اعرف أكثر عن جرثومة "الشيجيلا"


جراسا -

رصد - نشرت مديرية التوعية والإعلام الصحي بوزارة الصحة رسالة توعوية حول جرثومة "الشيجيلا" وأسبابها والأعراض الناجمة عن الإصابة بها .

وقالت المديرية أن "الشيجيلا" هي جرثومة تصيب الامعاء ويمكن ان تصيب جميع الاعمار بما في ذلك الاطفال دون ٥ سنوات.

وأضافت أن أعراضها تبدأ بعد يوم او يومين من التعرض للعدوى ،  وتكون ارتفاع في درجة الحرارة وألم  في البطن واسهال مخاطي أو مدمم وقيء.

ولفتت الى أنه تنتقل الجرثومة عن طريق الغذاء أو الماء الملوث بالبراز المحتوي على الجرثومة أو بلمس بقايا البراز ثم الاكل أو الشرب دون غسل الايدي .

وبينت أنه من المصادر الشائعة للاصابة شرب مياه ملوثة بالصرف الصحي أو تناول أطعمة من مطاعم فيها عاملين مصابين ولا تتخذ الاشتراطات الصحية.

وقالت أن أغلب حالات الإصابة تكون خفيفة الى متوسطة وتتحسن خلال أيام إما تلقائيا أوعن طريق المضادات الحيوية.

ودعت المديرية المواطنين اتخاذ الاجراءات التالية لتجنب الاصابة بالجرثومة منها اتباع غسل اليدين بالماء والصابون قبل تناول الطعام وبعده وبعد تغيير فوط الأطفال والحصول على الماء من المصادر المأمونة غما المصدر الرسمي أو محطات التعبئة المرخصة وعدم استهلاك المياه من الصهاريج الزرقاء التي تحتوي على مياه غير صالحة للشرب .

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات