سيناريوهات حكومية متوقعة لمواجهة كورونا


جراسا -

خاص - كثرت التساؤلات في الأيام القليلة الماضية حول طبيعة الإجراءات الحكومية المتوقع اتخاذها في ظل ارتفاع وتيرة الإصابات بكورونا ، سيما أن جميع المؤشرات تشير الى الزيادة  بعدد الإصابات ، والدخول لغرف العناية المركزة ، ونسبة الفحوصات الإيجابية بارتفاع يومي مستمر  ، إضافة الى تصريح وزارة الصحة الأخير اليوم أن المنحنى الوبائي بارتفاع.

التساؤلات تركزت حول موضوع التعليم ، والحظر بأنواعه واجراءات الاغلاق، وكذلك احتمالية العودة الى اتخاذ بعض الإجراءات التي كانت تمهيدية في بداية الجائحة عام 2020.

وزير الصحة  الأسبق الدكتور وليد المعاني قال لـ"جراسا" أنه بات من الواضح الآن ازدياد الإصابات بكل المؤشرات وأن هذا الإرتفاع استمر دون توقف في الأسابيع الأخيرة والذي يؤشر الى أنه لدينا مشكلة تتسببت بازدياد أعداد الإصابات كان من ابرزها  فتح  القطاعات بدون الأخذ بمعايير الاحتياط والسلامة ، وعدم التزام الكثيرين مما ساهم بارتفاع مؤشرات الاصابات ، داعيا الى تركيز الاهتمام على طلبة المدارس الذين لم يتلقوا الى الان المطاعيم .

المعاني توقع أن تكون هناك اجراءات جديدة تتعلق بطلبة المدارس ، حيث قال :" أتوقع أن يكون هناك سيناريو لاستمرار التعليم الوجاهي بحيث يطلب من الطالب الراغب باستمرار التعليم وجاهيا الحصول على المطاعيم ، وإلا سيلزم بالتعليم عن بعد ، وهو الأمر الذي ترفضه الغالبية".

رئيس اللجنة الصحية بالمركز الوطني لحقوق الإنسان الدكتور ابراهيم بدور أوضح لـ"جراسا" أنه وفي ظل ارتفاع الإصابات المستمر ، والازدياد بكل مؤشرات الحالة الوبائية فإنه من المرجح أن تعود الحكومة للإجراءات التقييدية وبشكل تصاعدي ، كما بدأت في العام 2020.

ولفت البدور الى أن أول هذه الإجراءات كان ما أعلنه وزير الداخلية أمس عن منع بيوت العزاء ، ومنع الأفراح خارج الصالات ، مرجحا أن تستمر الحكومة بالاجراءات التقييدية تدريجيا بحال ازدياد الحالات بدءا من منع الأفراح بشكل تام ، ومنع التجمعات بكل أشكالها ، إضافة الى العودة للحظر الجزئي بحيث يبدأ من الساعة الثانية عشرة ليلا .

وشدد البدور على أن كسر وكبح جماح الإرتفاع بالإصابات لا يتم علميا إلا بالتباعد ، وبعكس ذلك ستكون الاجراءات عبثية.



تعليقات القراء

ما استفدنا شي
مع احترامنا للأشخاص.
ولكنهم ليسوا أصحاب قرار وكلامهم لا يقدم ولا يؤخر في هذا السياق.
ما رأي صاحب القرار هذا المهم والمؤثر.
17-11-2021 05:29 PM
ابو شندي
سيبكو من دواوينكو رجعتو لنفس الاسطوانه كفاكم استهتار بعقول الناس الان الكل بيعرف انه اللي بتعملوه افلام هنديه
17-11-2021 06:07 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات