فعالية علمية في الكنغز أكاديمي حول اخر مستجدات نظرية الاوتار


جراسا -

أقيمت فعالية علمية مساء الامس في الكنغز اكاديمي بالتعاون مع الجمعية الفلكية الأردنية حول اخر مستجدات نظرية الاوتار، حيث كان في استقبال وفد الجمعية د.عبد الله أبو شحادة رئيس قسم الفيزياء وثلة من أعضاء هيئة التدريس في الاكاديمية، حيث قام رئيس الجمعية الفلكية د. عمار السكجي بتقديم الضيف الجزائري- الكندي والفيزيائي المرموق د. محمد أكرم فلاح حيث استعرض سيرته الذاتية معرجا على اهم ابحاثه العلمية المنشورة في عدة مجالات في الفيزياء النظرية مثل نظرية المجال الكمي وتكميم الجاذبية ونظريات الاوتار. وقد قدم د. فلاح وهو من مركز برميتر للفيزياء النظرية في كندا محاضرة في الاكاديمية حول اخر مستجدات نظرية الاوتار حيث استعرض القوى الرئيسة في الطبيعة (قوى الجاذبية والقوى الكهرومغناطيسية والقوى النووية الضعيفة والقوى النووية القوية)، وقد استعرض مفهوم الجاذبية حسب النظرية النسبية العامة وتحدب الزمكان، كما شرح الأسس الفيزيائية لميكانيكا الكم من اعمال شرودنجر وديراك حتى نظرية المجال الكمي واعمال فايمن وشونجر.

وقام المحاضر بتوضيح نقطة التفرد (المتفردة) وخاصة في الثقوب السوداء ونظرية الانفجار الكوني العظيم ومرحلة بدايات الكون، وقد قدم بعض الاطروحات حول تكميم الجاذبية وقام بعرض مبسط لنظرية الاوتار من خلال اعمال فينزانو وكذلك لانجرانج المجال الرئيسي والذي يضم عدة حدود منها ميكانيكا الكم، الزمكان، الجاذبية، المادة، هيجز، والمجالات الأخرى. وقد ابرز اهم معضلة في الفيزياء النظرية وهي توحيد النظرية النسبية مع ميكانيكا الكم حيث أوضح ان نظرية الاوتار تأتي من هذا التقاطع موضحا الابعاد المختلفة لنظرية الاوتار من 26 بعد الى 11 بعد..الخ من خلال استعراض تطور نظريات الاوتار ونظريات الاوتار الفائقة حتى نظريات فضاء كلابي-يو، وفي نهاية المحاضر دار نقاش علمي حول موضوع المحاضرة واهميتها بالإضافة سبل وافاق الدراسة في كندا. وقد حضر المحاضرة مجموعة من أعضاء هيئة التدريس والطلبة في الاكاديمية.
وفي نهاية الفعالية قام رئيس الجمعية الفلكية الأردنية بتقديم هدية الى الكنغز أكاديمي وهي عبارة عن جزء من حجر نيزكي (ميترايت) قادم من الفضاء.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات