محكمة الأمريكية العليا .. تدرس قبول دعوى قضائية ضد أوباما تشكك بوثيقة ميلاده


جراسا -

تدرس المحكمة الأمريكية العليا، الجمعة 5-12-2008، إمكانية قبول دعوى قضائية رفعها صحافي أمريكي، لبناني الأصل، بهدف منع تنصيب الرئيس المنتخب باراك أوباما، على خلفية التشكيك في شهادة ميلاده.

إذ سيدرس قضاة المحكمة العليا الدعوى التي تطعن في "أهلية" أوباما، بحجة أنه لا يملك شهادة ميلاد تثبت أنه أمريكي بالميلاد، وليس التجنيس.


ويقف وراء القضية الصحافي الأمريكي، اللبناني الأصل، جوزيف فرح، الذي سبق أن حاول الإطاحة بالرئيس الأمريكي السابق بيل كلينتون، من خلال سلسلة تحقيقات أجراها حول انتحار محامي البيت الأبيض فينس فوستر، في عام 1993، بحسب تقرير نشرته صحيفة "الحياة" اللندنية الجمعة.

وتولى فرح رئاسة تحرير صحيفة ناحجة في نيويورك، لكن توزيعها تراجع بنسبة 30%، وربما كان ذلك وراء بحثه عن "صيد ثمين"، بمحاولة الإطاحة بالرئيس المنتخب، قبل استلامه الحكم؛ لذلك شن الصحافي اللبناني الأصل، وهو مسيحي متشدد، جملة عرائض وتمويل دعاوى لدى المحكمة العليا، تطعن في أهلية أوباما لرئاسة أمريكا، بزعم أنه لا يملك شهادة ميلاد تثبت أحقيته بالجنسية الأمريكية بالميلاد، بحسب ما ينص الدستور الأمريكي.

وبالفعل، نجح الصحافي الذي يدير موقعًا إلكترونيًّا معاديًا للعرب والمسلمين، بجمع أكثر من 45 ألف توقيع على عريضة تطالب الهيئات الدستورية بإلزام الرئيس المنتخب بإبراز شهادة ميلاده.

ويزعم فرح أن أوباما لم يولد في ولاية هاواي كما يقول، وإنما في مومباسا الكينية، أثناء تمتع والده حسين باراك أوباما بالجنسية البريطانية، لكن ولاية هاواي، مسقط رأس والدته، أعطته شهادة ميلاد من دون استيفاء الشروط المطلوبة، ويتمسك بأن على المحكمة العليا أن ترغم أوباما على إبراز شهادة ميلاده للتحقق من أهليته للرئاسة قبل تنصيبه في الـ20 من يناير المقبل.

وكانت السلطات القضائية على مستوى الولاية رفضت التصريح بأي دعوى تطعن في أهلية أوباما للمواطنة، غير أن فرح وأتباعه لجأوا إلى المحكمة العليا، التي قررت أن تدرس عريضتهم في هذا الشأن.
 
المصدر : وكالات



تعليقات القراء

مواطن عربي
ماذا تتوقعون من واحد اصله عربي ؟ يا أخي كفاية حرام الي تسوونه في سمعة العرب في العالم
05-12-2008 04:37 PM
سامي الحلو
صحافي لبناني..... يعني أولاً البلد مو بلدك وثانياً شو رح يطلعلك من هالعملية كلها ؟؟؟؟ روح حل خلافات بلدك بالأول ....
05-12-2008 04:39 PM
سحر ابو دلو
شو بدك يعني؟ باختصار مش فاضيين الك الشباب وراح يصير رئيس رضيت او ما رضيت على فكره تعليقي مش حب بامريكا او باللقيط اوباما بس ما بحب فلسفه هالأاللبناني
05-12-2008 04:40 PM
ريتا
جوزيف فرح، الصحافي الذي يدير موقعًا إلكترونيًّا معاديًا للعرب والمسلمين،اللبناني الأصل، اللبناني الأصل، اللبناني الأصل،
05-12-2008 04:41 PM
خالد
بده ينشهر و مش عارف كيف ه المسكين
05-12-2008 04:42 PM
ابو محمد

بصراحة هولاء الصحفيين يبحثون عن طبخة اعلامية والشهرة من خلال مقال او قضية
05-12-2008 04:43 PM
صريح
بصراحة أتوقع أن يكون أوباما أسوء رئيس في تاريخ أمريكا. لأنه مطلوب منه إثبات أنه غير مسلم و غير منحاز للمسلمين، و سيكون مطلوب منه إثبات أنه غير منحاز للسود... و عبر حملته الإنتخابية عمل كل ما في وسعه لإثبات أنه غير مسلم و يحب اليهود!!!!! و أول منصب كان ليهودي!!! و الآتي أعجب....
05-12-2008 04:44 PM
احمد
لبناني وصار امريكي ، بيرفع قضية ضد رئيس امريكا ، أقول ياريتك ترد لبنان وتتكلم فقط بدون رفع قضية ، والنهاية طبعا معروفة للجميع
05-12-2008 04:45 PM
عبود
للشاعر أحمد مطر .. مِن أوباما.. لِجَميعِ الأعرابِ شُعوباً أو حُكّاما قَرْعُ طَناجِرِكُمْ في بابي أرهَقَني وَأطارَ صَوابي.. (افعَل هذا يا أوباما.. اترُك هذا يا أوباما أمطِرْنا بَرْداً وسَلاما يا أوباما. وَفِّرْ للِعُريانِ حِزاما! يا أوباما. خَصِّصْ للِطّاسَةِ حَمّاما! يا أوباما. فَصِّلْ للِنَملَةِ بيجاما ! يا أوباما..) قَرقَعَة تَعلِكُ أحلاماً وَتَقيء صَداها أوهَامَا وَسُعارُ الضَّجّةِ مِن حَوْلي لا يَخبو حتّى يتنامى. وَأنا رَجْلُ عِندي شُغْلٌ أكثَرُ مِن وَقتِ بَطالَتكُمْ أطوَلُ مِن حُكْمِ جَلالَتِكُمْ فَدَعوني أُنذركُمْ بَدءاً كَي أحظى بالعُذْر ختاما: لَستُ بِخادمِ مَن خَلَّفَكُمْ لأُسِاطَ قُعوداً وَقياما. لَستُ أخاكُمْ حَتّى أُهْجى إن أنَا لَمْ أصِلِ الأرحاما. لَستُ أباكُمْ حَتّى أُرجى لأكِونَ عَلَيْكُمْ قَوّاما. وَعُروبَتُكُمْ لَمْ تَختَرْني وَأنا ما اختَرتُ الإسل اما! فَدَعوا غَيري يَتَبَنّاكُمْ أو ظَلُّوا أبَداً أيتاما! أنَا أُمثولَةُ شَعْبٍ يأبى أن يَحكُمَهُ أحَدّ غَصبْا.. و نِظامٍ يَحتَرِمُ الشَّعبا. وَأنا لَهُما لا غَيرِهِما سأُقَطِّرُ قَلبي أنغاما حَتّى لَو نَزَلَتْ أنغامي فَوقَ مَسامِعِكُمْ.. ألغاما! فامتَثِلوا.. نُظُماً وَشُعوباً وَاتَّخِذوا مَثَلي إلهاما. أمّا إن شِئتُمْ أن تَبقوا في هذي الدُّنيا أنعاما تَتَسوَّلُ أمْنَاً وَطَعاما فَأُصارِحُكُمْ.. أنّي رَجُلُ في كُلِّ مَحَطّاتِ حَياتي لَمْ أُدخِلْ ضِمْنَ حِساباتي أن أرعى، يوماً، أغناما!
05-12-2008 04:47 PM
مصري
بسم الله الرحمن الرحيم الإخوة و الأخوات السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... يكفي الحزب الوطني المصري إنجازا فوزه بالرياسة الأميركية و الفائز إسمه موبارك أوباما
05-12-2008 04:49 PM
baker
لا عتب للبناني يظل البناني
11-12-2008 11:31 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات