تفاصيل الهيكلة الجديدة لوزارة الصحة ومستشفياتها


جراسا -

على الرغم من الغموض الذي يكتنفها، وفق مراقبين، غير أنه ومع نهاية الأسبوع الحالي، تنهي وزارة الصحة خطة اعادة هيكلة ذاتها بعد ان شكلت لجنة لدراسة إعادة الهيكلة، وتقديم نموذج جديد يلبي متطلبات المرحلة المقبلة للنهوض بالقطاع الطبي، وأبرزها دمج مديريات تتقاطع أعمالها مع بعضها البعض.

وبحسب مصادر مطلعة في الوزارة رفضت الكشف عن اسمها، فإن خطة اعادة الهيكلة ستكون جنبا الى جنب مع استراتيجية عمل الوزارة، الا ان الخطة التي يتوجب ان تنفذها لجنة التخطيط في الوزارة تم تكليف اشخاص من اقسام مختلفة ومستشارين بالبدء بتجهيزها ليصار الى عرضها على الحكومة وديوان التشريع والرأي.

المعلومات المسربة من اروقة وزارة الصحة تشير الى أن اعادة الهيكلة، وهي الثالثة من نوعها خلال اربع سنوات، ستعيد بناء المواقع والهياكل الادارية من جديد وفق الية مختلفة، بحيث يمكن أن تلغي مواقع المساعدين للامين العام وتعيدهم الى وصفهم الوظيفي كمديري ادارة للمديريات، فضلا عن دمج مديريات تتقاطع اليات عملها، مثل الصحة المهنية مع صحة البيئة، والتطوير مع تكنولوجيا المعلومات، وربما يصل الامر الى مديريات الصحة بحيث يتم تغيير المرجعيات الفنية والادارية لعدد منها.

كما تشير المعلومات المسربة إلى ان المستشفيات الكبيرة، كـ”البشير” مثلا، لن تكون فيها إدارة مستشفيات، بل تخضع لإدارة واحدة تتبع لها كل المستشفيات كأقسام، بحيث يخفض الجسم الاداري وتكون المرجعيات واضحة ومحددة.

ويبدو ان سيناريوهات اعادة الهيكلة هذه المرة ستكون مختلفة، وفقا لما ألمح له وزير الصحة فراس الهواري، حيث عرض خطة إعادة هيكلة وزارة الصحة وأبرز مفاصل استراتيجية الوزارة، وجاهزية الوزارة الكاملة في التعامل مع متغيرات الوضع الوبائي، في جلسة له مع لجنة الصحة في مجلس الاعيان.

وأشار الهواري إلى أن التأمين الصحي الذي يشمل قرابة 72 بالمئة من السكان، يحتاج إلى أسس تشريعية فيما يتعلق بإلزامية التأمين الصحي، وأخرى تتعلق بالبنية التحتية، لافتًا إلى أنه يجري العمل على إنشاء نظام إلكتروني منظم وشامل، إلى جانب أسس استدامة تشمل خطتين، قصيرة المدى، وبعيدة المدى تتعلقان بالشراكة مع القطاع الخاص والجامعات للوصول إلى جودة أفضل بالخدمات الصحية المقدمة.

وقال إن النظام الإلكتروني المستحدث سيشمل رخص المهن وشؤون الموظفين.الغد



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات