لا سياحة ولا إستثمار .. ماذا يفعل سفراء الاردن في الخارج؟


جراسا -

اكثم الخريشة - نسمع بين الفينة والاخرى اخباراً عن تعيين او نقل سفير اردني في احدى دول العالم التي تربطها مع الاردن، تمثيلا دبلوماسياً، وبحسب المعلومات فان ما لا يقل عن 60 سفيراً وقنصلا يمثلون الاردن في مختلف بقاع الارض.

الى هنا يبدو الامر عادياً فمن الطبيعي لدولة مثل الاردن، تمتاز بتوازنها واعتدالها، ان تكون صاحبة قبول لدى هذا العدد من الدول الصديقة والشقيقة، ولكن لا احد يعرف ما هي المهمات والواجبات المطلوبة من السفراء والقناصلة ومكاتب البعثات الدبلوماسية، ولمن لا يعلم فإن كل سفارة تستنزف من خزينة الدولة مبالغا لانشاء مبنى للسفارة ورفدها بكوادر وموظفين وعمل وحراس وسيارات ومنازل للإقامة دون معرفة ما تقدم هذه السفارات للمملكة، من غير الخدمات والرعاية لابناء الجالية الاردنية في الخارج، ورغم ذلك فان شكاوى متعددة حول تقصير او تقاعس في بعض الاحيان، والذي يدفع مركز الوزارة للتدخل وايجاد الحلول لبعض المشكلات التي يصعب على الكادر الدبلوماسي حلها.

السفير او القنصل يقع على عاتقه مهمات اخرى، ابرزها واهمها تسويق الاردن اقتصادياً وسياحياً واستثمارياً، ونقل صورة حقيقية عن مواقع الاردن وترويجه لدى البلدان الاخرى، ولكن ومع كل الاسف لم نسمع يوماً ان سفيراً او قنصلا قد التقى رجال اعمال او عقد صفقات ومباحثات من شأنها فتح اسواق سياحية جديدة في الاردن، وهنا يتبادر السؤال لماذا لا تناط هذه المهام بالسفراء خاصة انهم يحظون بعلاقات مع مسؤولين ورجال اعمال بحكم منصبهم.

الجانب السياسي في دول العالم يقوم به جلالة الملك عبد الله الثاني، اضافة الى جلب مستثمرين واستثمارات من شأنها دعم المملكة اقتصادياً، وهو الدور الذي على السفراء ان يقوموا به ونقل صورة ايجابية وواضحة عن وجود بيئة استثمارية في الاردن، وتمهيد الطريق لاتمام مهمة اقناع المستثمرين بالتوجه نحو الاردن.





تعليقات القراء

فارس الفايز
رواتب وشم هوى
17-08-2021 04:57 PM
عثمان ذو
اذا عرفت من هم وأولاد من
ذهب العجب.
17-08-2021 05:58 PM
ولاحتى بنشرات الأخبار
والله وانا بزيد من عندي قعدنا في خارج الأردن عشرات السنين وما يوم اسمعنى او شفنا او أعلمنا او التقينا او......لا بالملحقين العماايين ولا بالملحق ااثقافيين ولا بأي ملحق مهما كانت وظيفته ،، غير نروح على السفارة فقط نجدد الجواز ،،وما بنعرف عن السفارات الا عند تجديد الجواز ،،
17-08-2021 06:09 PM
معقول ؟!
أهم شيء يوخذوا رواتب وينبسطوا شو دخلهم بالسياحة !! فقط مجرد اسم مثل شاي العزالين فالغزال لا يدخل في تركيبة الشاي مجرد اسم !!
17-08-2021 06:38 PM
لمن لا يعرفهم
من هم هؤلاء السفراء
الاسم من أربع مقاطع.
17-08-2021 07:09 PM
سامح دلبوح
هذا ماكنت اقوله منذ ٢٥ عاما ولازلت ! سفراؤنا في الخارج لا يفيدون الاردن على الاطلاق! وجاهة وشمة هواء ! حتى تواصلهم مع المواطنين الاردنيين ضعيف الى ابعد الحدود ! وغالبا ما يعطل طاقم الوزارة اي وثائق للارذنيين ! ولا يعرفون عملهم !
17-08-2021 08:50 PM
لا شيء يبنوا انفسهم وينتظروا زيارة المسؤول الاردني
شغلتهم من الاساس تنفيعات مناصب ووجودهم في الدول الكبرى و الاوروبية وامريكا والغرب والشرق هو من اجل انتظار وصول المسؤولين الاردنيين وحمل حقائبهم وعمل الحجوزات والاقامات والطنطنة والرطن فيهم عند زيارتهم لتلك الدول وارسال المشتريات والهداية بالحقيبة الدبلوماسية .
18-08-2021 01:40 AM
الواد سيد الشغال
جالسين يلعبوا اححححيه
18-08-2021 09:45 AM
نبيل
اكل سفر شم هوى رواتب من الضرائب إلى بجمعوها من هالشعب الكحيان..وطبعا مناصبهم هذه اخذوها بالوراثة اب عن جد
19-08-2021 07:52 AM
روحوا كفى
هو في سفراء للاردن في الخارج؟
19-08-2021 08:14 PM
16 سنة جلدة وحده في سفارة واكمل في سفارة اخرى
لما سفير يقعد 16 سنة في سفارة يتجوز ويخلف ويعلم ابنائة على حساب السفارة وبعدها ينتقل ليكمل مسيرته في سفارة اخرى ويجوز ابنائه ويعود يلعب دور معارض تاره وسحيج تاره ومنظر سياسي ووطني تاره اخرى .
رد بواسطة مغترب ٤٥٤٥
16 سنة حرام عليك اكثر مدة ٤ او ٥ سنوات انا خريج المعهد الدبلوماسي ما صحلي وظيفة ملحق من سنة ٢٠٠٠ بس ما انتظرت ولطمت حظ لا يا اخي حمد الله مليون مرة انا اعمل خارج الاردن ربك يرزق بيده الرزق مو بيد العبيد
20-08-2021 11:15 AM
الدكتور عارف الجبور
٦٠ سفير لو كل سفير اشتغل على الجانب السياحي من خلال إرسال عشرة آلاف سائح سنويا، هذا يحسن الاقتصاد الوطني.
24-08-2021 09:06 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات