لوحة” جلجامش” تعود لحضن العراق بعد 20 عاما من السرقة


جراسا -

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)،اليوم الخميس، أن العراق تسلم من الولايات المتحدة الأميركية، لوحا قديما اثريا من الطين، يمثل أحد أقدم النصوص الدينية في العالم، يُعتقد انه سرق من متحف عراقي أثناء حرب الخليج عام 1991.

وقالت اليونسكو، الاثنين الماضي، أن الولايات المتحدة ستعيد لوح الرقيم الأثري (ملحمة جلجامش ) إلى العراق هذا الأسبوع، وفقا للموقع الرسمي للمنظمة. يذكر ان اللوح الأثري ويُعرف باسم “رقيم حلم جلجامش”، يبلغ عمره 3600 عام، ويحمل جزءا من قصيدة سومرية من ملحمة جلجامش في بلاد “ما بين النهرين” العراق حاليا.

وقالت اليونسكو أنه باستعادة العراق لـ 17000 قطعة أثرية في تموز الماضي، وبحصولها اليوم على “الرقيم جلجامش”، قد حققت انتصارا مهما في مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية.
ويعتقد ان اللوح سرق من متحف عراقي أثناء حرب الخليج عام 1991، ونُقل بطريقة غير شرعية إلى الولايات المتحدة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات