توقعات برفع أسعار المشتقات النفطية


جراسا -

يتوقع أن تقوم الحكومة بعد أيام برفع أسعار جميع انواع المشتقات النفطية لشهر تشرين اول/اكتوبر القادم، وذلك للمرة السابعة خلال العام الحالي 2021، و بنسب تتراوح من 0.5 الى 3 بالمئة وذلك بعد الاجتماع الدوري المقرر نهاية كل شهر للجنة تسعير المشتقات النفطية.

ومن المتوقع ان يرتفع سعر البنزين 90 والبنزين 95 من 0.5 الى 1 قرش على كل لتر، بينما من المتوقع ان يرتفع سعر السولار والكاز بالنسبة الأكبر وبواقع من 1.5 الى 2 قرش على كل لتر، ولهذا تأثير كبير ونحن على عتبة فصل الشتاء وحاجة هذه المواد لأغراض التدفئة.

هذا و شهدت اسعار النفط العالمية إرتفاعا ملحوظا هذا الشهر ، وقد تخطى سعر برميل برنت 75 دولارا صباح اليوم الاربعاء، و سجل معدل سعر برنت لشهر ايلول/سبتمبر الحالي 73.3 دولارا للبرميل مرتفعا بنسبة 4% عن معدل شهر آب/اغسطس الماضي عند 70.7 دولارا للبرميل، ويأتي هذا الارتفاع بعد اعصار ايدا الذي عطل انتاج خليج المكسيك من النفط الامريكي ولا يزال يعطل جزء كبير من انتاجه، مما ادى الى انخفاض مخزونات النفط الامريكية، كذلك ارتفعت اسعار الكهرباء والغاز العالمية بشكل غير مسبوق مما ادى لزيادة الطلب على النفط ومشتقاته في اسيا و اوروبا التي تعاني من ازمة طاقة خطيرة، نتيجة انخفاض مخزوناتها من الغاز بتوقيت موسمي غير مسبوق.

محليا تفرض الحكومة ضريبة ثابتة مقطوعة على المشتقات النفطية بدل الضريبة النسبية منذ شهر تموز من العام 2019 بواقع 57.5 قرش/لتر بنزين 95، و 37 قرش/لتر بنزين 90، و 16.5 قرش على كل لتر من السولار والكاز.

وقامت الحكومة برفع اسعار المشتقات النفطية ستة مرات منذ بداية العام الحالي 2021، و كان التخفيض الاول هذا العام في تسعيرة شهر ايلول الحالي ليصل سعر لتر البنزين 95 الى 105 قرش لكل لتر ، وسعر البنزين 90 الى 81.5 قرش لكل لتر، وسعر السولار والكاز الى 60.5 قرش لكل لتر، كما واستمر تثبيت فرق سعر الوقود على فاتورة الكهرباء عند صفر ، واستمر تسعير أسطوانة الغاز عند 7 دنانير .



تعليقات القراء

ابو شندي
ما بتتعبو من الرفع والله لو تصير تنكه البنزين بخمسين دينار الا تضلو ترفعو الاسعار شهرياً في كل دول العالم تنكه البنزين بسته دنانير وعندنا بثمانيه عشره دينار خافو الله
22-09-2021 11:27 AM
اشقق على قلوبهم يارب
اللهم يارب اشقق عليهم وضيق عليهم عيشتهم واجعلهم لايقوون على خدمة أنفسهم. ان شاءالله
22-09-2021 11:28 AM
سعيد بحياتي
برميل النفط نزل عشرة دولار نزلتولنا قرش
وارتفع البرميل واحد دولار قررتو ترفعولنا قرس ونص.
شكل استاذ الرياضيات اللي درسني كان يدرسنني غلط
وانتو اللي الصح
22-09-2021 01:06 PM
اردنـي
انهم يتفننون بالكذب علينا.... الم يقل نادر الذهبي عام 2008 وعندما بلغ سعر برميل النفط 147 دولار بانهم حرروا اسعار المشتقات النفطية؟؟؟ وحينها بلغ سعر تنكة النزين السوبر 20 دينار وكل هذا والاسعار محرر حسب اقوال الذهبي.. اذا ما هي مكاسبهم الان وهم يبيعوننا التنكة بحوالي العشرين دينار وسعر البرميل اقل من 75 دولار؟؟؟؟؟ يا ريت نجيب واحد بيفهم بالحساب ليوضح للناس معادلاتكم وليس واحد ساقط سادس ابتدائي يحطلكم الاسعار.
22-09-2021 02:47 PM
هاني محمد ابو العدس
لماذا الرفع على المشتقات النفطية فقط ما ترفعوا ع الدخان والمكسرات وضرائب عالملاهي و ملاحقة اطباء الاختصاص والمحامون والذين دخولهم الشهرية بالشئ الكثير واتركوا المشتقات النفطية للمواطن
23-09-2021 05:47 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات