حظر السفر .. هل ينجح في وقف تفشي «أوميكرون»؟


جراسا -

حظر السفر من وإلى بعض الدول، بات سلاحا لجأت إليه العديد من الدول لوقف انتشار فيروس كورونا ومتحور أوميكرون، الذي بات مصدرا للتهديد في العالم

دول عدة اتخذت قرارات بمنع الرحلات، خصوصا من جنوب إفريقيا ودول مجاورة لها، حيث رُصد المتحور أوميكرون أول مرة، وكان آخر هذه الدول، التي أعلنت قرارات حظر السفر لبعض الدول التي ينتشر فيها متحور أوميكرون هي هونج كونج.

بعد شهر فقط على رصده للمرة الأولى في جنوب إفريقيا، بات المتحور أوميكرون موجودا في حوالي 80 بلدا وينتشر بسرعة هائلة في أوروبا، حيث يُتوقع أن يصير النسخة المهيمنة بحلول منتصف يناير/كانون الثاني، بحسب المفوضية الأوروبية.

وأعلنت هونج كونج، الأربعاء، حظر الرحلات الجوية من 8 دول بعد تفشي المتحور أوميكرون من فيروس كورونا، بدأ بطواقم جوية وامتد إلى مدينة تسعى لتطبيق استراتيجية “صفر كوفيد” صارمة.

وقالت المسؤولة التنفيذية للمدينة، كاري لام، للصحفيين، “لن يُسمح لرحلات الركاب من تلك الدول بالهبوط في هونج كونج، ولن يُسمح للأشخاص الذين أقاموا في تلك الدول بركوب طائرات متجهة إلى هونج كونج ومن بينها رحلات الترانزيت”.

وأوضحت أن القرار يشمل أستراليا وكندا وفرنسا والهند وباكستان والفلبين وبريطانيا والولايات المتحدة.

ألمانيا تحظر الولايات المتحدة
وسبق وأعلنت السلطات الألمانية إدراج المملكة المتحدة على لائحة الدول العالية المخاطر لناحية تفشي كوفيد-19، وهو ما سيستدعي فرض قيود كثيرة على السفر، ويهدف هذا القرار إلى الاستجابة للانتشار السريع للمتحور أوميكرون.

وأوضحت هيئة مراقبة الصحة في ألمانيا، أن الوافدين من بريطانيا يجب أن يخضعوا لحجر إلزامي لمدة أسبوعين في ألمانيا، بما في ذلك الأشخاص الذين تلقوا التطعيم أو تعافوا من الإصابة بكوفيد.

وبالإضافة إلى الحجر الصحي، يُسمح فقط للمواطنين الألمان أو الأجانب المقيمين في ألمانيا بالدخول إلى البلاد من بريطانيا.

وأعلنت الخطوط الجوية البريطانية أنها ستوقف رحلاتها إلى هونج كونج، بعد أن طُلب من أفراد طاقمها التزام الحجر بعد اختبار كوفيد إيجابي بين الموظفين.

كوريا الجنوبية
وأعادت كوريا الجنوبية فرض قيود أولى على السفر، فيما اعتمدت فرنسا لزوم وجود “سبب قاهر” للمسافرين الوافدين من بريطانيا والمتوجهين إليها.

وداخل الاتحاد الأوروبي بات بعض الدول مثل إيرلندا والبرتغال وإيطاليا واليونان تفرض على المسافرين الأوروبيين حتى الملقحين منهم، إبراز فحص تشخيص سلبي النتيجة لدى وصولهم.

وستفرض ألمانيا، التي صنفت الجمعة فرنسا والدنمارك بلدين “عاليي المخاطر”، على المسافرين غير الملقحين الآتين من هذين البلدين فترة حجر، كذلك دعت المقاطعات الألمانية الحكومة المركزية السبت إلى تشديد قواعد الدخول للحد من انتشار أوميكرون.

ويعتزم وزير الصحة الألماني، كارل لاوترباخ، تقديم مقترحات لتشديد قيود الاختلاط لمواجهة متحور كورونا الجديد “أوميكرون”، وذلك خلال المشاورات التي ستُجرى على المستوى الاتحادي والولايات بشأن كورونا ، وقال لاوترباخ في تصريحات لصحف شبكة “دويتشلاند” الألمانية: “للأسف سيكون من الضروري تطبيق تشديدات لمواجهة الموجة الشديدة القادمة إلينا، سأقدم مقترحات بذلك”.

وأعلنت لاوس، أنها تخطط لإعادة فتح البلاد جزئيًا أمام المسافرين الأجانب في العام الجديد، ما ينعش القطاع السياحي بعد إغلاق الحدود لأكثر من 18 شهرًا لمنع انتشار كورونا.

إسرائيل
وفرضت إسرائيل لاحتواء انتشار أوميكرون، قيودًا على السفر من دون أن تذهب إلى حدّ فرض إغلاق، وأدرجت إسرائيل الولايات المتحدة ودولاً أخرى في لائحتها للبلدان التي يُحظّر السفر إليها. و أعادت تايلاند فرض الحجر الصحّي على جميع المسافرين إزاء التفشّي المتسارع لأوميكرون.

تأثيرات فرض الحظر
اعتبر كاثي باسيفيك، المساهم الرئيس في شركة الطيران الوطنية في هونج كونج، أن التزام الجزيرة المتشدد باستراتيجية صفر كوفيد يضر بصناعة الطيران في هذا المركز العالمي ويتسبب بـ”قتل” شركة “كاثي باسيفيك”.

وأفادت وكالة فرانس برس في وقت سابق، أن “كاثي” شهدت موجة استقالات بين طياريها جراء الإرهاق والاستياء المتزايد بينهم.

وانتقد أكبر الباكر الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية الاجراء الذي تطبقه هونغ كونغ بفرض حظر مؤقت على عمل شركات الطيران التي تنقل ركابا مصابين بكوفيد.

وفي حديث لصحيفة، قال الباكر “لا يمكنك إغلاق قطاع الطيران فقط لأن شخصا ما أصيب بالعدوى على طائرة ما”. وأضاف أنه “محبط بعض الشيء” من بقاء هونج كونج مغلقة، وتوقع عودة جزء كبير من أسطول “كاثي” للطيران مجددا.

وقالت شركة “فدكس” العالمية للشحن الشهر الماضي إنها ستنقل طياريها إلى الخارج وتغلق محطتها في هونج كونج بسبب سياسات مكافحة كوفيد.

كما أعلنت المنظّمة أنّها استأنفت تقييم لقاح سبوتنيك-في الروسي بعد أشهر من انتظار الحصول على بيانات إضافيّة.

وقال روجيريو غاسبار، رئيس قسم التنظيم والتأهيل المسبق إنّ المنظمة ستبدأ في تقييم جودة البيانات الواردة الشهر المقبل وتهدف إلى إجراء عمليات تفتيش ميدانية في فبراير/ شباط.

وسجلت الإصابات بأوميكرون مليون إصابة في 24 ساعة في الولايات المتحدة وأكثر من و270 ألفا في فرنسا ومن 200 ألف في المملكة المتحدة.

وحذرت منظمة الصحة العالمية في منطقة أوروبا من أن الارتفاع الحاد في الإصابات بأوميكرون في أنحاء العالم، يمكن أن يزيد من احتمال ظهور متحورة جديدة أكثر خطورة.

وتسبّب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقلّ عن 5,35 ملايين شخص في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية ديسمبر/ كانون الأول 2019.

جدوى حظر السفر

أكدت منظمة الصحة العالمية، أن حظر السفر لن يوقف انتشار السلالة المتحورة أوميكرون لفيروس كورونا، وفي الوقت نفسه نصحت من تجاوزوا الستين عاما والضعفاء بإرجاء السفر.

وقالت المنظمة، في وثيقة توجيهية، إن “حظر السفر العام لن يمنع الانتشار في العالم، ويضع عبئا ثقيلا على سير الحياة وسبل العيش”.

وأضافت أن مثل هذه القرارات “يمكن أن تؤثر سلبا على الجهود الصحية العالمية أثناء الجائحة عن طريق تثبيط البلدان عن الإبلاغ وتبادل البيانات الوبائية”.

لكنها اعتبرت أنه “يجب نصح الأشخاص الذين لا يتمتعون بصحة جيدة أو المعرضين لخطر الإصابة بمرض كوفيد-19 بشكل حاد أو مميت، بما في ذلك الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عاما وأكثر أو الذين يعانون من أمراض مصاحبة (مثل أمراض القلب والسرطان والسكري) بتأجيل السفر”.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات