ضخ الغاز المصري للبنان عبر الأردن خلال 8 أسابيع


جراسا -

توقع وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال في لبنان، ريمون غجر، البدء بتوريد الغاز من مصر إلى لبنان عبر الأردن وسوريا خلال الفترة من 6 إلى 8 أسابيع.

وقال في تصريح متلفز  إن "الاجتماع الذي عقد في وزارة الطاقة بعمّان، أعاد إحياء اتفاقية وقعت عام 2009 بين مصر والأردن وسوريا ولبنان لاستجرار الغاز المصري عبر الأردن وسوريا".

وأضاف "خلال الاجتماع، كان هناك اجتماع للفرق الفنية للدول الأربعة، حيث درسوا الموضوع الفني وحددوا سلسلة مواعيد لإجراء فحوصات لازمة على المنشآت في الدول الأربعة للتأكيد على سلامتها بشكل آمن وعلى تأمين اللازم لتشغيل هذه المنشآت وتعداد كمية الغاز واستعداد لبنان لاستقبال هذا الغاز".

وأوضح غجر أنه "جرى عقد اجتماع مع البنك الدولي ليكون مواكبا لهذا الموضوع من الناحية المالية والتعاقدية بين كل الدول"، موضحا أن "البنك الدولي سيساعد لبنان في ضمان قدرته على الالتزام بالدفع مقابل الغاز المستورد من مصر".

وأضاف الوزير أن "الفرق الفنية أوضحت أنها ستنتهي من أعمالها خلال 3 أسابيع، حيث ستحدد إذا كان هناك ضرورة لاستثمارات إضافية في خط الغاز أو محطات الضخ، وفي نفس الوقت سنعمل على المواضيع الإدارية والتعاقدية بين الدول وتأمين غطاء تمويلي من البنك الدولي وتسديد الفواتير من قبل لبنان إلى مصر والعبور من خلال الأردن وسوريا".

وأوضح غجر "خلال 3 أسابيع يجب أن يصلنا تقرير مفصل فيما إذا كان الخط سيعمل على حالته الحالية أو بحاجة إلى استثمارات بسيطة، واليوم التقدير الأولي كان بنحو 6 إلى 8 أسابيع حتى يصل الغاز إلى لبنان، الذي أوضح أن لبنان طلبت "600 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي لأن لديه معملا واحدا في طرابلس قدرته الإنتاجية 450 ميغاواط وهو الوحيد المجهز حاليا لاستقبال الغاز المصري، وهذا الإنتاج يعطي 4 أو 5 ساعات كهرباء إضافية".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات