أسباب غير متوقعة لفقر الدم عند الرجال


جراسا -

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد مشكلة عالمية، تقول إحدى الدراسات إنها مسئولة عن حوالي ثمانية وفيات كل عام، وعادة ما يوصف فقر الدم بأنه حالة توجد لدى النساء في سن الإنجاب والأطفال، وانتشار فقر الدم أقل لدى الرجال بالمقارنة مع هذه الفئات.

على الرغم من أن النسبة المئوية للزيادة في الرجال المصابين بفقر الدم أقل بكثير مقارنة بالنساء والأطفال، إلا أنها مصدر قلق بسبب الزيادة في معدل الانتشار مقارنة ببيانات السنوات السابقة.

تقول الدراسات إنه على عكس النساء، فإن معظم أسباب فقر الدم لدى الرجال ليست بسبب نقص الحديد، وتشمل بعض أسباب فقر الدم عند الرجال ما يلي:

العمر: وفقاً لدراسة، يعد العمر من الأسباب الرئيسية لفقر الدم لدى الرجال، وذلك لأن سن البدء في الإصابة بفقر الدم عند الرجال هي بشكل أساسي 65 - 68 سنة.

الورم: أظهرت دراسة أن فقر الدم يوجد غالبًا في مرضى الأورام الصلبة، كما تقول العديد من الدراسات إن الرجال أكثر عرضة للإصابة بالسرطان، لذلك يمكن أن يكون أحد أسباب فقر الدم لديهم بسبب السرطان.

قرحة في الجهاز الهضمي: وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يمكن أن يحدث فقر الدم لدى الرجال بسبب فقدان الدم الداخلي الناجم عن تقرحات في الجهاز الهضمي.

الأمراض المزمنة أو الالتهابية: أظهرت دراسة أن فقر الدم الناتج عن مرض الالتهاب ونقص الحديد شائع لدى الرجال المسنين، تشمل بعض الأمراض الالتهابية مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

فقدان الدم: لا تسبب الأورام أو القرحة فقدان الدم عند الرجال فحسب، بل تتسبب حالات أخرى مثل البواسير وأمراض الكبد والعدوى والجراحة والصدمات والدوالي والسعال المزمن في فقدان الدم من الجسم وتؤدي إلى فقر الدم.

كثرة استهلاك اللحوم: تشير بعض الدراسات إلى أن الرجال يأكلون الكثير من الأطعمة غير النباتية مثل اللحوم والدواجن التي تزيد من نسبة الحديد في أجسامهم، وهذه العوامل تسبب جرعة زائدة من الحديد في أجسامهم مما يؤدي إلى الالتهاب وبالتالي الإصابة بفقر الدم.

تعاطي الكحوليات: عادة ما يشرب الرجال الكحول بشكل متكرر، الاستهلاك المفرط للكحول يمكن أن يسبب لهم أمراض الكبد والتهابات، مما يؤدي إلى زيادة خطر النزيف وبالتالي فقر الدم.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات