23 مليون دينار التداول في بورصة عمان


جراسا -

عمان 3 كانون الاول(بترا)- بلغ حجم التداول الاجمالي في بورصة عمان اليوم 9ر22 مليون دينار وسط دوافع ضعيفة للبيع بانتظار ان تتحسن مستويات الاسهم بعد استئناف التداول عقب عطلة عيد الاضحى.

وقال المحلل المالي ومدير الاستثمار في مجموعة الاهلي للاستثمارات البنكية مراد عادل ان رغبة المستثمرين في الاحتفاظ بسيولة لنفقات العيد سيطرت على التداول وابتعد الجميع عن البيع او الشراء الاستثماري.

وبلغ عدد الأسهم المتداولة 3ر12 مليون سهم تم تنفيذها من خلال 8659 عقدا.

واحتل القطاع المالي المرتبة الأولى بنسبة 9ر61 بالمئة من حجم التداول الإجمالي ثم قطاع الخدمات بنسبة 7ر21 بالمئة واخيرا قطاع الصناعة بنسبة 4ر16 بالمئة.

أما عن مستويات الأسعار، فقد انخفض الرقم القياسي المرجح بالأسهم الحرة المتاحة للتداول بنسبة 36ر0 بالمئة إلى 2745 نقطة فيما انخفض الرقم القياسي المرجح بالقيمة السوقية بنسبة 37ر0 بالمئة الى إلى 6005 نقطة.

وبمقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة اسهمها والبالغ عددها 182 شركة مع اغلاقاتها السابقة تبين أن 73 شركة أظهرت ارتفاعا في أسعار أسهمها بينما انخفضت اسعار اسهم 82 شركة استقرت أسعار أسهم 27 شركة اخرى.

وشكلت الشركات الخمس الأكبر من حيث حجم التداول ما نسبته 8ر34 بالمئة من حجم التداول الإجمالي حيث بلغ حجم تداول مناجم الفوسفات 9ر1 مليون دينار ومصفاة البترول الاردنية 8ر1 مليون دينار والبنك العربي 7ر1 مليون دينار وبنك الاستثمار العربي الأردني 3ر1 مليون دينار والمستثمرون العرب المتحدون 3ر1 مليون دينار.

وكانت الشركات الخمس الأكثر ارتفاعا في أسعار أسهمها هي بنك الإنماء الصناعي والسالم للاستثمار وبنك المال الاردني وكهرباء محافظة اربد والوطنية لانتاج النفط والطاقة الكهربائية من الصخر الزيتي.

أما الشركات الأكثر انخفاضا في أسعار أسهمها فهي التجمعات الاستثمارية المتخصصة والاردن الدولية للاستثمار والاردنية للاستثمار المتخصصة والكابلات الاردنية الحديثة والنسر العربي للتأمين.

(بترا) 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات