المنهاج الجديد


في قصة رمزية ربما تكون معروفة للجميع تقول : رأى ثعلباً غراباً فوق شجرة وفي فمه قطعة جبن ، فقال له الثعلب : سمعت أن صوتك جميل أيها الغراب ، لماذا لا تغني لي أغنية ؟ ... فوضع الغراب الجبن تحت جناحه وبصق على الثعلب وقال له : مفكرني الغراب الأهبل اللي بكتاب القراءة ؟ ... فقال الثعلب : لا ، لكن أنت مفكرني الثعلب الماكر اللي بكتاب القراءة ؟ .. فقال الغراب : إذاً من أنت ؟ ... فقال الثعلب : أنا أحب الغناء والطرب وأنا من عشاق راشد الماجد وجورج وسوف وميريام فارس ... فغنى الغراب فرحاً ، ورقص الثعلب على أنغام أغنيته وقام بالتصفيق له فاشتد حماس الغراب ، وقال له الثعلب : ألا استحق التصفيق على رقصي ؟... فقام الغراب وصفق للثعلب فوقعت قطعة الجبن منه ، وأكلها الثعلب وقال له : خلي روتانا ميوزك تنفعك يا حمار ...أنا الثعلب اللي بكتاب القراءة بس المنهاج الجديد ...
فعلى سيرة المنهاج الجديد نرى اليوم شيء جديد أو فن جديد أو خلينا نسميه عادة جديدة باتت تنتشر وبشكل كبير وملحوظ هي قروبات الرحلات النسائية ، فترى ما بين الأسبوع والأسبوع الآخر، والشهر والشهرين إعلان عن رحلة للنساء فقط وتقويم باص للمنطقة الفلانية (العقبة أو البحر الميت أو البتراء) ولمدة يومين أو أسبوع مع المبيت ، أو حتى ليوم واحد دون مبيت ، ومع عصر السرعة وانتشار المجموعات على الفيس والواتس وغيرها ومن باب التشابه بفلانة وعلانه نجد إقبال شديد على مثل هذه الرحلات والقروبات في الطلعات والسفرات الداخلية والتي ربما ستتطور لتصبح رحلات خارجية ، وكل رحلة يكون لها عنون مثل : رحلة وقروب السلَفَات والكنائن ، رحلة نساء الحارة الشرقية ، رحلة نساء البركة (اللي فوق الاربعين سنة عمرها ) ، رحلة بنات الصف الفلاني ...وهكذا.
نقول : بأن هذه الطلعات أو السفرات ربما تكون مخالفة ونحن لسنا محل أو أهل لإصدار فتوى بذلك ، لكن ظاهر الأمر فيه مخالفة كما انتقده بعض المشايخ على المنبر ،استنادا لقول رسولنا الكريم (ص) : (لا تخرج المرأة من بيتها إلا بإذن زوجها،و لا تسافر إلا مع ذي محرم) ، عدا عن التكلفات والمصاريف الزائدة التي تنهك الزوج وتنقص من المصروفات اليومية... بالأمس القريب كان يشتكي الناس من كثرة المناسبات وما يدفع فيها، واليوم أصبحت هذه العادة شبه دستور تتبعه بعض النسوة وبشكل متكرر، وربما زاد الشيء عن حده...
طيب وشو عليه لو المرأة عملت يوم الجمعة بعد الغداء بكرج شاي أو قهوة وأخذت شوية مكسرات (بزر إيراني وبزر مطلقات ومخلوطة اندونيسية ) وقعدت هي وجوزها وأولادها بحاكورة الدار أو بأي سهلة قريبة مش أحسن لها من روحة العقبة أو البحر الميت بدون جوزها ... الظاهر بان مرافقة الزوج بالطلعات بطلت تنفع حسب المنهاج الجديد .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات