خلافات أمريكية روسية طاولة مباحثات الاستقرار الاستراتيجي


جراسا -

انطلقت صباح اليوم في جنيف، المحادثات الموسعة الروسية الأمريكية حول الضمانات الأمنية والتي تعقد خلف الأبواب المغلقة، في ظل توتر متزايد في العلاقات الروسية الغربية.. ويخيم مناخ رسمي من «عدم التفاؤل» بشأن نتائج المباحثات التي وصفت بـ «مباحثات الاستقرار الاستراتيجي» بين القوتين الأعظم في العالم.

ويترأس الوفد الروسي نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف ونائب وزير الدفاع ألكسندر فومين، والوفد الأمريكي النائب الأول لوزير الخارجية ويندي شيرمان.

عدم التفاؤل.. «موقف ثنائي رسمي»
وعقد الوفدان الروسي والأمريكي، مساء أمس الأحد، الاجتماع الأول «التمهيدي» على شكل مأدبة عشاء، استمر أكثر من ساعتين، تمهيدا للمفاوضات التي انطلقت اليوم الاثنين بشأن الضمانات الأمنية التي دعت إليها موسكو..ووصف نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، الاجتماع التمهيدي بـ «المذهل والصعب والعملي»، موضحا أن المحادثات كانت صعبة، ولا يمكن أن تكون سهلة.

بينما أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن الولايات المتحدة وروسيا يمكنهما تحقيق تقدم بشأن قضايا أمنية تهم كلا الطرفين..وقال بلينكن «أي تقدم ننوي تحقيقه ممكن على أساس متبادل. في حال اتخاذ الولايات المتحدة وأوروبا خطوات باتجاه الاستجابة لمباعث قلق روسيا، فسيكون على روسيا القيام بنفس الشيء».

وأشار بلينكن إلى أن الولايات المتحدة لا تتوقع تحقيق أي انفراجة في الأسبوع المقبل خلال المفاوضات الأمنية مع روسيا.



تحسب من مباحثات لا نهاية لها !!
ومن جانبه قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، إن توقعات بلاده بشأن المحادثات الروسية – الأمريكية بجنيف واقعية، وأن موسكو ليست متفائلة بعد سماع تصريحات واشنطن وبروكسل الأخيرة.

واعتبر نائب وزير الخارجية الروسي، أن تلك التصريحات تثير الاستياء، مضيفا: «أمامنا مهمة وهي التوصل إلى اتفاق بشكل ديناميكي ودون توقف، دون إعطاء الزملاء في الولايات المتحدة وحلف الناتو الفرصة لتعطيل كل شيء، والانغماس في المناقشات التي لا نهاية لها حول نفس الموضوعات التي كانت متراكمة لسنوات وعقود في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا».

يذكر أن اجتماعات الاستقرار الاستراتيجي بين الجانبين تأتي في ظل أزمة متصاعدة أمريكية روسية بسبب الحشد الروسي على الحدود الأوكرانية..


جدول أعمال مباحثات جنيف
ومن المقرر أن يبحث الوفدان الروسي والأمريكي اليوم قضية الضمانات الأمنية، في ظل توتر متزايد في العلاقات الروسية الغربية..وكانت روسيا قد نشرت يوم 17 ديسمبر/ كانون الأول مشروعي اتفاقيتين، واحدة مع الولايات المتحدة، والأخرى مع حلف الناتو، تشملان بنودا حول ضمانات أمنية متبادلة في أوروبا، بما في ذلك عدم نشر صواريخ متوسطة وقصيرة المدى في مناطق الوصول إلى أرض الخصم، وتخلي الحلف عن مواصلة توسعه شرقا.

وسوف يستأنف الجانبان مناقشاتهما بشأن قضايا التسلح ووضع الاساس للسيطرة على الاسلحة فى المستقبل والحد من المخاطر خاصة فيما يتعلق بالقضايا النووية .
وتأتي المحادثات الأمريكية الروسية بعد اجتماعين عقدهما الجانبان في يونيو/ حزيران، وسبتمبر/ أيلول من العام الماضي، وذلك بعد اتفاق رئيسي البلدين بايدن وبوتين في اجتماعهما بجنيف منتصف العام الماضي، على عقد هذه الحوارات واستخدام المسار الدبلوماسي لحل قضايا التسلح بين الجانبين.


امريكا لا تفتح حوارا مع روسيا
مباحثات جنيف حول ضمانات «الاستقرار الاستراتيجي» لا تعد حوارا ثنائيا بين واشنطن وموسكو، ولكنها تتم فقط في إطار مناقشات الضمانات الأمنية..وأوضح نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، أنه ليس من السهل على واشنطن إجراء حوار مع موسكو على أساس ثنائي، لأن المشاعر المعادية لروسيا لدى بعض شركائها في الناتو تعيق ذلك.

وقال «ريابكوف»، إن شعور الولايات المتحدة بأن وراءها عيون وآذان أكثر الجماعات المعادية لروسيا في الناتو، يجعلها في موقف غير مريح لإجراء حوار ثنائي معنا.

ومن المرتقب عقب مباحثات جنيف بين الجانبين الروسي والأمريكي، أن تعقد محادثات بين روسيا وحلف شمال الأطلسي، يوم 12 يناير/ كانون الثاني، في بروكسل، تدور ايضا حول الضمانات الأمنية التي تقترحها روسيا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات