البرادعي: على مبارك ان يرحل اليوم والولايات المتحدة تفقد مصداقيتها لاستمرارها بدعمه .. شاهدوا الفيديو !!


جراسا -

قال المعارض المصري محمد البرادعي ان الولايات المتحدة تفقد "مصداقيتها" لمواصلة دعمها للرئيس حسني مبارك.

وفي حديث مع شبكة التلفزيون الاميركية "سي بي اس" الاحد دعا البرادعي الذي فوضه عدد من جماعات المعارضة المصرية لتشكيل حكومة انقاذ وطني مؤقتة، الرئيس المصري الى التنحي عن السلطة اليوم ليفسح الطريق امام تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وقال مراسل بي بي سي في القاهرة ان البرادعي توجه في طريقه إلى ميدان التحرير لإلقاء كلمة أمام المتظاهرين الذين واصلوا احتشادهم على الرغم من سريان حظر التجول.

وقال شهود عيان انه قد وصل وانضم الى حشود المتظاهرين المحتشدين في الميدان وسط القاهرة.

بدوره قال امين التنظيم الجديد في الحزب الوطني ماجد الشربيني إن تشكيل الحكومة الجديدة سيعلن خلال ساعات.

واوضح في حديث مع بي بي سي ان اعلان الحكومة المصرية الجديدة سيتم مساء الاحد او صباح الاثنين.

ودفع الجيش المصري بتعزيزات اضافية الى قواته في القاهرة في الوقت الذي حلقت طائرت حربية مقاتلة فوق المتظاهرين في ميدان التحرير وسط القاهرة قبل سريان منع التجول بدقائق.

وواصل المحتجون تجمهرهم وسط القاهرة متحدين بدء حظر التجوال.

وفي خطوة رمزية ظهر وزير الدفاع المصري المشير محمد حسين طنطاوي في الشارع المصري متفقدا احدى نقاط التفتيش التابعة للجيش المصري وتحدث خلالها مع الجنود المنتشرين فى شارع ماسبيرو وأمام مبنى التليفزيون كما تحدث لعدد من المواطنين في المنطقة أيضا.

وافادت وسائل الإعلام الرسمى المصرى بان القوات المسلحة المصرية القت القبض على 3113 ممن اسمتهم بالهاربين من السجون ومثيرى الشغب.

تحليق طائرات مقاتلة


ودفع الجيش المصري بتعزيزات اضافية الى قواته في القاهرة في الوقت الذي حلقت طائرت حربية مقاتلة فوق المتظاهرين في ميدان التحرير وسط القاهرة قبل سريان منع التجول بدقائق

واعلنت خمس جماعات مصرية معارضة عن توكيل الدكتور محمد البرادعي للتصرف في شؤون البلاد الداخلية والخارجية في المرحلة الانتقالية، وتشكيل حكومة انقاذ وطني مؤقتة.

ودعا بيان للجماعات التي اطلقت على نفسها اسم قوى الاحتجاجات الى حل البرلمان ووضع دستور جديد للبلاد" يتمكن بموجبه الشعب المصري من الاختيار الحر والنزيه لممثلية البرلمانيين وانتخاب رئيس شرعي للبلاد".

والجماعات المنضوية تحت هذه التسمية هي : حركة 6 ابريل، حركة كلنا خالد سعيد، مجموعة من المثقفين والصحفيين، الجمعية الوطنية للتغيير، حركة 25 يناير.

وقال اسامة الغزالي رئيس حزب الجبهة الديموقراطية في حديث لبي بي سي إن هذه الاجراءات تشمل تشكيل حكومة انقاذ وطني تتولى الحكم لفترة موقتة و الالغاء الفوري لحالة الطواري و الافراج عن جميع المعتقليين السياسيين.

وقد اعلن لاحقا مصدر في الاخوان المسلمين عن انضمام الجماعة الى جماعات المعارضة المصرية في تفويض البرادعي للتفاوض مع السلطة.

من جهة اخرى اذاع التلفزيون المصري صورا للرئيس حسني مبارك وهو يزور مركز عمليات القوات المسلحة لمتابعة السيطرة على الاوضاع الامنية كما ذكرت القناة.

كما بث التلفزيون صورا للرئيس مبارك وهو يستقبل عددا من المحافظين الجدد الذين ادوا اليمين الدستورية.

كما اعلن عن تعيين ماجد الشربيني أمينا للتنظيم في الحزب الوطني الحاكم في مصر خلفا لأحمد عز الذي قدم استقالته السبت.

صلاة الغائب

وعاود الالاف من المصريين الاحتشاد في ميدان التحرير وسط القاهرة، مواصلين احتجاجاتهم ضد نظام الرئيس المصري مبارك.

وظلت الطائرات المروحية التابعة للجيش المصري تحلق فوق وسط القاهرة حيث احتشد المتظاهرون كما حلقت ظهرا طائرات حربية مقاتلة بعد الظهر. وتواردت انباء عن انضمام عدد من القضاة وعلماء من الازهر الى المتظاهرين.

وقال مراسل بي بي سي في القاهرة ان اعداد المتظاهرين في ميدان التحرير أكبر ميادين القاهرة في تزايد ويقدر بعشرات الآلاف.

واضاف ان المتظاهرين يقيمون صلاة الغائب على أرواح قتلى الاشتباكات مع قوات الامن.

وأوضح إن المعتصمين في ميدان التحرير أطلقوا دعوة إلى حمل أكفان ضحايا المظاهرات والتوجه بها يوم غد في الساعة الثانية بعد الظهر بتوقيت القاهرة إلى مقر الرئاسة في مصر الجديدة إذا لم يرحل مبارك قبل ذلك.

وكثفت القوات المسلحة المصرية وجودها ودفعت بتعزيزات اضافية في مختلف المحافظات المصرية، وبشكل خاص في العاصمة المصرية ، خلال ساعات منع التجول التي انتهت في الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي المصري.

وتزايدت معاناة المواطنيين لتوفير احتياجات حياتهم اليومية وتحدث مواطنون مصريون عن شح الخبز وان هناك طوابير طويلة على المخابز فضلا عن شح في أسطوانات الغاز.

وفي السويس افاد موفد بي بي سي معوض جودة بمقتل 5 أشخاص وجرح اثنين آخرين في اشتباك مع قوات الجيش أثناء محاولة هؤلاء الأشخاص القيام بعملية اقتحام مسلحة لمستشفى السويس وسرقة معداته الطبية.

واضاف ان اللجان الشعبية في مدينة السويس القت القبض على 63 شخصا ممن يقومون بأعمال السلب والنهب في المدينة بينهم أفراد من الشرطة السرية. وقد قامت تلك اللجان بتسليم المعتقلين إلى القوات المسلحة.

فرار الاف السجناء


واكدت مصادر امنية مصرية فرار الاف السجناء ليل السبت وفجر الاحد بعد تمرد في سجن وادى النطرون على الطريق الصحراوي بين القاهرة والاسكندرية على بعد مئة كلم شمال العاصمة المصرية.

وقدر المصدر عدد السجناء الهاربين بعدة الاف قاموا بتمرد وتمكنوا جميعا من الفرار بعد ان استولوا على اسلحة رجال الامن.

ويضم هذا السجن عددا كبيرا من الاسلاميين المحتجزين فيه منذ سنوات اضافة الى بعض السجناء الجنائيين.

كما تواردت انباء عن فرار 34 من جماعة "الاخوان المسلمون" من السجن، بمن فيهم سبعة من قيادات مكتب الارشاد بينهم القيادي المعروف عصام العريان.

وافادت بعض التقارير الاعلامية ان احد الفارين من السجون المصرية قد وصل الى منزله في غزه.

وذكرت مصادر في سجن ابو زعبل ان تمردا جرى داخل السجن واستولى معتقلون سياسيون على السجن وان الشرطة حاصرتهم داخل مبنى السجن.

واوضحت المصادر ان العديد من السجناء قد قتلوا وفر عدد كبير اخر اثر التمرد الذي اندلع في هذا السجن الكبير في شرق القاهرة.

وذكروا شهود عيان بأن أهالي منطقة أبو زعبل صلوا صلاة الجنازة على 14 شخصا قتلوا في عملية هروب جماعي من سجن أبو زعبل.

وكان محمد محمود سامي احد المعتقلين السياسيين في سجن ابو زعبل قد قال في اتصال مع بي بي سي السبت ان أعصاب المعتقلين هادئة الآن، بالرغم من معرفتهم انهم من الممكن ان يموتوا برصاص الشرطة.

وقال ان الشرطة قفلت الابواب عليهم وتركتهم منذ اول امس دون اكل او شرب فحاول المعتقلون الخروج الا انه تم جلب تعزيزات اضافية من الشرطة بلغت حسب تعبيره 50 شرطيا.

وتحدثت المصادر الامنية عن ان عشرات السجناء فروا من سجن الفيوم مساء السبت اثر تمرد مماثل قتل خلاله ضابط شرطة.

كما تمكن العديد من السجناء من الفرار في السجون الصغيرة في عدة محافظات مصرية.
(BBC)





تعليقات القراء

نواف
الشعب المصري يهتف بالروح بالدم نفدي مصر ونواب جمال مبارك بالروح بالدم نفدي مبارك.
30-01-2011 07:47 PM
عقافهعفق
البرادعي قادم من امريكا وبظنه سوف يحكم مصر
اليس هذا الذي سلم العراق لامريكا
اليس مبارك اشرف منه الف مره
بعدين ليعرف الجميع ان مبارك ليس سوى رمز والذي يحكم الحزب الوطني المصري
30-01-2011 08:37 PM
مواطن
دم الشعب العراقي في رفبة البرادعي
30-01-2011 09:16 PM
بسمة عمان
اكيد اخوان مسليمن اللي اثاروا التجمعات والمظاهرات انتقاما للسجناء اللي من اطرافهم السابقين .. كما اتعودنا الاسلام بنظرهم هو الحل الارهابي وبدون ارهاب ما بوصلوا للسلطة
30-01-2011 09:24 PM
أبو الحكم الحمايدة
يعني المفهوم من الكلام أن محمد البرادعي يطالب مبارك بالرحيل ليتسنى له الجلوس مكانه ... اذا كان الأمر كذلك لا سمح الله فالموجود أفضل من القادم , وأود أن أسأل البرادعي ( الاسروأمريكي ) بعد كل هالتاريخ المليء بالخزي والعار الذي سجلته بيديه المقطوعتين لعنك الله بحق العراق وشعبها وبالذات الرئيس صدام حسين يرحمه الله هل لك عين لترفع صوتك مدعيا بأنك تريد تحرير الشعب المصري من نظام مبارك ؟؟؟ هذا أمر مرفوض وبالنسبة لي أنا شخصيا وممكن هناك الكثيرين مثلي نطالب برفع دعوى قضائية ضد البرادعي لتحرير اسم محمد منه ويسمى باسم يختاره له الغرب الذي كان يحبه , الشعب المصري ليس بحاجة الى أمثالك يا برادعي لتحريره لأن تاريخك الأسود مكتوب بالدم ومعنون بالخيانة
30-01-2011 10:59 PM
منطق
الذى يحدث الان هو بالضبط حرب اسرائيليه امريكيه بالتعاون مع نظام حكم حسنى مبارك وبعض قيادات الجيش ضد الشعب المصرى .
30-01-2011 11:46 PM
عمري
اذا كل الي ماتوا في النتفاظه مشان يستلم واحد عميل للصهيونيه العالميه معناتو لافيكم والا في الظحايا الي قدمتهم خليكم على امبارك احسلكم
31-01-2011 12:02 AM
ابن مصر
كيف يتم الهجوم علي 27 مغفر شرطة في ساعة صفر واحدة اليس مخطط
الشرطة المصرية رفضت قتل الخارجين علي القانون وكان معها سلاح وتركت اقسام الشرطة
حسني مبارك ليس له حساب في بنوك اوربا وليس له فيلا في امريكا او مزرعة والي يعرف حاجه يقول
الراجل ده افني حياته لاينام
ارحمو مصر ولاتكونو من الشامتين
الحرب علي مصر اصبحت شبه علنية افهمو ياناس يا قناة الحصيرة لو وقعت مصر وانشاءالله لن يحدث ستكونو عبيد
مصر عزوتكم يا عرب مصر قلبكم يا مسلمين
مصر وان قدر ال اله مماتي لن تره الشرق يرفع الرأس بعدي
31-01-2011 01:54 AM
ديكارت
عدد المطالبين برحيل النظام المصري في احسن احواله لا يتجاوز نصف مليون مواطن مسيس او مدفوع او مغرر به وهذا العدد لا يشكل اي نسبه مؤثرة من مجمل عدد السكان الذي تجاوز الثمانين مليون ، ومن دون اغفال مطالب الاصلاح والتطوير بوجه عام سواء من الناحية الاقتصاديه او السياسيه الا ان امن مصر ياتي بالدرجة الاولى فمصر هي صمام امن وامان الشرق الاوسط ومن غير الممكن التفريط بامن المنطقه لحساب حفنه من الطامعين للوصول للسلطة
31-01-2011 07:07 AM
محشش
اثنان محشيشن بقولو لبعض احنا اذا نجحنا وطردنا مبارك شو بسير الاخر يقول لة سنلعب احنا وتونس على على النهائي
31-01-2011 08:09 AM
براق
الان سوف تتمكن اسرائيل من التحكم بمصر عن طريق البرادعي الذي قدم خدمات جليلة لاسياده الاسرايئليين عندما كان في فينا . فهو من تأمر على العراق ولعب دورا مشبوها في احتلال ذلك البلد العربي
31-01-2011 08:22 AM
عطوة شحاتة
بفضل جهود الدكتور محمد البرادعي رجل الاصلاح الكبير فان جمهورية مصر العربية سيصبح اسمها " جمهورية مصر الماسونية "
31-01-2011 08:42 AM
اردني
لا ادري كيف يسمح المصريون للبرادعي بقيادة ثورتهم , هل عانى مثلهم من الجوع . لماذا لايسألونه عن ديانته الحقيقية. ام انه يريد ان يستخدم الشعب المصري ويوظف عواطفهم لغاية في نفس يعقوب
31-01-2011 12:24 PM
بسمة عمان
مصر رح يصير فيها مثل حركة طالبان في افغانستان والتي انتهت بدخول اميركا والحرب ولازالت المشاكل قائمة .
31-01-2011 05:31 PM
ابن الضفه فلسطين
اللذي يحدث في مصر مؤامره على فلسطين والاردن
31-01-2011 07:10 PM
وطني
البرادعي احد اعظم فاسد في الوطن العربي يتحدث عن مصداقية الولايات المتحده
ألم تكن انت من جعلهااااااااا تقود حربها الحقيره ضد الرئيس الراحل الشهيد صدام حسين
واليوم تاتي لتقول مصداقيه ..............فعلأ دمك بارد
31-01-2011 08:55 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات