الصحة العالمية تقدم نصائح لمرضى السكري للنجاة من كورونا


جراسا -

صرحت الدكتورة غويكا روجليش، خبيرة مرض السكري والأمراض غير المعدية بمنظمة الصحة، إن البيانات والإحصائيات خلال جائحة كورونا تبين أن مرضى السكري من النوع الأول أكثر عرضة للإصابة بدرجات فيروس كورونا الشديدة وتزداد أعداد الوفيات بينهم بالمقارنة مع مرضى السكري النوع الثاني.

احذر تجاهلهما.. علامتان في الفم تشيران إلى الإصابة بمرض السكري
أضافت “ روجليش ” في برنامج "العلوم في خمس"، الذي تقدمه منظمة الصحة العالمية على حساباتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، إن نسبة الإصابة بـ مرض السكري زادت في الانتشار بشكل متزايد في الـ 30 عام الماضية، ويبلغ عدد المصابين بـ السكري في العالم حاليًا أكثر من 400 مليون شخص .



أوضحت “ روجليش ” أن حوالى نصف المرضى لا يعرفون أنهم مصابون بمرض السكري أو لم يتم تشخيصهم بعد، هذا بالإضافة إلى عدد كبير ممن تم اكتشاف اصابتهم بالمرض لا يستطيعون الحصول على الأدوية أو الخدمات الصحية التي يحتاجون إليها، ولكن المشكلة الأكبر التى تواجه هذه الفئة هى انتشار وباء كورونا خاصة بعد أن أثبتت الابحاث العلمية أن مرضى داء السكري خاصة النوع الأول منه، هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بحالات كورونا الشديدة بالمقارنة مع غير المصابين بالسكري.

وشددت “ روجليش ” على أهمية ممارسة النشاط البدني واتباع نظام غذائي صحي، وهما إجراءين ربما لا يمكن توافرهما بسهولة في ظل ظروف الجائحة لكنهما الركيزة الأساسية في علاج مرض السكري.

يجب أن يسعى مرضى السكري للإبداع من أجل الحفاظ على القيام بالنشاط البدني الموصى به واتباع نظام غذائي صحي في ظل القيود التي يفرضها الوباء.

وأكدت أهمية الالتزام بتناول الأدوية بانتظام ودقة مع الحرص التام على بقاء مرضى السكري في مأمن من كورونا من خلال الالتزام التام بجميع التدابير الاحترازية لحماية أنفسهم كأفراد، مثل غسل اليدين وارتداء الكمامة والتأكد من وجود تهوية كافية في الأماكن المغلقة والتباعد الجسدي عند التواصل مع آخرين وعدم التواجد فى الأماكن المزدحمة والمغلقة.

ونصحت “ روجليش ” بضرورة حصول مرضى السكري على اللقاح كمجموعة ذات أولوية للتطعيم، مشيرة إلى أن اللقاحات ثبت أنها آمنة وفعالة لمرضى السكري بنوعيه الأول والثاني وتساعد في حمايتهم من حالات كورونا الشديدة.





تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات