اتركوا التيس و اربطوا عواد


قص الله تبارك و تعالى احسن القصص و ضرب الامثال في كتابه الكريم " القرآن العظيم " و ذلك للتفكر و الاعتبار .
ثم اخذ الناس بنحو ذلك قصصا و امثالا و حكايات يضربون كلا منها للدلالة على واقع بعينه نقداً او استحسانا .
اما اليوم فلدينا حكاية ليست للدلالة على حال بعينه و انما نترك ذلك للقارئ فلعلها تشير الى أكثر من حال .
يجلس ابو عواد على البيدر يبرم سيجارة الهيشي من العلبة وامامه كوب الشاي ليس بعيدا عن بيت الشعر و بئر الماء الذي بدأ يرد اليه قطيع الماعز يتقدمه التيس فشرب حتى ارتوى ثم استدار ميمما وجهه شطر البيدر .
احدث التيس خرابا في الطياب ( التبن الناعم ) و انطلق نحو الصليبة ( كومة القمح الصافي ) التي انتهى للتو ابو عواد من تعبئة بعض الاكياس منها و كان احد هذه الاكياس المملوءة مفتوحا لم تتم بعد عملية اخاطته .
انتبه ابو عواد على حركة التيس والخراب الذي احدثه و ادرك خطورة الموقف فنادى باعلى صوته على ولده عواد الذي كان اقرب اولاده اليه ، ابوي يا عواد اطرد التيس او امسك به .. هذا لا بنفع معه الا الربط ..اربطه يا ولدي .. اربطه بعيدا .
سارع عواد يلاحق التيس للامساك به ، لكنّ عواد الذي كان يراوغه التيس احدث جلبة و خرابا اكبر من الخراب الذي احدثه التيس في الطياب و الصليبة ثم ارتطم عواد بشوال القمح المفتوح فمال و انهار على الارض ثم عثرت اقدامه بابريق الشاي الذي كان امام والده فسكبه .
امام هذه الفوضى و الخراب الذي احدثه عواد و الذي هو بالفعل اكبر بكثير من الخراب الذي احدثه التيس .. نادى ابو عواد على اولاده الاخرين .. يا عيال يا عيال ، فأجابوه مسرعين نحو التيس ، لكنّ ابو عواد ناداهم يا عيال يا عيال .. اتركوا التيس و اربطوا عواد .. اتركوا التيس و اربطوا عواد .



تعليقات القراء

اردنــي
ما اكثرهم اشباه عواد بهالبلد.
11-10-2021 10:31 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات