مصر: الحكومة الجديدة تؤدي اليمين الدستورية .. وإضراب عام اليوم ومسيرة مليونية غدا / تحديث


جراسا -

خاص- أدت الحكومة المصرية الجديدة برئاسة احمد شفيق اليمين الدستورية أمام الرئيس مبارك.

وكان الرئيس المصري قام بتعيين محمود مجدي وزيرا للداخلية خلفا للوزير حبيب العادلي، وذلك في ظل محاولات الرئيس مبارك لاظهار موقفه في تمسكه بالسيادة خلافا لرغبة الشارع المصري الذي اعلن اليوم اضرابا جماهيريا عاما استعدادا لمسيرة مليونية يوم غد .

وتدخل مظاهرات الغضب المصري يومها السابع, وسط أجواء من التوتر, مع إعلان المحتجين عن إضراب عام اليوم الاثنين, والإعداد لمسيرة "مليونية" تنطلق غدا الثلاثاء من قلب القاهرة, للمطالبة بتنحي الرئيس حسني مبارك.
 
يأتي ذلك بينما بدأ الجيش المصري تعزيز وجوده في ميدان التحرير مستعينا بقوات من الشرطة, التي غابت مؤخرا عن معظم الأنحاء متسببة بحالة من الانفلات الأمني.
 
وقال حسام علي -أحد المتظاهرين في ميدان التحرير- للجزيرة إن حالة من القلق تسود بين المحتشدين بسبب عودة الشرطة للشوارع ومن احتمال تدخل الجيش ضد المظاهرات, مشيرا إلى أن قوات الجيش حاولت طمأنتهم بإعلان أن الهدف من التعزيزات هو تأمين مبنى مجمع التحرير الذي يضم العديد من المصالح والهيئات الحكومية.
 
وقال علي "لدينا أزمة ثقة, ونحن قلقون للغاية من تعاون الجيش والشرطة". وتوقع أن "تجد الجموع القادمة من المحافظات صعوبة في الانضمام للمحتشدين بميدان التحرير".
 
ومن المقرر أن تبدأ أعداد ضخمة من المصريين السفر من المحافظات إلى القاهرة للمشاركة غدا في مظاهرة مليونية تؤكد التصميم على إسقاط النظام.
 
كما تحدث الصحفي إبراهيم الدراوي من ميدان التحرير للجزيرة نت عبر الهاتف عن وجود نحو عشرة آلاف متظاهر في الميدان حاليا, وقال إن العدد يتزايد بصفة مستمرة مع توافد المئات من مناطق مختلفة. وأشار إلى أن دبابات الجيش بدأت لأول مرة تغلق منازل ومطالع جسر السادس من أكتوبر المؤدي إلى ميدان التحرير.
 
وكانت عناصر من الشرطة قد بدأت خلال الساعات القليلة الماضية تعاود الظهور في الشوارع المصرية, بعد اجتماع ضم عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية ووزير الدفاع حسين طنطاوي ووزير الداخلية حبيب العادلي.


من جانب آخر، اصل الرئيس المصري محمد حسني مبارك تمسكه بالحكم، في حين طلب الى حكومته البدء باعمال التصليحات وازالة الاضرار التي لحقت بالشارع المصري جراء حراك المحتجين.

من جانب آخر، تفاوتت ردود فعل الشارع المصري حيال ما زعمه محمد البرادعي مدير الوكالة الذرية السابق واحد المرشحين الذين وردت اسمائهم للترشيح لانتخابات الرئاسة مجهولة التوقيت، حيث رفضت اطياف عديدة توجه البرادعي في مسك زمام اي حراك للاحتجاج والمعارضة، في حين رفضت جهات عديدة في مصر ما قاله بشأن تفويضه لتشكيل حكومة مصرية .

وكان الدكتور محمد البرادعي قد شكل حضورا قويا في الاحتجاجات التي تعم المدن المصرية هذه الايام مطالبة برحيل النظام وبعض الاصلاحات، وتواجد البرادعي وسط المتظاهرين في ميدان التحرير مطالبا الرئيس مبارك بالتنحي وتكفله بتكوين حكومة وحدة وطنية بعد أن حصل، كما تردد، على الضوء الأخضر من القوى المعارضة


من جهة اخرى واصل المحتجون المصريون التجمع بوسط القاهرة يوم الاثنين وتعهدوا بالبقاء حتى إسقاط الرئيس حسني مبارك الذي أصبح مصيره فيما يبدو بين أيدي الجيش مع تصاعد الضغوط من الشارع والخارج.

وكتب المحتجون على لافتة في ميدان التحرير بالقاهرة "على الجيش أن يختار بين مصر ومبارك". وفي الميدان تبادل المحتجون الطعام مع الجنود الذين تم إرسالهم لاستعادة الأمن والنظام بعد احتجاجات عنيفة هزت حكم مبارك المستمر منذ 30 عاما في العمق.

ومع بزوغ الفجر كان بعض المحتجين ما زالوا معتصمين في الميدان الذي غلفه الضباب في الصباح الباكر. وبدأوا بالفعل يهتفون "يسقط يسقط حسني مبارك".

وبعد ستة أيام من الاضطرابات قتل أكثر من مئة شخص لكن الجانبين وصلا الى حالة من الجمود. اذ يرفض المحتجون الرحيل بينما لا يتحرك الجيش لإجلائهم. وكلما بقي المحتجون فترة أطول بدا مبارك في وضع أكثر صعوبة.

ورفض المحتجون في ميدان التحرير -مركز الزلزال الذي هز الشرق الاوسط وأثار قلق المستثمرين العالميين- تعيين مبارك لرجلين عسكريين في منصبي نائب الرئيس ورئيس الحكومة.

وأخفقت وعوده باصلاح اقتصادي لتهدئة الغضب الشعبي من ارتفاع الأسعار والبطالة والفجوة الهائلة بين الاغنياء والفقراء في وقف مطالباتهم بحملة تطهير سياسي تشمل مبارك ورجاله.

ودعا المحتجون لاضراب عام يوم الاثنين وتنظيم مسيرة أطلقوا عليها "المسيرة المليونية" يوم الثلاثاء لفرض مطالبهم بالديمقراطية التي يمكن أن تؤذن بنهاية حكم المؤسسة العسكرية التي حكمت مصر منذ الاستقلال في الخمسينات.

ولم تصل الولايات المتحدة الحليف الذي قدم مساعدات بمليارات الدولارات لمصر منذ وصول مبارك الى السلطة الى حد القول انها تريد تنحيه عندما تحدث الرئيس باراك أوباما يوم الاحد الى عدد من قادة العالم بشأن "تحول منظم" للديمقراطية.

وقال مسؤول رفيع بالادارة الامريكية ان الشعور السائد بين مساعدي أوباما للامن القومي هو ان عهد مبارك قد انتهى لكن الامر بيد الشعب المصري ليقرر مصيره
جراسا نيوز + وكالات



تعليقات القراء

hayelalmari
يحترق القلب على ما يحصل في مصر الحبيبة فلماذا لا يتنحى هذا الكلب عن الحكم ويترك الشعب يختار الا يكيفيك 30 عام من ظلم هذا الشعب ويقوموا بدهس الشعب بالسيارات وانتهاك حقوق الانسان
31-01-2011 01:01 PM
غسان
هناك مخطط كبير ضد الدول العربيه
العمليه ليست غلاء اسعار او ظلم
هناك مخطط لتدمير البلاد العربيه وتحويلها الي دويلات صغيره غير قادره علا الصمود بوجه اعداء الامه
وهذه الفئات الضاله التي تمشي وراء البرادعي والحيه المسماه معارضه لا تفقه شيء
وهي جاهله بما يجري
لو البعض يدقق لو قليلا لعرف الحقيقه
مصر عارضت بعض المطالب الامريكيه وها هي تدفع الثمن
مصر بدون مبارك والحزب عراق أخر افغانستان اخر اصحوا يا عالم
مشكلتنا اننا نصحا دائما متأخرين
اعداء الامه هم المعارضه التي تقبض من الخارج وتبيض سمها بدولنا العربيه
31-01-2011 01:11 PM
samer
ذكي يا رقم 2
31-01-2011 01:22 PM
مصري
في الامس كنا نمع قصصا للاخوة العراقيين عن الشهيد صدام حسين والبعثين بانهم قتلة العراق
ودمروا العراق وافسدوا بالعراق ونهبوا خيرات العراق ؟؟؟؟
كنا لانصدقهم من اجل حبنا للرئيس الشهيد صدام حسين ,,,الذي قال لا لامريكا ولاسرائيل
بغض النظر في حينه ان كان هذا ما يحدث من قبل الشهيد ورفقائه ,,,,,
الان نسأل الاخوه العراقيين عن الاوضاع ,,,يقولن ليت العراق بيقي تحت قيادة صدام حسين
بالرغم من كل ما كان يحدث فهوا افضل بكثير مما يحدث الان
ونحن ايضا كمصريين ,,,سنقولها يوما متاخرين نادمين ليت حسني والحزب بقوا ولم يخرجوا
والايام سجال ولنتذكر ولنكن شعوبا عربيه صريحه مع انفسها عندها ونواجه انفسنا
عندها انا كمصري ساضرب الحذاء بوجهي ,,,وما انتم فاعلون ؟؟؟؟
31-01-2011 01:31 PM
الـــرواشـــده
انظروا الى فرعون مصر وهو يتهاوى ويذوب كقالب الثلج وهو لا يزال متشبث بالسلطه رغم الثوره الشعبيه الشامله الداعيه الى رميه الى....
31-01-2011 02:53 PM
حقيقه مبارك حبيب الصهيونيه
اسرائيل سعت الى التوضيخ خلال اتصالات اجرتها بعيدا عن وسائل الاعلام ان استقرار نظام الحكم المصري يفيد الاستقرار في منطقة الشرق الاوسط باثرها ولذا يجب الحد من الانتقادات العلنية الموجهة الى الرئيس المصري حسني مبارك

مليون مصري، تحت خط الفقر، يعيشون بدولارين يوميا، أو أقل، 8 ملايين بطال، 12 مليون يعيشون في مدن الصفيح، أو العشوائيات، 22 مليون أمّي، لا يعرفون القراءة والكتابة، 800 مليار جنيه، مجموع الديون الخارجية والداخلية

31-01-2011 03:29 PM
سامي أكسيد الكربون
أدعوا لمصر بالسلام ايها العرب وادعوا لمبارك بالبقاء الى حين ممارسة الانتخابات الحرة لان الاطاحة به سوف تكون على حساب الكرامة العربية من خلال الاطاحة بالقوة العربية العظمى وسف نقف بعد اشهر لنقول ليت ما كان لك يكن فقد نفذنا مخطط البرادعي وشكركاه للبدء بالاطاحة بالكرامة العربية بعد ان تم الاطاحة بالقوة العربية من خلال تقارير الظلم على بغداد . وسوف تجد مصر يوما بأن حسني مهما كام هو ابها وهو خير ممن تربوا على ايدي الصهيونية ورضعوا حليب في اجوافهم الا يتبدل الا بموتهم ., فرفقا بمصر يا ابناء العروبة جمعاء
31-01-2011 05:57 PM
طراونه
نكتة الموسم :: القمة العربية القادمة ستكون قمّة تعارف :)
31-01-2011 07:02 PM
طراونه
نكتة الموسم :: القمة العربية القادمة ستكون قمّة تعارف :)
31-01-2011 07:02 PM
نكتة احلى...هعع
عاجل:

الرئيس مبارك يصدر تعليمات لمصر للطيران بأن تكون على أتم استعداد........ في حال قرر الشعب المصري مغادرة البلاد ...!!!



31-01-2011 08:01 PM
فليسقط الصنم الاكبر
ها هي الايام تكشف لنا خبايا وجرائم العائله الفرعونيه ضد شعب مصر ........................40 مليار تملك اسرة مبارك ودخل الفرد المصري اليومي لا يتجاوز 3 جنيه............................40 مليار يملك هذا الحاكم الظالم وهناك 20 مليون مصري يعيشون في الترب (المقابر)............................40 مليار ايها الطاغيه في جيبك و50% من شعب مصر هم بلا عمل.....................40 مليار ايها الفاشي وتقول لشعبك ( اتحملو يا جدعان مصر عيزه رجاله يصبرو على الوضع الصعب)........................40 مليار ايها الزنديق ومصر اسفل ماليزيا ب50 دوله..................40 مليار ايها الصنم الاكبر وتريد من المصريين ان لا يخرجو عليك بسيوفهم.............................
06-02-2011 11:39 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات