أعراض الربو الشائعة


جراسا -

الربو هو حالة تضيق فيها الممرات الهوائية التي تنقل الهواء إلى الرئتين، وتتضخم وقد تبدأ في إنتاج مخاط إضافي، وعندما تستنشق المهيجات - مثل حبوب اللقاح أو الغبار أو الهواء الجاف أو وبر الحيوانات الأليفة أو الدخان، تصبح المجاري الهوائية أكثر تورمًا وتشد العضلات المحيطة بها.

قال الدكتور روميل تيكو، مدير الطب الباطني في Max Hospitals-Saket، إنه يمكن إدارة نوبة الربو البسيطة بسهولة في المنزل بمساعدة البخاخات وأجهزة الاستنشاق، فقط أولئك الذين يعانون من نوبات الربو الحادة يحتاجون إلى دخول المستشفى.

وأضاف أن نوبات الربو الحادة شائعة بين أولئك الذين يعانون من مشاكل في الصدر والربو المزمن والتهاب الشعب الهوائية المزمن ومرض الانسداد الرئوي المزمن والمدخنين، وقد يتعرض لها الآخرون مرة أو مرتين في السنة عند تعرضهم للمهيجات.

أعراض الربو
للتصرف بسرعة في مثل هذه الحالة ، يجب أن تكون على دراية بما تبدو عليه نوبة الربو، فيما يلي 6 أعراض الربو الشائعة.

1- ضيق التنفس

وفقًا للدكتور تيكو، يعد ضيق التنفس من أولى علامات الربو وهو مفاجئ، يحدث ذلك عندما تكون المجاري الهوائية ملتهبة وضيقة، بسبب عدم تمكنه من نقل الكمية المطلوبة من الأكسجين إلى الرئتين، يجعل الشخص يشعر بضيق في التنفس

2- الصفير

يؤدي التهاب أنبوب الهواء أثناء نوبة الربو إلى تضييقه، مما يجعل من الصعب تنفس الكمية المطلوبة من الأكسجين، ويؤدي إلى إصدار صوت صفير عند استنشاق الهواء، وفي النوبة الحادة، يكون هناك الكثير من الصفير في البداية.

3- السعال

تسبب المهيجات مثل الغبار والضباب والدخان وحبوب اللقاح نوبة ربو، عندما تدخل هذه الجسيمات الدقيقة في الممرات الهوائية فإنها تؤدي إلى تهيج والتهاب الممر، إنها تحفز الأعصاب التي ترسل إشارات لدماغك لتجعل عضلات صدرك وبطنك تطرد الهواء من رئتيك بالسعال.

4- ضيق في الصدر

صعوبة تنفس كمية كافية من الهواء تجعل الشخص يشعر بعدم الارتياح، يؤدي إلى شد الصدر، قد يشعر الصدر بالانتفاخ أو الضغط على الهواء، يحدث ذلك عندما يحبس الهواء في الرئتين ويمكنك الشهيق والزفير بلطف.

5- سرعة التنفس

كما أن ضيق التنفس الناجم عن الربو يجعل الشخص يتنفس بسرعة، إن المشكلة الناتجة عن طرد الهواء بالكامل من الرئتين تجعل الشخص يتنفس بشكل أسرع، يمكن سماع صوت الصفير أثناء التنفس السريع.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات