الأشغال الشاقة .. عقوبة بالقانون غير منفذة بمراكز الاصلاح!


جراسا -

ياسر خليفة - لا يمر يوم حتى يتماها الى مسامعنا، إصدار حكم يقضي بسجن متهم على جريمة او قضية ما بالاشغال الشاقة لمدد متفرقة، في مراكز الاصلاح والتأهيل بالاردن، علماً ان تلك العقوبة غير منفذة ولم تنفذ منذ دخول نص "اشغال شاقة" في قانون العقوبات الاردني.

حسب المعلومات التي حصلت عليها "جراسا"، ان عقوبة الاشغال الشاقة عادة ما تصدر عند الحكم على شخص بجرم معين، وبعدها يتم تحويله الى مركز الاصلاح لقضاء محكوميته فقط، ويتم معاملته ضمن الاسس والاطر التي ينص عليها القانون في التعامل مع السجناء، دون تنفيذ عقوبة الاشغال الشاقة.

مصدر مطلع اكد لـ"جراسا"، ان ما يشاع بين المواطنين بان السواتر الترابية والطرق التي يتم فتحها بالقرب من الثكنات والعسكرية ومواقع تدريب الاجهزة الامنية، تتم من خلال السجناء المحكوم عليهم بعقوبة الاشغال الشاقة، مشدداً على ان ذلك غير صحيح معززا معلومات "جراسا" بان تلك العقوبة غير منفذة في مراكز الاصلاح والتاهيل.

وكشف المصدر، ان النزلاء الذين يعملون بالتأهيل المهني، في مراكز الاصلاح والتأهيل يقومون باعمالهم بإرادتهم، ومقابل اجر مالي، وضمن ساعات عمل يتم تحديدها من قبل ادارة السجن

واكد ان نزلاء مراكز الاصلاح والتأهيل، حال خروجهم من السجن يكون إما لحضور جلسة في احدى المحاكم، او الذهاب الى المستشفى، ويرفقهم كوادر امنية مؤهلة وضمن حراسة شديدة.

وفي ظل عدم تنفيذ عقوبة الاشغال الشاقة في مراكز الاصلاح، يدفعنا ذلك للتساؤل، حول وجودها داخل نصوص قانون العقوبات، خاصة ان المشرع الاردني وضعها لتكون عقوبة مغلظة على بعض مرتكبي الجرائم، ما سبب وجودها دون تنفيذها وما المانع من الغائها من نص القانون كونها غير مطبقة؟




تعليقات القراء

هنا وهناك
السجناء مرتاحين في السجون.
اكل ومرعى وقلة صنعة.
ولم تعد عقوبة وإنما إيواء على حساب المواطن الصالح.
من أمن العقاب اساء الأدب
08-07-2021 08:35 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات