العمل الدولية تدعو لضمان خلو أماكن العمل من العنف


جراسا -

أجمعت منظمة العمل الدولية وهيئة الأمم المتحدة للمرأة مع شركائهما في الأردن على خطة للعمل مع القطاع الخاص على تطبيق سياسات فاعلة تضمن خلو أماكن العمل من العنف والتحرش، وذلك مع دخول اتفاقية المنظمة (رقم 190) بشأن العنف والتحرش في عالم العمل حيز التنفيذ.

وقالت مسؤولة برنامج المنظمة للعمل اللائق للمرأة في الأردن، واختصاصية النوع الاجتماعي ريم أصلان في تصريح صحفي اليوم الجمعة خلال جلسة حوارية عقدتها المنظمة ضمن فعاليات أسبوع الذكرى السنوية الثانية لتبني الاتفاقية الدولية، التي تدخل حيز التنفيذ في 25 حزيران، أن الحملة "حددت خطوات وأدوار سينفذها المشاركون والمشاركات لدعم أصحاب/صاحبات العمل بالأدوات والمعايير اللازمة للعمل اللائق، تمكين المرأة منع العنف والتحرش، ونشر التوعية".

وأضافت اصلان، أن هذا الجهد مبني على استراتيجية وطنية مقترحة أطلقتها المنظمة وشركاؤها للقضاء على العنف والتحرش في عالم العمل، بما في ذلك اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة والاتحاد العام لنقابات عمال/عاملات الأردن، بموافقة أكثر من 50 من شركاء المصلحة يمثلون العمال/العاملات، أصحاب/صاحبات العمل، ومنظمات المجتمع المدني، بنيت الاستراتيجية على عناصر رئيسية تتمثل في الوقاية، الاستجابة، والحماية، إضافة إلى شمولها سياسة متكاملة وآليات مساءلة.

ونوهت أصلان ان "مجموعات عمل ستشكل لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية، مع التركيز على قطاعات معنية في عالم العمل ستعلن لاحقا".

من جانبها دعت المنسقة القطرية لمنظمة العمل الدولية في الأردن واختصاصية النوع الاجتماعي وعدم التمييز، فريدا خان، في الجلسة إلى معالجة العنف والتحرش بطريقة شاملة بحيث تتضمن هذه الطريقة النظر في القوانين، سياسات مكان العمل، تفتيش العمل، مدونات السلوك، وآليات التظلم. هذا ما يهدف إليه الإطار الوطني (الاستراتيجية).

وحذرت الأمينة العامة للجنة، سلمى النمس، من "طرح ومناقشة العنف والتحرش في عالم العمل بدون وجود حلول فعالة يدفع بالنساء للخروج من العمل"، مبينة أن السياسات هي الإطار الاساسي للعمل والانطلاق لوضع خطط وتبني ادوات قابلة للتطبيق والمتابعة .

واكدت عضو مجلس السيدات الصناعيات في غرفة صناعة عمّان ريم البغداي أهمية الحرص على توفير بيئة عمل خالية من العنف والتحرش، مشيرة الى غرفة صناعة عمّان تعمل مع المنظمة على حملات توعية بشأن العنف والتحرش في عالم العمل، وعلى آليات حماية للضحايا وميثاق لأصحاب/صاحبات العمل لحين اصدار قوانين وتشريعات ضمن الاستراتيجية الوطنية .

وضمن فعاليات أسبوع الذكرى السنوية الثانية لتبني الاتفاقية (رقم 190)، أطلقت المنظمة في 21 حزيران حملة في الأردن نحو بيئة عمل خالية من العنف والتحرش، التي تنتهي اليوم مع دخولها حيز التنفيذ بالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، الاتحاد العام لنقابات عمال/عاملات الأردن، واللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة.

ودعت الحملة النساء والرجال إلى مشاركتها تجارب مع العنف والتحرش في عالم العمل، إضافة إلى آراء المشاركين والمشاركات عن مدى فاعلية الأنظمة الداخلية في أماكن العمل في توفير الحماية اللازمة، وعما يجب أن تفعله القوانين الوطنية للقضاء على هاتين الظاهرتين.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات