التحالف المسيحي الفلسطيني يطالب بايدن تغيير سياسته تجاه حماس


جراسا -

طالب التحالف المسيحي الفلسطيني في الولايات المتحدة الأمريكية إدارة الرئيس جو بايدن بتغير سياسته تجاه حركة "حماس" وإلغاء تصنيفها كمنظمة إرهابية ودعم اجراء انتخابات فلسطينية نزيهة وشفافة في القدس المحتلة.

ووفقاً لتقرير نشره موقع "موندويز" الأمريكي فإن رئيس التحالف المسيحي الفلسطيني د. أليكس عواد أوضح أن رسالة التحالف إلى بايدن جاءت بعد تكرار وسائل الاعلام الأمريكي بأن حماس "منظمة إرهابية" وذلك خلال تغطيتها للأحداث الماضية في حي الشيخ جراح والمسجد الأقصى والعدوان على غزة.

وأشار د. عواد إلى أن التحالف يريد التواصل مع المسؤولين والجمهور لمساعدتهم على رؤية منظور مختلف.

وجه التحالف رسالة بعثها إلى بايدن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن وجاء فيها:

الرئيس جوزيف بايدن، البيت الأبيض
وزير الخارجية أنتوني بلينكين، وزارة الخارجية الأمريكية
عزيزي السيد الرئيس والمحترم أنتوني بلينكن،

نحن، أعضاء مجلس إدارة التحالف المسيحي الفلسطيني من أجل السلام (PCAP)، وهي شبكة متعددة الطوائف من المسيحيين الأمريكيين الفلسطينيين الملتزمين بالعمل من أجل السلام في الأرض المقدسة، نكتب إليكم في وقت عاجل للقيادة فيما يتعلق بفلسطين وإسرائيل.



بصفتنا أشخاصًا ذوي نوايا حسنة دعاهم إيمانهم ليكونوا صانعي سلام، فإننا نبحث باستمرار عن فرص لتحويل هذا الصراع غير المتكافئ الذي أفسد حياة الكثيرين. نشعر بالحزن والسخط لأننا شاهدنا الأحداث المؤلمة في القدس وقطاع غزة وأجزاء أخرى من الأرض خلال الأسابيع القليلة الماضية.

على الرغم من أن العنف يبدو دائمًا حاضرًا في الأرض، إلا أن مثال السيد المسيح في اللاعنف والمحبة قد فُرض علينا، ونحن من أتباع المقاومة اللاعنفية. كما أننا نستمد الإلهام من مارتن لوثر كينج جونيور، الذي قال: "يجب أن نستخدم الوقت بشكل خلاق، مع العلم أن الوقت دائماً مناسب لفعل ما هو مناسب، وقد حان الآن."

السيد الرئيس والوزير بلينكن، إن الشعب الفلسطيني يصرخ من أجل العدالة، ونأمل أن تقوموا بخطوات إبداعية وشجاعة لفعل الصواب.

لقد أثلجت صدورنا برؤية التعاون الإيجابي بين الولايات المتحدة والفلسطينيين، لا سيما بالمقارنة مع الإدارة السابقة، مع إعادة فتح القنصلية الأمريكية في القدس الشرقية، واستئناف المساعدات للأونروا، والالتزام بـ مساعدة قطاع غزة المدمر.

نقدر التعبير الذي قاله الوزير بلينكن، في رحلته الأخيرة إلى الأراضي المقدسة، عن أن الفلسطينيين يتطلعون إلى "العيش بحرية؛ وأن تُحترم حقوقهم الأساسية، بما في ذلك الحق في اختيار قادتهم؛ للعيش في أمان؛ وللحصول على فرص متساوية لأنفسهم ولأطفالهم؛ وأن يعاملوا بكرامة ". بينما نتشارك في هذه التطلعات، نعتقد أنه يجب أن تتحقق أكثر بكثير من هذه الأفعال والكلمات المحدودة من أجل أن تسود الديمقراطية والعدالة والسلام.



على وجه التحديد، وفيما يتعلق بتصريح الوزير بلينكن الذي يدعم حق الفلسطينيين في اختيار قادتهم، يحث التحالف الولايات المتحدة على إعادة النظر في سياستها تجاه حماس.

في عام 2006، أجريت انتخابات السلطة الفلسطينية بتشجيع من الرئيس جورج دبليو بوش وبإشراف مركز كارتر. لكن في مفاجأة بالنسبة للكثيرين، حصلت حماس على أصوات كافية لتشكيل الحكومة المقبلة. بفوز حماس الانتخابي، تراجعت الولايات المتحدة عن تأييدها للعملية الديمقراطية وأوقفت مساعداتها للسلطة الفلسطينية.

لقد ساهمت هذه السياسة في الوضع الحالي الكارثي الذي تعاني منه المنطقة، وأهل غزة على وجه الخصوص.

في الآونة الأخيرة، أجل الرئيس عباس انتخابات 2021 الفلسطينية، وكان جزء كبير من هذا القرار يتعلق بالحساسية المحيطة بإشراك حماس في الانتخابات.

نعتقد أن تصنيف حماس على أنها "منظمة إرهابية" يخفي الحقيقة الأكثر تعقيدًا وهي أن حماس انعكاس ونتيجة للوضع الراهن غير العادل وغير المستقر في الأرض. حماس هي الحكومة الحالية في قطاع غزة، وتوفر معظم الوظائف والخدمات اليومية لأكثر من مليوني نسمة من سكانها. يدعم عدد كبير من الفلسطينيين حماس لأنهم ينظروا إليها على أنها أقل فسادًا وأكثر فاعلية في الحكم من فتح، وليس بالضرورة بسبب أيديولوجيتها. حتى أن حماس لديها عدد من المسيحيين الفلسطينيين بين ممثليها ومكوناتها. كما أنها دعت إلى عقد هدنة مع إسرائيل، الأمر الذي رفضته الأخيرة باستمرار.

من أجل النهوض بالديمقراطية والعدالة والسلام، يدعو التحالف الولايات المتحدة إلى دعم إجراء انتخابات نزيهة وشفافة للفلسطينيين، تشمل حماس ومرشحيها، والناخبين في القدس الشرقية. كما نحث الإدارة الأمريكية على التواصل مع حماس من أجل تعزيز التعاون وتسهيل المساعدات الإنسانية وخفض حدة العنف. لقد أظهرت الولايات المتحدة القدرة على التواصل مع الجماعات التي اعتبرتها ذات يوم منظمات إرهابية والاعتراف بها، بما في ذلك منظمة التحرير الفلسطينية والمؤتمر الوطني الأفريقي.

يعتقد التحالف أن الوقت قد حان بالنسبة للولايات المتحدة لإظهار القيادة واتخاذ خطوات ذات رؤية لتغيير هذا الصراع بشكل نهائي. لقد حان الوقت للتوقف عن اتباع النهج الإسرائيلي تجاه حماس، والذي يعمل على إبقاء الشعب الفلسطيني منقسمًا، ويحبط مبادرات السلام، ويوفر غطاءً لاحتلالها المستمر، ومصادرة الأراضي غير القانونية، والانتهاكات المنهجية لحقوق الإنسان الفلسطيني.

في الأسابيع القليلة الماضية، انتفض الفلسطينيون في المنطقة والشتات - جنبًا إلى جنب مع حلفائهم اليهود وغيرهم - في انسجام تام مطالبين بحريتهم وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي الجائر وسياساته وأفعاله. ندعو حكومتنا الأمريكية إلى الاعتراف بهذه الوحدة والانخراط مع أولئك الذين يختارهم الفلسطينيون ممثلين لهم.

بإيماننا، نحن مهتدون بوجود الله في نفوس الناس وحمل الحب للجميع، حتى لأعدائنا. نحن لا نطلب منكم أقل من ذلك. نواصل الصلاة من أجل السلام والعدالة والمساواة لجميع سكان أرضنا المقدسة.

القس الدكتور أليكس عوض (الرئيس المشارك)
التحالف الفلسطيني المسيحي من أجل السلام



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات