الكشف عن أسباب نقص مياه سد الوالة


جراسا -

خاص - كشفت الأمين العام لوزارة المياه والري منار المحاسنة الأسباب الرئيسية للنقص الحاد في مياه سد الوالة ، وسدود المملكة بشكل عام ، والتي أدت لظهورها بالشكل الحالي حسب الصور التقطتها "جراسا" وتداولتها منها مواقع التواصل الإجتماعي ووسائل الإعلام.

وقالت المحاسنة لـ"جراسا" أن السبب الأول في ذلك هو ضعف الهطول المطري في الشتاء الماضي ، موضحة في ردها على سؤال "جراسا" بأن السد قد فاض خلال الشتاء الماضي ، بأن سلطة المياه تعمل على مشروع رفع الطاقة الإستيعابية للسد الى 25 مليون متر مكعب .

وبينت أن السبب الثاني في نقص المياه من سد الوالة هو استخدامه لري المزروعات في المناطق المحيطة به ، مضيفة سببا ثالثا للنقص يتمثل في استخدام مياهه للتغذية الجوفية أو ما يعرف بالشحن الجوفي.

فيما كشفت وثيقة  عن بفتح بوابات سد الوالة بشكل مخالف لتوصيات المعنيين يوم 16 شباط 2021، والذي كان يشهد منخفضا مطريا.

الوثيقة تشير الى رفض وزير المياه آنذاك بدء تسييل السد عند الساعة العاشرة مساء وبشكل تدريجي، وفق توصيات المسؤولين، وطلب بدء تسييل مياه السد قبل بثلاث ساعات وبدء فتح البوابات عند الساعة السابعة مساء وبشكل تدريجي.

ويقدر خبراء كمية المياه التي اهدرت من السد خلال هذه المدة ما بين 6 -8 مليون متر مكعب، معزين جفاف السد وتحوله الى مرعى للأغنام الى هذا الاجراء.

وقالوا إن عملية تفريغ السد في ذلك اليوم دون الاعتماد على أسس فنية والاخذ بتوصيات سلطة وادي الأردن واتخاذ القرار بشكل فردي من قبل الوزير أدى الى جفاف السد، وهو الأمر الذي سيؤدي الى تدمير نظام بيئي كبير وفريد من نوعه هو النظام البيئي لوادي الوالة الذي يعتبر من أهم الموارد لمزارعي وأهالي الوالة بالاضافة الى قيمته السياحية الكبيرة.

وأضف الخبراء أن تدمير النظام البيئي الطبيعي لمنطقة الوالة يعني أن الحواضن البيئية ستصبح غير قادرة على احتواء المخلوقات الحية التي كانت تقطنها في السابق، وبسبب ذلك تمزح او تموت جميع المخلوقات التي كانت تعيش في الموطن الطبيعي بالاصل، مما يقلل من التنوع الحيوي للمنطقة واستنزاف اغذية النظام البيئي والنشاطات البشرية المعتمدة عليها مثل الزراعة وصيد الاسماك.



تعليقات القراء

هل من تفسير لذلك ؟؟؟؟
في الفقرة ٢
هو ( ضعف الهطول المطري ) في الشتاء الماضي

و( فاض) خلال الشتاء الماضي
18-09-2021 09:00 PM
زهقان.
يمكن شفطهن البحر الميت عشان يرجعلو لونه الطبيعي
19-09-2021 09:16 AM
الاميرة
ليش ما يعملوا ع توسعته المسافه كبيرة خلف السد
اشتغلوا عليه بيصير سعته اكبر ولو فرغت منه للبحر الميت بضل في ميه
19-09-2021 10:02 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات