بحيرة أرجنتينية تتحول للون الزهري .. والسبب تلوث كيمياوي


جراسا -

يعزى هذا اللون إلى وجود كبريتات الصوديوم وهي مادة حافظة مضادة للبكتيريا تستخدم لتخزين جراد البحر النروجي قبل تصديره

طغى اللون الزهري مؤخراً على بحيرة في باتاغونيا بسبب انسكاب مواد كيمياوية من مخلفات شركات صيد محلية، في ظاهرة تقلق سكان المنطقة الواقعة في جنوب الأرجنتين.

وقال عالم البيئة بابلو لادا لوكالة "فرانس برس": "ما حصل يمثل بنظرنا صورة عن إهمال سلطات المقاطعة. من يجب عليهم السيطرة على الوضع هم نفسهم الذين يسمحون بتسميم السكان".

وكان المسؤول عن الرقابة البيئية في المقاطعة خوان ميشيلو قال الأسبوع الماضي إن "اللون الأحمر لا يلحق أي ضرر وسيختفي في غضون أيام قليلة"، موضحاً أن شركة تنقل النفايات السائلة من شركات الصيد كان قد "سُمح لها بسكب سوائل في بحيرة كورفو".


وتقع هذه البحيرة الممتدة على مساحة تراوح بين 10 و15 هكتارا، على بعد 30 كيلومترا من مدينة تريليو التي يقطنها 120 ألف نسمة، في مقاطعة تشوبوت.

ويعزى هذا اللون للبحيرة إلى وجود كبريتات الصوديوم، وهي مادة حافظة مضادة للبكتيريا تستخدم لتخزين جراد البحر النروجي قبل تصديره، وقد لوّثت المياه الجوفية لنهر تشوبوت.

واشتكى السكان المحليون أيضاً من الروائح الكريهة وانتشار الحشرات بسببها.

وهذه ليست المرة الأولى التي تتخذ فيها البحيرة هذا اللون لأن الشركات الصناعية في المنطقة اعتادت استخدام الموقع لسكب مخلفاتها الكيمياوية.

لكن الموضوع تصاعد في الأسابيع الأخيرة وبات يشكل في مدينة روسون المجاورة، عاصمة مقاطعة تشوبوت، عنواناً للنضال من أجل الحفاظ على البيئة.

وبعدما سئموا من هذا التلوث المتكرر من دون تحريك المعنيين ساكناً، قطع سكان "المنطقة 12" المحرومة في روسون الطريق أمام مرور الشاحنات المحمّلة بهذه المخلفات في المنطقة.

وقال أحد الناشطين: "ما يحدث في روسون خطير للغاية. إنه أمر مروع. هذه السوائل تُسكب من دون أي معالجة في أحواض اصطناعية كبيرة تم بناؤها على عجل لشركات الصيد". وأشار إلى أن هذه المنتجات الملوثة "تتسرب إلى المياه الجوفية. وهناك عشرات الشاحنات يومياً التي تفرغ هذه المادة في البحيرة".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات