الأردن يطلق أول جهاز لتتبع الضب (صور)


جراسا -

أطلقت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، أول جهاز تتبع حيوان الضب في المملكة، في محمية فيفا الطبيعية اليوم، ضمن برنامج حماية الضب المهدد والذي تنفذه الجمعية منذ العام 2014.

وقال باحث الدراسات الحيوانية في مركز مراقبة التنوع الحيوي المهندس عمر عابد، أن إطلاق جهاز التتبع يهدف لتحديد نطاق التحرك لحيوان الضب ومناطق التغذية الخاصة به داخل المحمية وخلال المواسم المختلفة والتي تساهم وبشكل مباشر في فاعلية خطط الحماية والتفتيش داخل المحمية. وبين عابد أن الجمعية تنفذ برنامجا منذ العام 2014 لدراسة سلوك الضب وأنماط تحركه وتغذيته وتكاثره.

وأضاف أن الضب يعتبر نوع مركزي (Key stone species) حيث يقوم بحفر جحور عميقة تعتبر ملجأ لكثير من الحيوانات الصغيرة الزاحفة والحشرات. وأوضح أيضا بأن الضب في الأردن عموما يواجه الكثير من التحديات والمهددات والتي ستتيح عملية التتبع فرصا لمعالجتها والحد من آثارها السلبية.

ومن جانبه قال مدير محمية فيفا الطبيعية ابراهيم المحاسنة أن هذا الضب يمكن رؤيته بسهوله اثناء الصباح الباكر، حيث يستلقي تحت اشعة الشمس ليكتسب الحرارة الازمة له فهو من ذوات الدم البارد، و يصعب تميزه عن بعد بسبب لونه و ثباته عن الحركة وينطلق الى جحره عند الإحساس بأي خطر، في حالات معينة يواجه الضب اعدائه بفتح فمه و إصدار صوت يشبه الفحيح و يستخدم ذيله ايضا للضرب.



تعليقات القراء

مشاري
لا حول ولا قوة الا بالله

هاظ يلي قدرتو عليه ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
رد بواسطة عبود يقول
يخوي هذا الضب..يعني مهم
29-06-2021 08:18 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات