أضرار جلوس الأطفال على شكل حرف «w»


جراسا -

كثير من الأمهات يشكين من جلوس الطفل على قاعدته مع ثني ركبتيه وانحراف الرجلين عن جسمه على شكل حرف «w»، ويعتبرنها جلسة غير مستحبة وغير صحية، وهن محقات؛ لأن هناك أضراراً كثيرة لهذه الجلسة، حيث من الممكن أن تصبح عضلات الفخذ والساق لدى الطفل أقصر وأكثر ضيقاً؛ ما قد يؤثر سلباً في التنسيق والتوازن وتنمية المهارات الحركية للطفل أيضاً. بحثاً عن مزيد من التفاصيل؛ كان اللقاء واستشارية طب الأطفال يمنى الشريدي.
مخاطر جلسة الطفل على شكل حرف «w»

زيادة خطر تعرض الطفل لخلع مفصل الورك، خاصةً عند الأطفال الذين يعانون من عيب خلقي في مفصل الورك، الذي قد لا يتم تشخيصه مبكراً.
الجلوس في وضع عدم استطاعة الطفل تدوير الجزء العلوي من جسمه، ولا يستطيع استخدام كلتا يديه معاً، ما يؤثر في ما بعد على قدرته على أداء مهارات الكتابة وغيرها من الأنشطة المهمة في المدرسة.


عرقلة تطوير تفضيل اليد اليمنى أو اليسرى، أو تمكُّن الطفل من التقاط الأشياء الموجودة على الجانب الأيمن من جسمه بيده اليمنى فقط، وتلك الموجودة على الجانب الأيسر بيده اليسرى فقط؛ ما يؤدي إلى صعوبات في التنسيق بين اليدين عندما يتقدم في العمر، وهناك احتمالية تأثر حركة الطفل في ما بعد؛ إذ لا تسمح هذه الطريقة في الجلوس بتطور عضلات الجذع.

طرق لمنع الطفل من التعود على هذه الجلسة:

علمي طفلك التربيع أو تقاطع الرجلين، أو الجلوس على مقعد صغير، وهذه الطرق للجلوس تسمح لطفلك باستخدام كلتا يديه في الوقت نفسه، كما تشجع الطفل على استخدام عضلات الظهر والبطن؛ ما يساعد على تطورها.


في البداية، قد يقاوم طفلك تصحيح طريقة جلوسه المعتادة، إذا طلبت منه هذا، ولكن يجب عليك أن تستمري في تصحيح طريقة جلوسه في كل مرة؛ حتى لا يؤثر ذلك في نموه وتطوره بشكل كبير.


لا تترددي في سؤال متخصص علاج طبيعي أو طبيب للأطفال؛ فهو الشخص الذي يستطيع مساعدتك، واطرحي عليه أي سؤال متعلق بجلوس الطفل، خاصة حين يجلس على شكل حرف «w»؛ بهدف التوصل إلى طرق لتشجيع طفلك على الجلوس بأشكال مختلفة تساعده على التطور والنمو بشكل صحيح.

تأثير جلسة الطفل الخاطئة في العظام:


بعض الأطباء يعتبرونها وباءً صحياً جديداً؛ لما لها من مخاطر كبيرة على عظام الطفل، ومشكلات في الفقرات القطنية، وتقوس أسفل الظهر، والشعور بآلام شديدة.
تؤدي إلى اعوجاج الساقين إلى الداخل، خاصة إذا اعتاد الطفل الجلوس بذلك الشكل فترة كبيرة.
تعمل على إضعاف المفاصل في الركبة والفخذ.
تؤثر في تقويم العظام للطفل.
قد تؤثر في النمو السليم للجذع
وقد تسبب ألماً في الظهر.

موقف الأم عند جلوس الطفل على شكل حرف «w»

اعملي على حل المشكلة دون أن تُشعري الطفل بأنه يقوم بخطأ ما، بأن تقومي بفرد قدمه دون لفت نظره.

إجراء تمرين للطفل، وذلك عن طريق إجلاسه على كرة، وتحركها إلى الأمام وإلى الخلف، وأيضاً لليمين ولليسار، وهذا من شأنه تقوية عضلاته، وأن تقومي بها وكأنك تلعبين ومن دون أن تلفتي نظره.
حاولي أن تتحلي بالصبر، الطفل يأخذ وقتاً لينصرف عن أمر قد اعتاده.








تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات