مصر : تعزيزات عسكرية الى ميدان التحرير و مقاتلات ومروحيات في سماء القاهرة


جراسا -

خاص- في تطورات المشهد اللاهب الذي يشهده الشارع المصري، وخلال تصاعد انتفاضة المصريين لاسقاط الرئيس حسني مبارك ، وبعد توجه عشرات الالاف من المصريين الذين احتشدوا في ميدان التحرير بوسط القعاصمة القاهرة، وتوجه نحو 16 دبابة بقيادة الجيش الى الموقع لحفظ حياة المحتجين ولوقف اي عمليات تخريب محتملة ، وبعد انضمام كوكبة كبيرة من شيوخ وعلماء الازهر وقضاة الى صفوف المحتجين بوسط القاهرة ، رفدت قوات الجيش وجود دباباتها بميدان التحرير بتعزيزات اضافية في حين حلقت مقاتلات حربية ومروحيات في سماء العاصمة.

ويجيء إنضمام علماء الدين من الازهريين الى صفوف الشعب في احتجاجه كسابقة اولى من نوعها في التاريخ المصري، حيث دأب الازهر في تاريخه الديني السياسي على الموالاة للنظام الحاكم، الامر الذي اعتبره مراقبون بأنه يشكل اضافة جديدة وخطيرة للمشهد الاحتجاجي في الشارع المصري.

وأقام شيوخ وعلماء الازهر صلاة العصر في الشوارع تحت عدسات الاعلام العالمي .

الى ذلك، كشفت مصادر اعلامية مصرية عن اعتقال نحو 3113 مواطنا مصريا من مثيري الشغب بحسب السلطات، من بينهم فارون من السجون المصرية الذين سنحت لهم فرصة الهروب بفعل حالة الفلتان الامني التي تشهدها البلاد .


وظهر اليوم كان قد قام الرئيس المصري محمد حسني مبارك بزيارة مركز عمليات الجيش في اشارة منه لتسيده البلاد وسيطرته على نظام الحكم .

والتقى مبارك في زيارته المشار اليها نائبه ووزير الدفاع بالاضافة الى رئيس هيئة الاركان.

في حين ارتفع عدد ضحايا الاشتباكات التي وقعت اثناء التظاهرات الى 80 قتيلا منذ الثلاثاء واكثر من الفي جريح،  استنادا الى مصادر طبية مصرية.
من جانب آخر، وبعد ان دعت دول غربية بينها فرنسا والولايات المتحدة رعاياها لمغادرة البلاد ، قامت تركيا بارسال طائرتين لنقل رعاياها، وبالمثل قامت المملكة العربية السعودية بارسال 8 طائرات لنقل رعاياها حفظا لسلامتهم.

ولا تزال الاوضاع المضطربة تغطي المشهد السياسي الشعبي في مصر، ولم تلبِ الولايات المتحدة حتى اللحظة طلب الرئيس المصري مبارك في ارسال اي دعم لحفظ النظام والسيطرة على المحتجين.

يشار الى ان اجهزة الامن المصرية وبكافة اشكالها اختفت من على الشارع المصري، ليصار الى سيطرة الجيش هناك، بالاضافة الى قيام لجان شعبية لتحل مكان اجهزة الامن.

وقام الجيش كذلك بتحريك دباباته لتتمركز في اكبر المدن المصرية الاسماعيلية بعد وقوع عدة اعمال فلتان امني من بينها اعمال تخريب ونهب بحسب مصادر هناك.

وفرّ عدد كبير من السجناء ليلة أمس  بعد تمرد في سجن وادى النطرون على الطريق الصحراوي بين القاهرة والإسكندرية على بعد مئة كلم شمال العاصمة المصرية، حسب ما أفاد مصدر أمني، لوكالة الأنباء الفرنسية.

وأوضح المصدر أن السجناء قاموا بتمرد، وتمكنوا جميعا من الفرار بعد أن استولوا على أسلحة رجال الأمن.

ويضم هذا السجن عددا كبيرا من الإسلاميين المحتجزين فيه منذ سنوات، إضافة الى بعض السجناء الجنائيين.

وذكرت المصادر أن 8 سجناء قتلوا وفر عدد كبير آخر إثر تمرد في أبو زعبل، أحد السجون الكبيرة في شرق القاهرة.

وأضافت أن عشرات السجناء فروا من سجن الفيوم مساء أمس السبت إثر تمرد مماثل قتل خلاله ضابط شرطة.

كما تمكن العديد من السجناء من الفرار في السجون الصغيرة في عدة محافظات مصرية.

وجاء فرار السجناء بعد أن خرجت الأوضاع عن السيطرة الأمنية إثر الانتفاضة غير المسبوقة للمصريين المطالبة بإسقاط نظام الرئيس حسني مبارك الذي يتولى السلطة في البلاد منذ 30 عاما.

وفي تطورات أخرى، ذكرت مصادر أن الجيش اعتقل حوالي 450 شخصا في مختلف أنحاء البلاد في محاولة لفرض ألأمن.

ويتولى الجيش المصري الآن حراسة وزارة الداخلية في وسط القاهرة. وكان محتجون حاولوا الهجوم على مبنى الوزارة خلال الاحتجاجات الأخيرة.

مائة قتيل وألفا جريحإلى ذلك، أشار إحصاء لرويترز، استناداً لتقارير من مصادر طبية ومستشفيات وشهود عيان، إلى أن أكثر من 100 شخص قتلوا في احتجاجات عمت مصر للمطالبة بإنهاء حكم الرئيس حسني مبارك، بحسب تقرير إخباري الأحد

ولم تتوفر أرقام رسمية، وربما تكون الأرقام الحقيقية مختلفة للغاية في ظل الفوضى في الشارع.

وفي بني سويف الواقعة جنوبي القاهرة قتلت الشرطة بالرصاص 17 شخصا أثناء محاولتهم مهاجمة مركز شرطة، وقُتل 8 أشخاص أثناء الإحتجاجات.

ووردت أنباء عن سقوط نحو 68 قتيلا في القاهرة والسويس والاسكندرية في احتجاجات أمس الجمعة. وقبل ذلك أعلنت قوات الأمن أن ما لا يقل عن 6 أشخاص بينهم شرطي قتلوا.

وفي وقت سابق، قالت مصادر أمنية إن 6 أشخاص على الأقل من بينهم ضابط شرطة قتلوا منذ بدء الاحتجاجات الثلاثاء الماضي.

وأمس السبت، ذكرت مصادر طبية أن نحو 2000 شخص أصيبوا في أنحاء البلاد، ومن المؤكد أن يرتفع العدد مع اندلاع المزيد من الاحتجاجات.

نتانياهو يطلب حماية السلام مع مصر وفي تطورات سياسية، أكد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الأحد أن اسرائيل تريد حماية السلام مع مصر والاستقرار في المنطقة على خلفية التظاهرات التي تهدد نظام الرئيس مبارك.

وإلى ذلك، دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى "ضبط النفس ووقف العنف واحترام حقوق الانسان" في مصر.

ونصحت السفارة الأمريكية في القاهرة رعاياها بسرعة مغادرة البلاد خوفا على حياتهم.

جراسا نيوز+وكالات

 



تعليقات القراء

باين
الى اين تتجة الامور في مصر اللة اعلم
30-01-2011 01:44 PM
محمد عواد المجالي
ضاعت الحكمة من صدور الرجال ..
كل الذي حصل في مصر وكل الأمور التي أدت إلى حصولها هو سبب واحد , هو إجراء التزوير في الإنتخابات الذي بدوره أدى لمجلس شعب مزور وغير ممثل للشعب , وكذلك منع الشخصيات المصرية الوطنية المعروفة من الترشح لإنتخابات الرئاسة مثل السيد عمرو موسى والسيد محمد البرادعي وغيرهم من أمناء الأحزاب المصرية , والإصرار على تيهأة ابن الريس جمال مبارك ليكون خليفة لأبيه ؟! .
الإنتخابات وتزوير الإنتخابات هي السبب , العبث في إرادة الشعب هي السبب , استغفال الشعب هو السبب , الظن ان الشعب عبيد هو السبب , نهب مقدرات الشعب هو السبب , انتشار الفساد هو السبب , خروج اقرباء وأنسباء ومعارف المسؤولين عن القانون وتحكمهم بالبلد هو السبب , حب السلطة والمال هو السبب , شهوة السيطرة وعدم الشبع هو السبب , الإعتقاد أن الشعب لا يعرف مصلحته ولا يمكن أن يدير ويحكم نفسه بنفسه هو السبب .. الإستقواء بالخارج على الداخل هو السبب , الإحتماء بالفرع ضد الأصل هو السبب , الإعتماد على الطيار الهارب وإغفال الثابت والباقي هو السبب , الغرور هو السبب , الظلم هو السبب , البطانة الخبيثة هي السبب , الحمق والجهل هو السبب ( الم يقولوا الجاهل عدو نفسه ), عدم الفهم وعدم السمع وعدم النظر وأخذ العبر هو السبب , المكابرة هي السبب , وهناك أسباب كثيرة كثيرة كثيرة أدت وستؤدي بالجاهلين الظالمين إلى التهلكة .. ألم يقولوا " التاريخ يعيد نفسه " ألم يذكر في القرآن " سنة الله في خلقه " .
سأل أحد الصالحين ما يلي " ما شأن ربك الآن " أي ماذا يفعل الله بعد ان قدر في الكون الأرواح والخلائق وقدر أرزاقهم وكتب آجالهم وأفعالهم ؟ وكان جوابه من القرآن الكريم " يعزمن يشاء ويذل من يشاء " نعم إنها سنة الله في خلقه , يرفع وينزل , يعز ويذل , فأحذر يا ابن آدم فإنك عبد وهو رب وانت ضعيف وهو القوي وانت محكوم وهو الذي يريد وانت الصغير وهو الكبير وانت الضعيف وهو القوي وأنت من سيحاسب وهو الذي سيحاسبك .
30-01-2011 01:51 PM
قوقو
استقيل اتركها وارحل
قتلت شعبك ودمرت بلدك
الى تخاف الله وانت في هذا العمر ؟؟؟؟؟؟
30-01-2011 01:52 PM
طاعـــــــــــــه وقايمة
معروف وين متجهـــــــــــــا عراق ثانــــــــــــــــــــــــي ,, كل واحد بدو يتقاسم الكعكه ع خاطره ,,, فوضــــــــــــــــــــى وقايمه :-o
30-01-2011 01:54 PM
تفكيك المظاهرات بأي ثمن وقبول حكم مبارك
لحكومة هي السبب الرئيس في تفشي النهب و السلب ، أين وزارة الداخلية ورجالها (أكثر من مليون) دابوا اتبخروا ، الحكومة المصريه هي من دست عملاؤها للسلب وترويع الناس
تفكيك المظاهرات بأي ثمن وقبول حكم مبارك
30-01-2011 01:55 PM
تحذير
وزارة الداخلية المصريه تمارس سياسة الأرض المحروقة من سلب ونهب لتفتيت الحشود وإرغامهم للتوجة إلى منازلهم لحمايتها وترك التجمهر السلمي المطالب برحيل الطاغية٠ يا أهل مصر الكرام حذاري من الإلتفاف الخبيث حول ثورتكم الشجاعة وخداعم أو إرغامكم على مغادرة لشارع قبل تحقيق مطالبكم المشروعة بإطاحة نظام الطاغية وحاشيته الفاسدة٠ إن خنعتم الآن ذهبت ريحكم بدون عودة٠والله أكبر وسيعلم الظالمون أي أي منقلبٍ ينقلبون
30-01-2011 02:02 PM
حسام البطيخي .

تحية خاصة الى تعليق الاخ الكبير محمد عواد المجالي المحترم وأضم صوتي الى صوتك ..؟؟
30-01-2011 02:16 PM
ابو محمد المومني
تسعى ام الدنيا لخلع زوجها بعد زواج دام ثلاثون عاما ذاقت منه الامرين واكلت جميع انواع ال... او احدى مشتقاته ومن الجدير بالذكر انها لا تزال تحتفظ بحضانه ابنائها لانها تحبهم ويحبونها
الف مبروك يا مصر
30-01-2011 02:39 PM
س ص ع
هذا اليوم شبيه بليلة سقوط بغداد وسوف ترون غدا

هذا اليوم شبيه بليلة سقوط بغداد وسوف ترون غد

هذا اليوم شبيه بليلة سقوط بغداد وسوف ترون غدا

هذا اليوم شبيه بليلة سقوط بغداد وسوف ترون غدا

هذا اليوم شبيه بليلة سقوط بغداد وسوف ترون غدا

هذا اليوم شبيه بليلة سقوط بغداد وسوف ترون غدا
30-01-2011 02:54 PM
لعبة قديمة معروفة وسخيفة
تبين أن مجموعة اللصوص هذه ما هم إلا أفراد شرطة مبارك السرية.
، لكنها تكشف مدى قذارة مخططيها، ومدى حقارة نظام يرتضي أن يلبس قناع اللصوص وينزل إلى الشوارع بنية تكريه الناس للثوار، في عملية وصولية خسيسة

30-01-2011 03:27 PM
KH.M
مبارك وزمرته اتخذوا قراراً بتسليم مصر محروقة ,,,,
مصر تحترق يا امة ,,,
ونسوا انهم سيحاكمون على جرائمهم ,,, انهم يدمرون مصر وشعبها.
30-01-2011 03:28 PM
تعليق من مصري
مبارك عامل زي الرز المحروق في قعر الحلة لابناكلة ولا راضي ينزل بالذوق
30-01-2011 03:29 PM
أبو الخير- مغترب
الأستاذ الكبير محمد عواد المجالي ...................ما أروعك ....ما أحكمك ...ما أجمل قلمك !!
فعلا هكذا هم الأحرار فكر وحرية وتجرد من التملق وكلام بلسم للجروح ، دائما مبدع ، تضع النقاط على الحروف ، وليعلم القاصي والداني من هو الجلاد ومن هي الضحية .
أشكرك من أعماق قلبي ، إذ وكأني بك تعبر عن ملايين الشرفاء في هذا العالم الملوث بفيروسات المداهنة ومسح الجوخ ، ...شكرا شكرا شكر .
أخيك أبا الخير - مغترب .
30-01-2011 03:33 PM
ابو السندس
برغم كل شئ مبارك له انجاز تاريخي عظيم الا وهو ... دوره العظيم بالقضاء على صدام حسين
30-01-2011 04:02 PM
نصر
الكوبرا جابوهن يحرروا فلسطين مو يحرروا ارواح المواطنين .
30-01-2011 04:20 PM
نائل الخطيب سمسار اراضي مؤقتا وسمسار اوطان مستقبلا
اسرائيل تحدر مصر من ادخال مدرعات الى سيناء حسب ملاحق اتفاقية كامب ديفد الفصل الثالث وتوضح لمصر ان المدرعات هي للاستعمال ضد الشعب فقط.
30-01-2011 06:14 PM
مهندس كعب
ما حدث في القاهرة من خروج للشارع لم يكن غريبا فالزائر للقاهرة وفي او خطوة تطأ بها قدماك ارض القاهرة وركوبك للتكسي تبدا بسماع الشتائم التي تضحكك وتنسيك الغربة والبعد عن الاهل , وبخفة الروح المصرية المعروفة ينقل لك طبيعة الحال بالنكتة , يقال :-
بان ابن الرئيس جمال مبارك طلب من والده ان يجعل منه خليفة ووريثا لحكم الجمهورية وهو غير جائز كونها جمهورية , ولكن نزولا عند رغبته ولانها جرت في اماكن اخرى ونجحت وهناك جمهوريتان اخريتان على الطريق هما اليمن وليبيا , فقال له السيد الرئيس مش حتقدر !! ولاثبات ذلك فعليا طلب اليه ان يحضر كرتونة من الكتاكيت الصغيرة وععده خمسون كتكوتا , فقال له اطلقها في الحديقة وارجع عندي ,ففعل ذلك وعاد لابيه ليخبره , فقال له اجمعها في خلال 5 دقائق فلما انتهت الخمسة دقائق واذا بالسيد جمال ياتي ومعه 10 كتاكيت فساله ؟اين الباقي ؟فقال هذا ما استطعت جمعه ! فقال له مش حتقدر تحكم المصريين , انت بحاجة لتعليم ! فطلب كرتونة اخرى فيها مائة كتكوت فاخذها الرئيس بين يديه وخضها بشكل قوي ولدقائق معدودة ثم فتح الكرتونة فوقفت الكتاكيت دائخة لا تقوى على الوقوف او الحركة فاخذ يعدها حتى اتم المائة بسهولة ويسر فقال له هكذا تورد الابل
30-01-2011 10:09 PM
سوسو الامورة
وين كانت هذه الاسلحه ايام حرب فلسطين
وايام حرب غزه
والا بس شاطر يطلعها لشعبه

حسبي الله عليك من طاغيه حرق بلده
عشان يظل قاعد على الكرسي
ما شبع فلوس ومناصب
30-01-2011 11:51 PM
أبن مصر
كيف يتم الهجوم علي 27 مغفر شرطة في ساعة صفر واحدة اليس مخطط
الشرطة المصرية رفضت قتل الخارجين علي القانون وكان معها سلاح وتركت اقسام الشرطة حتي لايلوث يدها حتي بدم المجرمين
حسني مبارك ليس له حساب في بنوك اوربا وليس له فيلا في امريكا او مزرعة والي يعرف حاجه يقول
الراجل ده افني حياته لاينام
ارحمو مصر ولاتكونو من الشامتين
الحرب علي مصر اصبحت شبه علنية افهمو ياناس يا قناة الحصيرة لو وقعت مصر وانشاءالله لن يحدث ستكونو عبيد
مصر عزوتكم يا عرب مصر قلبكم يا مسلمين
مصر وان قدر ال اله مماتي لن تره الشرق يرفع الرأس بعدي
31-01-2011 01:58 AM
صدام هاشم
اريد ان اقول لأمريكا الظالمة و المشاركة لأنظمة الطغيان و الظلام الجريمة في حق جميع الشعوب العربية صح النوم،اين كنتم والشعوب ترزخ تحت نير الحكام الطغاة الذين اذاقوا شعوبهم ابشع صنوف القهر و الإستبداد من المؤكد ان امريكا تعرف كل ما يجري على الأرض منذ زمان بعيد ولكنها بقيت صامته طالما ان هذه الأنظمة الدكتاتورية تحقق مصالحها القذرة في المنطقة فهي لا تعنيها حرية الشعوب العربية و رفاهيتها باي حال من الأحوال،فرفع الغطاء عن مبارك جاء متأخرا جدا من قبل امريكا لشعورها ان الشعب المصري اصبح الآن يطالب برحيله الى غير رجعه هو و زمرته الحاكمة منذ اكثر من ثلاثون عاما عجافا،اهلكوا خلالها الحرث و النسل في مصر العروبة و اذقوا شعبها صنوف العذاب و القهر و الحرمان،قاتل الله امريكا فهي من زرعت هؤلاء الحكام المجرمون و مكنتهم من رقاب شعوبهم بالحديد و النارو الحكم البوليسي.
31-01-2011 10:50 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات