احذر من الرد على رسائل واتساب "الودية"


جراسا -

تواصل خدمة واتساب WhatsApp، في تحذير مستخدميها من عمليات الاحتيال التي من المحتمل أن يواجهونها في حياتهم اليومية عند استخدام التطبيق.

وحسبما ذكر موقع "livemint"، يعد تطبيق المراسلة الفورية المملوك لشركة ميتا Meta، المكان المفضل لدى قراصنة الإنترنت والمحتالين لنشر عملياتهم الاحتيالية والإيقاع بضحاياهم من مستخدمي واتساب في فخ العديد من الحيل المختلفة، التي تهدف إلى سرقة أموال المستخدمين أو الاستيلاء على حساباتهم.


ووفقا لمنصة الدردشة الأشهر، فإن بعض كلمات محددة والتي تظهر بشكل أساسي ضمن دردشات واتساب من مصدر غير معروف، تدل على عمليات الخداع التي يتبعها المتسللين للايقاع بضحاياهم، مثل 'Hello Mum' و 'Hello Dad"، تليها طلب خاص للحصول على المساعدة المالية أو سرقة أموالهم.

ولكن يملك المحتالين نوعا آخر من العمليات الاحتيالية التي تستخدم طرقا جديدة لخداع المليارات في جميع أنحاء العالم من مستخدمي تطبيق الدردشة وإرسال الصور ومقاطع الفيديو، من خلال رسائل خادعة تبدأ بجملة "آسف، من أنت".

وفي هذه الحيلة يستخدم الهاكرز رقم VoIP غير مسموح باستخدامه على واتساب، للاحتيال أهداف مختلفة مثل شخص معين أو أشخاص عشوائيون، وعندما يعثرون على رقم هاتف صالح، يرسلون رسالة لطيفة للسؤال عن شيئا ما من أجل كسب ثقة الضحية، مثل "اسف من انت؟ لقد وجدتك في دفتر العناوين الخاص بي".

وأوضح متتبع أخبار واتساب WABetaInfo، أنه بمجرد رد الضحية على رسالة الهاكرز الأولى، يبدأون في السؤال عن تفاصيل بسيطة، على سبيل المثال، ما هو اسمك ووظيفتك وكم عمرك، ويقدمون بعض الثناء لتجعلك تشعر بالرضا".

ويقول موقع الويب المتعقب لتحديثات واتساب، إن هذه الحيلة قديمة جدا، ولكنها لا تزال مستخدمة في الوقت الحالي لأنها تنجح في بعض الأحيان، حيث تمكن المتسلل من الوصول إلى معلوماتك العامة على فيسبوك وإنستجرام، مثل قائمة الأصدقاء والتفاصيل الأخرى المثيرة للاهتمام التي قد تساعدهم في سرقة أموالك".

وتتمثل خطوتهم التالية في ابتزازك، إذ يقوم المحتال بتهديد ضحيته بأنه سيشارك بعض الصور السرية، والتي قام بسرقتها من حساب المستخدم على فيسبوك أو إنستجرام، وتعديلها باستخدام برنامج Adobe Photoshop، مع أصدقائك وعائلتك إذا لم ترسل لهم أموالا.

نصائح مهمة اتباعها لتجنب الوقوع في فخ تلك الحيلة

أولا : تأكد من الأرقام التي تقوم بمراسلتك على تطبيق واتساب خاصة الغير مسجلة بدفتر عناوينك.

ثانيا: تجاهل الرسائل الواردة إليك على واتساب من جهات اتصال غير معروفة.

ثالثا: لا تقم بمشاركة أي من معلوماتك الخاصة مثل حساباتك الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعية.

رابعا: تأكد من ضبط إعدادات الخصوصية لصورة ملفك الشخصي ومعلومات على واتساب، وتحديد خيار "جهات الاتصال الخاصة بي".

خامسا: يمكنك أيضا إبلاغ فريق دعم واتساب عن الحساب الذي تشك في أنه قد يكون محتالا.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات