضهم البعض
للوصول لهدف معين ومن ثم تبداء تصفية الحسابات
والشعب العربي للاسف منساق وراء ما يجري ,,,دون ان نتفكر او ان نعطي لانفسنا وقتا للتفكير
بالامس نصفق للحاكم ونتهف له بطول العمر ,,,,وفجائه ننقلب راس على عقب ,,,,تسوقنا الاحداث ولا نسوقها وكاننا اشجار في غابه تتحكم بها الطبيعه ,,,,,
لايوجد لدى الشعوب ثقافة الديمقراطيه بالمعنى الصيحح لدينا ثقافة التبعيه وان لم تكن معي فانت ضدي ,,,,الحريات والديمقراطيه لاتعني ان يمارس المهندس مهنة الطب او العكس ,,,
في المجتمع الغربي لو سال اي ان كان في الشارع عن ما يجري بالعالم من امورسياسيه يعتذر منك لان الموضوع لايهمه مايهمه فقط الامور الداخليه (القرارات التي تؤثر في حياته ) وان تحدث يتحدث بما يغ-علم فقط
اما لدينا في الشارع العربي فالمواطن العربي مستعد ان يحلل لك (الجوانب الاقتصاديه والسياسيه والفلكيه ) وهو لايعلم من العلم شئ ,,,وان سمع بمسيرات او تظاهرات ولو في الهند ,,تجده ومن خلال من ينصب نفسه علينا يتجاوب للنزول للشارع ويعتصم امام سفارة هذه الدوله لتضامن مع شعبها وللاسف شعبها لايعرفنا ان كنا على خريطة العالم ,,,,هل خلقنا لنكون ثوار الارض فقط
نسأل الله الطمئنينه للشعوب العربيه والامان والاستقرار والاستمرار كما نحن دون تقسيم اتي
حتى لا نصبح 45 دوله عربيه
01-02-2011 11:35 AM
من محمد أبوشبيب الى 4 توفيق الدهلوي
نعم البرادعي شخصية دوليه ولها ارتباطات بالمشروع الصهيوني الامريكي في العالم ،ن وأرجوا ان ينسى العرب دور البرادعي عندما رئيس الوكالة الدوليه للطاقة الذريه حيث كان يلفق التقارير بحق العراق العظيم ويتهمه باخفاء اسلحة نوويه في الوقت الذي كان الاجنبي بلكس الاقرب الى الحقيقه في عمله وأن تقارير البرادعي كانت المبرر لاحتلال العراق وتدميره فكيف ياشعبنا العربي في مصر تتوجون البرادعي على هذا الانجاز ( الثورة المباركه) أنا لا ألوم الاخوان المسلمين عندما يلتفون حول البرادعي لأنهم إعتادوا على دفء العبائة الامريكيه ....أن كان تغيير مبارك بالبرادعي فالافضل البقاء على مبارك .
01-02-2011 11:43 AM
يا غباءهم
من يفرحون يهللون لسقوط مصر
مصر بطريقها للتقسيم جنوب سيناء سيمنح لغزه والكل شاهد اين اعمال العنف منشتره يعرف ماذا يحصل
مشكلتنا بشعوبنا اننا دائما نصحا متأخرين ومتاخرين جدا
01-02-2011 11:55 AM
المستفيد اسرائيل واعوانها
اسرائيل تقوم حالياً بنشاط مكثف لحث الدول الغربية، والولايات المتحدة الامريكية بالذات، على انقاذ نظام الرئيس مبارك وتثبيته في الحكم من خلال الكف عن توجيه الانتقادات اليه، أو التركيز على فساده وديكتاتوريته وقمعه، مثلما يقوم مستشارون امنيون اسرائيليون في الوقت نفسه بالاتصال باللواء عمر سليمان نائب الرئيس المعين لبحث قضايا امنية، ربما يكون من بينها تقديم النصائح حول كيفية قمع المتظاهرين، واحباط الثورة الشعبية المباركة.
01-02-2011 12:38 PM
عربي
لتعلم إسرائيل ومن وراء إسرائيل أنه كلما أشتد الألم والقمع على المتظاهرين فإن فاتورة الحساب سيكون باهظاً جداً جداً بعد التحرير وإستعادة السلطة إلى الشعب المصري. يامن تدعون الديمقراطية وحقوق الإنسان أين هي إذاً ولكنكم إنتهازيون وإستغلاليون ومنافقون. لذا نقول للغرب وعلى وجه الخصوص إسرائيل لا أنت ولا الغرب برمته لن يستطيعوا إيقاف عجلة الكرامة والحرية
01-02-2011 12:39 PM
نبيلة
انا مش عارف كيف بيمشو ورا واحد عميل متل البرادعي والله لو تمشو وراة غير تكون عراق جديدة في مصر اللهم انتقم منة لانة السبب الرئيسي في اعدام الشهيد صدام حسين
01-02-2011 12:39 PM
$$$$$$$$$$
^^^^^^^^^^
01-02-2011 01:11 PM
الدكتور نائل عربيات
ثورة شعب مصر هي ثورة الشعب وليست ثورة البرادعي . انه الظلم والفقر والفساد وعدم تداول السلطة والحكم الشمولي وتزوير الانتخابات . من العار ان نجد ردود تختزل ثورة كل الشعب المصري بخص كالبراداعي او حزب الاخوان او غيره . كل الشعب المصري يشكو من نظام حسني مبارك الذي جعل من مصر بلد لاقيمة له يلعب فيه اللصوص اصحاب المليارات وناس لاتجد شيء تأكله
01-02-2011 02:15 PM
اردنية حرة
الغضب انشالله الغضب راح ينزل.....لانه الشعب الاردني شعب واعي ماشي تحت الراية الهاشمية
فما راح يرد على حقدك
والله يحفظ جلالة سيدنا الي هو فوق الراس وهو والعائلة الهاشمية كلها
01-02-2011 03:16 PM
ديكارت الى الفارس تعليق رقم 6
اشكرك على نعليقك الذي تفضلت به، وبخصوص مصر فالمحتجون هناك سائرين الى المجهول بتلك الطيبه والعفويه المعروفه عند اشقائنا المصريين، فماذا بعد رحيل النظام لا احد يعرف والكل يطالب برحيل النظام فقط دون ادنى تصور الى اين هم سائرين والى اين ياخذون منطقة الشرق الاوسط برمتها هم لا يعرفون
01-02-2011 04:27 PM
اردني من ابناء اب الحسين
ايها المصريون الشرفاء ... البرادعي مصريا بالاسم والهويه فهو من دمر بلاد الرافدين ودمر بلاد الفرس عندما كان رئيسا للوكاله اليهودبه الذريه عندما كان يدعي ان العراق وايران يمتلكان قنابل صواريخ وخزعبلات واهيه . ايها الاخوة المصريون سيرسلكم الى الجحيم ان تسيدكم متى كان يعرف مصر من اتت وطنيته المفاجئه . افتحوا المجال ان يحكمكم مصريا من بينكم عاش معكم يعرف من انتم .. فكروا جيدا ولا تتسرعوا
01-02-2011 04:35 PM
العمري
ان المتابع للاحداث على الساحة المصريه يجد انها نفس المسرحية التاريخيه التي حدثت في ايران "اقصد ثورة الخميني" فعندما انتهت صلاحية الشاه ولم يعد قادرا على إعطاء امريكا ما تحتاج اليه وقد قارب على الوفاه وحتى لا ينتقل الحكم لشخص غير موالي مثل الشاه بدأت الشعوذه الامريكيه وعندها بدأوا بإثارة الشارع الايراني على النظام الحاكم وبعد ان اشبعوا الشعب الكره وحب الخلاص من الشاه بدأوا بتلميع الشخص الذي سيولونه هذا المنصب الا وهو الخميني حيث انه كان يعيش في العراق وبدأت ببث فضائل هذا الرجل المخلص الذي سيحرر ايران من الظلم الذي تعيشه وفي الحقيقه ما هو الا جندي امريكي وبعدها صاح الشعب باعلى صوته مطالبين بالخميني وحصل ما ارادته امريكا وهذا بالتحديد ما يحصل في مصر وننتظر الان من الرجل المنقذ الذي سيظهر على الشاشه
01-02-2011 07:07 PM
العمري
ان المتابع للاحداث على الساحة المصريه يجد انها نفس المسرحية التاريخيه التي حدثت في ايران "اقصد ثورة الخميني" فعندما انتهت صلاحية الشاه ولم يعد قادرا على إعطاء امريكا ما تحتاج اليه وقد قارب على الوفاه وحتى لا ينتقل الحكم لشخص غير موالي مثل الشاه بدأت الشعوذه الامريكيه وعندها بدأوا بإثارة الشارع الايراني على النظام الحاكم وبعد ان اشبعوا الشعب الكره وحب الخلاص من الشاه بدأوا بتلميع الشخص الذي سيولونه هذا المنصب الا وهو الخميني حيث انه كان يعيش في العراق وبدأت ببث فضائل هذا الرجل المخلص الذي سيحرر ايران من الظلم الذي تعيشه وفي الحقيقه ما هو الا جندي امريكي وبعدها صاح الشعب باعلى صوته مطالبين بالخميني وحصل ما ارادته امريكا وهذا بالتحديد ما يحصل في مصر وننتظر الان من الرجل المنقذ الذي سيظهر على الشاشه
01-02-2011 07:33 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات